الأحد، 2 يونيو 2024

استحباب الغسل لزيارة الحسين عليه السلام من ماء الفرات وغيره

استحباب الغسل لزيارة الحسين ( عليه السلام ) من ماء الفرات وغيره

1-عن الحسين بن سعيد ،عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) أنه سئل عن الزائر لقبر الحسين ( عليه السلام ) ؟ فقال : من اغتسل في الفرات ثم مشى إلى قبر الحسين ( عليه السلام ) كان له بكل قدم يرفعها ويضعها حجة متقبلة بمناسكها.التهذيب 6 : 53 | 127.

2-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا أتيت قبر الحسين ( عليه السلام ) فأت الفرات واغتسل بحيال قبره ، وتوجه إليه وعليك بالسكينة والوقار حتى تدخل القبر من الجانب الشرقي ، وقل... وذكر زيارة طويلة.الكافي 4 : 572 | 1.

3- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من أتاه ـ يعني الحسين ( عليه السلام ) ـ فتوضأ واغتسل من الفرات ، لم يرفع قدما ولم يضع قدما إلا كتب الله له بذلك حجة وعمرة.التهذيب 6 : 52 | 124.

4-عن الصادق ( عليه السلام ) قال : إذا أتيت الفرات فاغتسل والبس ثوبيك الطاهرين ، ثم ائت القبر وقل : صلى الله عليك يا أبا عبدالله ، صلى الله عليك يا أبا عبدالله ، وقد تمت زيارتك ، هذا  في حال التقية.وسائل الشيعة: ج 14 ص 483.

5-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أخبرني أبي أن من خرج إلى قبر الحسين ( عليه السلام ) عارفا بحقه غير مستكبر ، وبلغ الفرات ووقع في الماء وخرج من الماء ، كان مثل الذي يخرج من الذنوب ، وإذا مشى إلى الحسين ( عليه السلام ) فرفع قدما ووضع أخرى ، كتب الله له عشر حسنات ومحى عنه عشر سيئات.التهذيب 6 : 52 | 125.

6- عن أبي عبدالله جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) قال : إن لله ملائكة موكلين بقبر الحسين ( عليه السلام ) فإذا همّ الرجل بزيارته فاغتسل ناداه محمد ( صلى الله عليه وآله ) : يا وفد الله ، أبشروا بمرافقتي في الجنة.

وناداه أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : أنا ضامن لقضاء حوائجكم ، ودفعة (1) البلاء عنكم في الدنيا والآخرة ، ثم اكتنفهم النبي صلى الله عليه وآله وعلي ( عليه السلام ) عن أيمانهم وعن شمائلهم حتى ينصرفوا إلى أهاليهم.
(1) في المصدر : ودفع.
 ثواب الاعمال : 117 | 33.

7-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من اغتسل من ماء الفرات (1) وزار قبر الحسين ( عليه السلام ) كان كيوم ولدته أُمّه صفرا من الذنوب ولو اقترفها كبائر ، وكانوا يحبون إذا زار الرجل قبر الحسين ( عليه السلام ) اغتسل ، فإذا ودع لم يغتسل ، ومسح يده على وجهه إذا ودع.كامل الزيارات : 184.
(1) في المصدر : بماء الفرات.

8- عن بشير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : يا بشير إن الرجل منكم ليغتسل في الفرات  ثم يأتي قبر الحسين ( عليه السلام ) عارفا بحقه ، فيعطيه الله بكل قدم يرفعها أو يضعها مائة حجة مقبولة  ومائة عمرة مبرورة ، ومائة غزوة مع نبي مرسل أو إمام عادل ... الحديث.وسائل الشيعة: ج 14 ص 486.

9-عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : إن رجلا قال له : هل يزار والدك ؟ فقال : نعم ، فقال : ما لمن اغتسل في الفرات ثم أتاه ؟ قال : إذا اغتسل من ماء الفرات وهو يريده تساقطت عنه خطاياه كيوم ولدته أُمّه.
وسائل الشيعة: ج 14 ص 486.

10- عن علي بن محمد العسكري ( عليه السلام ) قال : من خرج من بيته يريد زيارة الحسين بن علي ( عليه السلام ) فصار إلى
الفرات فاغتسل منه كتبه الله من المفلحين ، فإذا سلم على أبي عبدالله ( عليه السلام ) كتب من الفائزين ، فإذا فرغ من صلاته أتاه ملك فقال : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقرؤك السلام ويقول لك : أما ذنوبك فقد غفرت لك فاستأنف العمل.
كامل الزيارات : 185.

11- عن بشير الدهّان قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث له طويل ـ قال : « ويحك يا بشير إنّ المؤمن إذا أتاه [1] عارفاً بحقّه ، فاغتسل في الفرات ثمّ خرج كتب له بكلّ خطوة حجّة وعمرة مبرورات متقبّلات ، وغزوة مع نبي مرسل أو إمام عدل [2] ».
 كامل الزيارات ص 184.
[1] في المصدر : أتى قبر الحسين ( عليه السلام ).
[2] في نسخة : عادل ، ( منه قده ).

12- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « إذا أتيت قبر الحسين بن علي ( عليهما السلام ) ، فائت الفرات واغتسل بحيال [1] قبره ».مستدرك الوسائل : ج 10 ص 297.
[1] قعد حياله : بإزائه أو محاذياً له ( مجمع البحرين ( حول ) ج 5 ص 360 ).

13-  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « إنّ من خرج إلى قبر الحسين ( عليه السلام ) عارفاً بحقّه [1] واغتسل في الفرات وخرج من الماء كان كمثل الذي خرج من الذنوب ، وإذا مشى إلى الحير لم يرفع قدماً ولم يضع أُخرى ، إلّا كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيّئات ». كامل الزيارات ص 187.
[1] في المصدر زيادة : وبلغ الفرات.

14-عن بشير الدهّان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث له ـ قال : فقال ( عليه السلام ) : « يا بشير إنّ الرجل منكم ليغتسل على شاطئ الفرات ، ثمّ يأتي قبر الحسين ( عليه السلام ) عارفاً بحقّه ، فيعطيه الله بكلّ قدم يرفعها أو يضعها مائة حجّة مقبولة ، ومائة عمرة مبرورة ، ومائة غزوة مع نبي مرسل إلى أعدى عدوّ له » الخبر.كامل الزيارات ص 185.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعاء اليوم التاسع والعشرون من الشهرمن كتاب ( العدد القوية لدفع المخاوف اليومية)

(اليوم التَّاسِع والعشرون) 1 - قَالَ مَوْلَانَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرُ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِق (عليه السلام) : أَنَّهُ م...