الخميس، 1 أغسطس 2024

فضل علي بن الحسين وحسن خلقه وخلقه وصوته وعبادته

 فَضْل عَلِيّ بْنُ الْحُسَيْنِ وَحُسْنَ خُلُقِهِ وَخُلُقَه وَصَوْتُه وَعِبَادَتِه عَلَيْهِ السَّلَامُ .

1 - عَنْ أَبِي عَبْداللَّه عليه‌السلام قَال : كَانَ أَبِي عليه‌السلام يَقُول : كَانَ عَلِيٌّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام إذَا قَامَ إلَى الصَّلَاةِ كَأَنَّهُ سَاق شَجَرَة لايتحرك مِنْه شَيّ إلَّا مَا حَرَّكَتْ الرِّيحُ مِنْهُ  . الكافى ج 3 ص 300 .

2 -  عَنْ أَبِي عَبْداللَّه عليه‌السلام قَال : كَانَ عَلِيٌّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام إذَا قَامَ إلَى الصَّلَاةِ تَغَيَّرَ لَوْنُهُ ، فَإِذَا سَجَدَ لَمْ يَرْفَعْ رَأْسَهُ حَتَّى يَرْفَضَّ (1) عِرْقًا .الكافى ج 3 ص 300 .
(1) ارفضاض الدُّمُوع ترششها . « الْقَامُوس » .

3 -  عَن الثُّمَالِيّ ، أَنَّ عَلِيَّ بْنُ  الْحُسَيْن عليهما‌السلام أَتَى مَسْجِدَ الْكُوفَةِ عَمْدًا مِنْ الْمَدِينَةِ فَصَلَّى فِيهِ أَرْبَعُ رَكَعَاتٍ ، ثُمَّ عَادَ حَتَّى رَكِبَ رَاحِلَتَهُ وَأَخَذَ الطَّرِيقَ  . تَهْذِيب الْأَحْكَام ج 6 ص 32 طُبِع النَّجَف ، وَاَلَّذِي وفقنا للاسهام فِي إخْرَاجِهِ .

4 -  عَنْ أَبِي عَبْداللَّه عليه‌السلام قَال : كَانَ عَلِيٌّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليهما‌السلام إذَا كَانَ شَهْرِ رَمَضَانَ لَمْ يَتَكَلَّمْ إلَّا بِالدُّعَاء وَالتَّسْبِيح وَالِاسْتِغْفَار وَالتَّكْبِير ، فَإِذَا أَفْطَرَ قَالَ : أَلَهُمْ أَنْ شِئْت أَنْ تَفْعَلَ فَعَلْت  .الكافى ج 4 ص 88 .

5 - عَنْ أَبِي عَبْداللَّه عليه‌السلام أَنَّ عَلِيَّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام كَان يَتَزَوَّج وَهُو يتعرق (*) عِرْقًا يَأْكُل فَمَا يَزِيدُ عَلَى أَنَّ يَقُولَ : الحمدلله وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ ، وَيَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ، وَقَد زوجناك عَلَى شَرْطِ اللَّهُ  .الكافى ج 5 ص368 .

(*) الْعَرَق بِالْفَتْح الْعَظْم إِذَا أُخِذَتْ مِنْهُ مُعْظَم اللَّحْم ، يُقَال : عَرَّقْت اللَّحْم وَأَعْرَقْتُهُ وَتَعَرَّقْتُهُ إِذَا أَرَدْت أَخَذَ اللَّحْم بِأَسْنَانِك ، وَالْمُرَادُ أَنَّهُ كَانَ يُوقِعُ الْعَقْد وَخُطْبَةِ النِّكَاحِ مُوجَزًا عَلَى الْخُوَانِ مِنْ غَيْرِ تَطْوِيلٍ « بِـ » .

6 -عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، قَال : قَالَ عَلِيٌّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام : لِأَنّ اُدْخُلْ السُّوقَ وَمَعِي دَرَاهِم ابْتَاعَ بِهِ لِعِيَالِي لَحْمًا وَقَد قرموا إلَيْه ، أَحَبُّ إلَيَّ مِنْ أَنَّ أَعْتَقَ نَسَمَةً (٥) . الكافى ج 2 ص 12 .

7 -  عَنْ أَبِي عَبْداللَّه عليه‌السلام قَال : كَانَ عَلِيٌّ بْنُ الْحُسَيْنِ إذَا أَصْبَحَ خَرَجَ غَادِيًا فِي طَلَبِ الرِّزْقِ فَقِيلَ لَهُ : يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ أَيْنَ تَذْهَبُ ؟ فَقَال : أَتَصَدَّق لِعِيَالِي ، قِيلَ لَهُ : أتتصدق ؟ قَال : مِنْ طَلَبِ الْحَلَالِ فَهُوَ مِنْ اللَّهِ عزوجل صَدَقَةَ عَلَيْهِ  . الكافى ج 2 ص 12 .

