رَأسُ الإِمامِ عليه السّلام في مَجلِسِ ابنِ زِيادٍ
الأمالي للصدوق :
1-عن حاجب عبيد اللَّه بن زياد : إنَّهُ لَمّا جيءَ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام أمَرَ فَوُضِعَ بَينَ يَدَيهِ في طَستٍ مِن ذَهَبٍ ، وجَعَلَ يَضرِبُ بِقَضيبٍ في يَدِهِ عَلى ثَناياهُ ، ويَقولُ : لَقَد أسرَعَ الشَّيبُ إلَيكَ يا أبا عَبدِ اللَّهِ . فَقالَ رَجُلٌ مِنَ القَومِ : مَه ! فَإِنّي رَأَيتُ رَسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله يَلثِمُ حَيثُ تَضَعُ قَضيبَكَ . فَقالَ : يَومٌ بِيَومِ بَدرٍ . راجع : ص 1030 (الفصل السادس / إشخاص أهل البيت إلى الكوفة) .
الأمالي للصدوق : ص 229 ح 242.
تاريخ الطبري :
2-عن سعد بن عبيدة : جيءَ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام إلَى ابنِ زِيادٍ ، فَوُضِعَ بَينَ يَدَيهِ ، فَجَعَلَ يَنكُتُ بِقَضيبِهِ ، ويَقولُ : إنَّ أبا عَبدِ اللَّهِ قَد كانَ شَمَطَ[1] .تاريخ الطبري : ج 5 ص 393.
[1] الشَّمَطُ : بياض شعر الرأس يخالط سواده (الصحاح : ج 3 ص 1138 «شمط») .
أنساب الأشراف :
3-عن أنس بن مالك : لَمّا جيءَ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام إلَى ابنِ زِيادٍ ، وُضِعَ بَينَ يَدَيهِ في طَستٍ ، فَجَعَلَ يَنكُتُ في وَجَنَتِهِ بِقَضيبٍ ، ويَقولُ : ما رَأَيتُ مِثلَ حُسنِ هذَا الوَجهِ قَطُّ . فَقُلتُ : إنَّهُ كانَ يُشبِهُ النَّبِيَّ صلى اللَّه عليه وآله .أنساب الأشراف : ج 3 ص 421.
الأمالي للشجري :
4-عن أنس : لَمتَرَ عَينٌ عِبَراً[1] مِثلَ يَومَ اُتِيَ بِرَأسِ الحُسَينِ بنِ عَلِيٍّ عليه السلام في طَشتٍ ، فَوُضِعَ بَينَ يَدَي عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ لَعَنَهُمَا اللَّهُ ، فَجَعَلَ يَمُسُّهُ بِقَضيبِهِ ، ويَقولُ : إن كانَ لَصَبيحاً ، إن كانَ
لَجَميلاً !الأمالي للشجري : ج 1 ص 164 .
[1] العِبَرُ : جمع عِبْرة ، وهي كالموعظة ممّا يتّعظ به الإنسان ويعمل به (النهاية : ج 3 ص 171 «عبر») .
1-عن حاجب عبيد اللَّه بن زياد : إنَّهُ لَمّا جيءَ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام أمَرَ فَوُضِعَ بَينَ يَدَيهِ في طَستٍ مِن ذَهَبٍ ، وجَعَلَ يَضرِبُ بِقَضيبٍ في يَدِهِ عَلى ثَناياهُ ، ويَقولُ : لَقَد أسرَعَ الشَّيبُ إلَيكَ يا أبا عَبدِ اللَّهِ . فَقالَ رَجُلٌ مِنَ القَومِ : مَه ! فَإِنّي رَأَيتُ رَسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله يَلثِمُ حَيثُ تَضَعُ قَضيبَكَ . فَقالَ : يَومٌ بِيَومِ بَدرٍ . راجع : ص 1030 (الفصل السادس / إشخاص أهل البيت إلى الكوفة) .
الأمالي للصدوق : ص 229 ح 242.
تاريخ الطبري :
2-عن سعد بن عبيدة : جيءَ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام إلَى ابنِ زِيادٍ ، فَوُضِعَ بَينَ يَدَيهِ ، فَجَعَلَ يَنكُتُ بِقَضيبِهِ ، ويَقولُ : إنَّ أبا عَبدِ اللَّهِ قَد كانَ شَمَطَ[1] .تاريخ الطبري : ج 5 ص 393.
[1] الشَّمَطُ : بياض شعر الرأس يخالط سواده (الصحاح : ج 3 ص 1138 «شمط») .
أنساب الأشراف :
3-عن أنس بن مالك : لَمّا جيءَ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام إلَى ابنِ زِيادٍ ، وُضِعَ بَينَ يَدَيهِ في طَستٍ ، فَجَعَلَ يَنكُتُ في وَجَنَتِهِ بِقَضيبٍ ، ويَقولُ : ما رَأَيتُ مِثلَ حُسنِ هذَا الوَجهِ قَطُّ . فَقُلتُ : إنَّهُ كانَ يُشبِهُ النَّبِيَّ صلى اللَّه عليه وآله .أنساب الأشراف : ج 3 ص 421.
الأمالي للشجري :
4-عن أنس : لَمتَرَ عَينٌ عِبَراً[1] مِثلَ يَومَ اُتِيَ بِرَأسِ الحُسَينِ بنِ عَلِيٍّ عليه السلام في طَشتٍ ، فَوُضِعَ بَينَ يَدَي عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ لَعَنَهُمَا اللَّهُ ، فَجَعَلَ يَمُسُّهُ بِقَضيبِهِ ، ويَقولُ : إن كانَ لَصَبيحاً ، إن كانَ
لَجَميلاً !الأمالي للشجري : ج 1 ص 164 .
[1] العِبَرُ : جمع عِبْرة ، وهي كالموعظة ممّا يتّعظ به الإنسان ويعمل به (النهاية : ج 3 ص 171 «عبر») .
الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة) :
5-لَمّا وُضِعَتِ الرُّؤوسُ بَينَ يَدَي عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ ، جَعَلَ يَضرِبُ بِقَضيبٍ مَعَهُ عَلى فِيِّ الحُسَينِ عليه السلام ، وهُوَ يَقولُ :
يُفَلِّقنَ[1] هاماً[2] مِن اُناسٍ أعِزَّةٍعَلَينا وهُم كانوا أعَقَّ وأظلَما
فَقالَ لَهُ زَيدُ بنُ أرقَمَ : لَو نَحَّيتَ هذَا القَضيبَ ، فَإِنَّ رَسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله كانَ يَضَعُ فاهُ عَلى مَوضِعِ هذَا القَضيبِ .
الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة) : ج 1 ص 481 .
[1] فَلَقْتُ الشيء : شَقَقْتُه (الصحاح : ج 4 ص 1544 «فلق») .
[2] الهامةُ : الرأس (النهاية : ج 5 ص 283 «هوم») .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق