الخميس، 11 أغسطس 2022

تقديم رأس الإمام الحسين عليه السلام مع باقي الشهداء الي ابن زياد

 تَقديمُ رُؤوسِ الشُّهَداءِ إلَى ابنِ زِيادٍ

الإرشاد :
1-  سَرَّحَ عُمَرُ بنُ سَعدٍ مِن يَومِهِ ذلِكَ - وهُوَ يَومُ عاشوراءَ - بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام مَعَ خَولِيِّ بنِ يَزيدَ الأَصبَحِيِّ وحُمَيدِ بنِ مُسلِمٍ الأَزدِيِّ إلى‌ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ ، وأمَرَ بِرُؤوسِ الباقينَ مِن أصحابِهِ وأهلِ بَيتِهِ ، فَقُطِعَت ، وكانَتِ اثنَينِ وسَبعينَ رَأساً ، وسَرَّحَ بِها مَعَ شِمرِ بنِ ذِي الجَوشَنِ ، وقَيسِ بنِ الأَشعَثِ ، وعَمرِو بنِ الحَجّاجِ ، فَأَقبَلوا حَتّى‌ قَدِموا بِها عَلَى ابنِ زِيادٍ .الإرشاد : ج 2 ص 113 .

الأخبار الطوال :
2- كانَتِ الرُّؤوسُ قَد تَقَدَّمَ بِها شِمرُ بنُ ذِي الجَوشَنِ أمامَ عُمَرَ بنِ سَعدٍ .الأخبار الطوال : ص 260.

تهذيب الكمال :
3-عن بوّاب عبيد اللَّه بن زياد : إنَّهُ لَمّا جي‌ءَ بِرَأسِ الحُسَينِ عليه السلام ، فَوُضِعَ بَينَ يَدَيهِ ، رَأَيتُ حيطانَ دارِ الإِمارَةِ تَسايَلُ دَماً . تهذيب الكمال : ج 6 ص 434 .

مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي :
4-  لَمّا أدخَلَ خَولِيٌّ الأَصبَحِيُّ الرَّأسَ عَلَى ابنِ زِيادٍ - وكانَ الَّذي يَتَوَلّى‌ حَملَهُ بَشيرُ بنُ مالِكٍ - فَقَدَّمَهُ إلَيهِ ، وأنشَأَ يَقولُ :
اِملَأ رِكابي فِضَّةً وذَهَبا
إنّي قَتَلتُ المَلِكَ المُحَجَّبا
قَتَلتُ خَيرَ النّاسِ اُمّاً وأبا
وخَيرَهُم إذ يُذكَرونَ النَّسَبا
فَغَضِبَ ابنُ زِيادٍ مِن قَولِهِ ، وقالَ : فَإِذا عَلِمتَ أنَّهُ كَذلِكَ لِمَ قَتَلتَهُ ؟ وَاللَّهِ ، لا نِلتَ مِنّي خَيراً ، ولَاُلحِقَنَّكَ بِهِ ، فَقَدَّمَهُ وضَرَبَ عُنُقَهُ .مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي : ج 2 ص 39 .

الأمالي للصدوق  :
5-عن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين عن أبيه عن جدّه [زين العابدين‌] عليهم السلام : أقبَلَ سِنانٌ لَعَنَهُ اللَّهُ حَتّى‌ أدخَلَ رَأسَ الحُسَينِ بنِ عَلِيٍّ عليه السلام عَلى‌ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ لَعَنَهُ اللَّهُ ، وهُوَ يَقولُ :

اِملَأ رِكابي فِضَّةً وذَهَبا
إنّي قَتَلتُ المَلِكَ المُحَجَّبا
قَتَلتُ خَيرَ النّاسِ اُمّاً وأبا
وخَيرَهُم إذ يُنسَبونَ نَسَبا

فَقالَ لَهُ عُبَيدُ اللَّهِ بنُ زِيادٍ : وَيحَكَ ! فَإِن عَلِمتَ أنَّهُ خَيرُ النّاسِ أباً واُمّاً ، لِمَ قَتَلتَهُ إذَن ؟ فَأَمَرَ بِهِ ، فَضُرِبَت عُنُقُهُ ، وعَجَّلَ اللَّهُ بِروحِهِ إلَى النّارِ .الأمالي للصدوق : ص 227 ح 239 .

الطبقات الكبرى‌ (الطبقة الخامسة من الصحابة) :
6- ونَزَلَ مَعَهُ [أي مَعَ سِنانِ بنِ أنَسٍ‌] خَولِيُّ بنُ يَزيدَ الأَصبَحِيُّ ، فَاحتَزَّ رَأسَهُ ، ثُمَّ أتى‌ بِهِ عُبَيدَ اللَّهِ بنَ زِيادٍ ، فَقالَ :
أوقِر رِكابي فِضَّةً وذَهَبا
أنَا قَتَلتُ المَلِكَ المُحَجَّبا
قَتَلتُ خَيرَ النّاسِ اُمّاً وأبا
وخَيرَهُم إذ يُنسَبونَ نَسَبا

قالَ : فَلَم يُعطِهِ عُبَيدُ اللَّهِ شَيئاً .الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة) : ج 1 ص 474.

الفتوح :
 7-أرسَلَ عُمَرُ بنُ سَعدٍ بِالرَّأسِ إلى‌ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ ، فَجاءَهُ الرَّجُلُ بِالرَّأسِ ، وَاسمُهُ بِشرُ بنُ حَتّى‌ وَضَعَ الرَّأسَ بَينَ يَدَيهِ ، وجَعَلَ يَقولُ :
اِملَأ رِكابي فِضَّةً وذَهَبا
أنَا قَتَلتُ المَلِكَ المُحَجَّبا
ومَن يُصَلِّي القِبلَتَينِ فِي الصَّبا
وخَيرَهُم إذ يُذكَرونَ النَّسَبا
قَتَلتُ خَيرَ النّاسِ اُمّاً وأبا

فَغَضِبَ عُبَيدُ اللَّهِ بنُ زِيادٍ مِن قَولِهِ ، ثُمَّ قالَ : إذ عَلِمتَ أنَّهُ كَذلِكَ فَلِمَ قَتَلتَهُ ؟ وَاللَّهِ ، لا نِلتَ مِنّي خَيراً ، ولَاُلحِقَنَّكَ بِهِ ، ثُمَّ قَدَّمَهُ ، وضَرَبَ عُنُقَهُ .الفتوح : ج 5 ص 120 .

الفصول المهمّة : 
8-أرسَلَ عُمَرُ بنُ سَعدٍ - خَذَلَهُ اللَّهُ - بِالرَّأسِ إلَى ابنِ زِيادٍ مَعَ سِنانِ بنِ أنَسٍ النَّخَعِيِّ قاتِلِ الحُسَينِ عليه السلام . الفصول المهمّة : ص 190 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...