8 ـ  عن الباقر عليه‌السلام قال : قال علي بن الحسين عليه‌السلام مرضت مرضا شديدا فقال لي أبي عليه‌السلام : ما تشتهي؟ فقلت : أشتهي أن أكون ممن لا أفترح على الله ربي ما يدبره لي ، فقال لي : أحسنت ضاهيت إبراهيم الخليل صلوات الله عليه حيث قال جبرئيل عليه‌السلام : هل من حاجة؟ فقال : لا أقترح على ربي ، بل حسبي الله ونعم الوكيل.دعوات الراوندى .

9 - عَنْ أَبِي عَبْداللَّه عليه‌السلام قَال : كَانَ بِالْمَدِينَةِ رَجُلٌ بَطَّال يَضْحَكُ النَّاسُ مِنْهُ فَقَالَ : قَد أَعْيَانِي هَذَا الرَّجُلُ أَنْ أَضْحَكَه ، يَعْنِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ (عليه‌السلام ) قَالَ : فَمَرّ عَلِيّ عليه‌السلام وَخَلْفَه موليان لَهُ قَالَ : فَجَاءَ الرَّجُلُ حَتَّى انْتَزَع رِدَاءَه مِنْ رَقَبَتِهِ ، ثُمَّ مَضَى ، فَلَمْ يَلْتَفِتْ إلَيْهِ عَلِيّ عليه‌السلام ، فَاتَّبِعُوه وَأَخَذُوا الرِّدَاء مِنْه فجاؤا بِه فطرحوه عَلَيْه ، فَقَالَ لَهُمْ : مِنْ هَذَا ؟ فَقَالُوا : هَذَا رَجُلٌ بَطَّال يَضْحَك أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، فَقَال : قوالوا لَه : إنَّ اللَّهَ يَوْمًا يَخْسَرُ فِيهِ الْمُبْطِلُون . أمالى الصَّدُوق ص 220 .

10 - عَنْ الصَّادِقِ عليه‌السلام قَال : كَانَ عَلِيٌّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام لَا يُسَافِرُ إلَّا مَعَ رُفْقَةٍ لَا يَعْرِفُونَهُ وَيَشْتَرِطُ عَلَيْهِمْ أَنْ يَكُونَ مِنْ خَدَمَ الرُّفْقَة فِيمَا يَحْتَاجُونَ إلَيْهِ ، فَسَافَر مَرَّةً مَعَ قَوْمٍ فَرَآهُ رَجُلٌ فَعَرَفَهُ فَقَالَ لَهُمْ : أَتَدْرُونَ مَنْ هَذَا ؟ فَقَالُوا : لَا ، قَالَ هَذَا عَلَيَّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام فَوَثَبُوا إلَيْهِ فَقَبَّلُوا يَدَهُ وَرِجْلَهُ وَقَالُوا : يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ أَرَدْت أَنْ تصلينا نَارِ جَهَنَّمَ لَوْ بَدَرَت مِنَّا إلَيْك يَدٍ أَوْ لِسَان أماكنا قَد هَلَكْنَا إلَى آخِرِ الدَّهْرِ ؟ فَمَا الَّذِي يَحْمِلُك عَلَى هَذَا ؟ فَقَال : أَنِّي كُنْتُ سَافَرْت مَرَّةً مَعَ قَوْمٍ يعرفونني فَأَعْطَوْنِي بِرَسُولِ اللَّهِ صلى‌الله‌عليه‌وآله مَالًا اسْتَحَقّ ، فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ تُعْطُونِي مِثْلَ ذَلِكَ فصاركتمان امْرِئ أَحَبُّ إلَى  . عُيُون إخْبَارٌ الرِّضَا ج 2 ص 145 .

11 -  رُوِيَ أَنَّ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ عليه‌السلام كَانَ حَسَنَ الصَّوْتِ ، حَسَنٌ الْقِرَاءَة ، وَقَال يَوْمًا مِنْ الْأَيَّامِ : أَنَّ عَلِيَّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام كَانَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ فَرُبَّمَا مَرَّ بِهِ الْمَارَّ فَصَعِق مِنْ حُسْنِ صَوْتِهِ ، وَأَنَّ الْإِمَامَ لَوْ أَظْهَرَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا لِمَا احْتَمَلَه النَّاس ، قِيلَ لَهُ : أَلَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صلى‌الله‌عليه‌وآله يُصَلِّي بِالنَّاسِ وَيَرْفَعُ صَوْتَهُ بِالْقُرْآنِ ؟ فَقَال : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى‌الله‌عليه‌وآله كَانَ يَحْمِلُ مِنْ خَلْفَهُ مَا يُطِيقُون  .الِاحْتِجَاج ص 215 .

12 - عَنْ أَبِي عَبْداللَّه عليه‌السلام قَال : كَانَ عَلِيٌّ بْنُ الْحُسَيْنِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمَا أَحْسَنِ النَّاسِ صَوْتًا بِالْقُرْآنِ ، وَكَان السقاؤن يَمُرُّون فَيَقِفُون بِبَابِه ، يَسْتَمِعُون قِرَاءَتِه ، وَكَان أبوجعفرعليه‌السلام أَحْسَنِ النَّاسِ صَوْتًا  . بحار الانوار : ج 46 ص 70.

13 - عَنْ الصَّادِقِ عليه‌السلام قَال : قَالَ عَلِيٌّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام لِابْنِهِ مُحَمَّدٍ عليه‌السلام حِينَ حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ : إنَّنِي قَدْ حَجَجْت عَلَى نَاقَتِي هَذِهِ عِشْرِينَ حِجّةً ، فَلَم أقرعها بِسَوْط قُرْعَة فَإِذَا نَفَقَتْ فادفنها لاتأكل لَحْمِهَا السِّبَاع ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى‌الله‌عليه‌وآله قَال : مَا مِنْ بَعِيرٍ يُوقَفُ عَلَيْهِ مَوْقِفٌ عَرَفَة سَبْع حِجَج إلَّا جَعَلَهُ اللَّهُ مِنْ نِعَمِ الْجَنَّةِ ، وَبَارَكَ فِي نَسْلِه فَلَمَّا نَفَقَت حُفِرَ لَهَا أبوجعفر عليه‌السلام وَدَفْنُهَا  .ثَوَابُ الْأَعْمَالِ ص 46 طُبِع بَغْدَادَ سَنَةَ 1962.

14 -  عَنْ مُحَمَّدِ الْحَلَبِيّ قَال : سَمِعْتُ أَبَا عَبْداللَّه عليه‌السلام يَقُول : لَمَّا أُتِيَ بِعَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام يَزِيدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ عَلَيْهِمَا لعائن اللَّهِ وَمَنْ مَعَهُ جَعَلُوهُ فِي بَيْتِ فَقَالَ بَعْضُهُمْ : إنَّمَا جَعَلْنَا فِي هَذَا الْبَيْتِ لِيَقَع عَلَيْنَا فيقتلنا ، فراطن الْحَرَس ، فَقَالُوا : اُنْظُرُوا إلَى هَؤُلَاءِ يَخَافُون أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِمْ الْبَيْتُ وَإِنَّمَا يَخْرُجُون غَدًا فَيُقْتَلُون ، قَالَ عَلِيٌّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام : لَمْ يَكُنْ فِينَا أَحَدٌ يُحْسِن الرَّطَّانَة (٣) غَيْرِي ، والرطانة عِنْدَ أَهْلِ الْمَدِينَةِ الرُّومِيَّة  . بَصائِر الدَّرَجَات : أَوَّلَ الْبَابِ الثَّانِى عَشَرَ مِنْ الْجُزْءِ السَّابِعُ .

15 -  قَال أبوعبدالله عليه‌السلام : كَانَ عَلِيٌّ بْنُ الْحُسَيْنِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ يَمْشِي مَشْيِه كَانَ عَلَى رَأْسِهِ الطَّيْر لايسبق يَمِينِه شِمَالِه (١) . مَنَاقِب ابْن شَهْر آشوب ج 3 ص 301 .

بَيَان : قَالَ الْجَزَرِيُّ فِي صِفَةِ الصَّحَابَة : كَأَنَّمَا عَلَى رُؤوسِهِمْ الطَّيْر وَصَفَهُم بِالسُّكُون وَالْوَقَار ، وَأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ فِيهِمْ طَيْشٌ وَلَا خُفِّه لِأَنّ الطَّيْرِ لَا تَكَادُ تَقَعُ إلَّا عَلَى شَيّ سَاكِنٌ (1) .(1) النِّهَايَة لِابْن الْأَثِير الْجَزَرِى ج 3 ص 51 طُبِع مِصْر سُنَّةٌ 1311 .

16 - عَنْ أَبِي عَبْداللَّه عليه‌السلام قَال : أَنَّ عَلِيَّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام أُتِي بِعَسَل فَشَرٌّ بِهِ فَقَالَ : وَاللَّهِ إِنِّي لَأَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ هَذَا الْعَسَل ؟ وَأَيْن أَرْضِه ؟ وَأَنَّه لِيَمْتَار مِنْ قَرْيَةٍ كَذَا وَكَذَا  . بصائرالدرجات لَمْ نَقِفْ عَلَيْهِ عَاجِلًا .

17 - عَنْ عَلِيٍّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام قَال : إذَا بَنَى بَنُو الْعَبَّاس مَدِينَهُ عَلَى شَاطِئِ الْفُرَاتِ كَانَ بَقَاؤُهُم بَعْدَهَا سُنَّةٌ  . كَمَالُ الدِّينِ ص 368 .

18 -  عَنْ أَبِي عَبْداللَّه عليه‌السلام قَال : حَجّ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ عَلَى رَاحِلَةٍ عَشْرِ حِجَجٍ مَا قَرَعَهَا بِسَوْط وَلَقَد بَرَكَتْ بِهِ سُنَّةٌ مِنْ سنواته فَمَا قَرَعَهَا بِسَوْط  .الْمَحَاسِن ص 361 .

19 - قَالَ أَبُو عَبْداللَّه عليه‌السلام : كَانَ عَلِيٌّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام إذَا سَافَرَ إلَى مَكَّةَ لِلْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ ، تَزَوَّد مِنْ أَطْيَبِ الزَّاد مِنْ اللَّوْزِ وَالسُّكْر وَالسَّوِيق المحمض وَالْمُحَلَّى .الْمَحَاسِن ص 360 .

20 - عَنْ أَبِي عَبْداللَّه عليه‌السلام قَال : كَانَ عَلِيٌّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام إذَا كَانَ الْيَوْمُ الَّذِي يَصُومُ فِيهِ ، يَأْمُر بِشَاة فَتَذْبَح وَتَقَطَّع أَعْضَاؤُهَا وَتُطْبَخ ، وَإِذَا كَانَ عِنْدَ الْمَسَاءِ أَكَبَّ عَلَى الْقُدُور حَتَّى يَجِدَ رِيحَ الْمَرَق وَهُوَ صَائِمٌ ، ثُمَّ يَقُولُ : هَاتُوا القِصَاع اغْرِفُوا لآلِ فُلانٍ ، واغرفوا لآلِ فُلانٍ ، حَتَّى يَأْتِيَ عَلَى آخَرَ الْقُدُور ، ثُمَّ يُؤْتَى بِخُبْز وَتَمْر فَيَكُونُ ذَلِكَ عَشَاءَه  .الْمَحَاسِن ص 396 .

21- عَنْ أَبِي عَبْداللَّه عليه‌السلام قَال : كَانَ عَلِيٌّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام لِيَبْتَاع الرَّاحِلَة بِمِائَةِ دِينَارٍ يُكْرَم بِهَا نَفْسَهُ . الْمَحَاسِن ص 639 .

22 -  رُوِيَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ فَرْقَدٍ قَال : ذُكِرَ عِنْدَ أَبِي عَبْداللَّه عليه‌السلام قُتِلَ الْحُسَيْنُ عليه‌السلام وَأَمَر ابْنُهُ فِي حَمْلِهِ إلَى الشّامِ ، فَقَال : أَنَّهُ لَمَّا وَرَدَ إلَى السِّجْنِ قَالَ بَعْضُ مَنْ فِيهِ لِبَعْض : مَا أَحْسَنَ بُنْيَان هَذَا الْجِدَارِ ، وَكَانَ عَلَيْهِ كِتَابَهُ بِالرُّومِيَّة فَقَرَأَهَا عَلَيَّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام فتراطن الرُّوم بَيْنَهُم وَقَالُوا : مَا فِي هَؤُلَاءِ مِنْ هُوَ أَوْلَى بِدَم الْمَقْتُولِ مِنْ هَذَا ؟ يَعْنُون عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه‌السلام  . لَمْ نَعْثِرْ عَلَيْهِ فِي الخرايج والجرايح ، وَأَخْرَجَه الصَّفَّارُ فِي بَصائِر الدَّرَجَات بَاب 12 ج 7.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب أمر الاهلين بالمعروف ونهيهم عن المنكر

   وجوب أمر الاهلين بالمعروف ونهيهم عن المنكر 1 -  عن عبد الاعلى مولى آل سام ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : لما نزلت هذة الاية : (  ...