الخميس، 1 أغسطس 2024

صدقة علي بن الحسين ( عليه السلام ) في جوف الليل

 صدقة علي بن الحسين ( عليه السلام ) في جوف الليل

1-عن سفيان بن عيينة قال : رأى الزهري علي بن الحسين ( عليه السلام ) ليلة باردة مطيرة وعلى ظهره دقيق وحطب وهو يمشي ، فقال له : يا بن رسول الله ، ما هذا ؟ قال : اريد سفرا اعد له زادا أحمله إلى موضع حريز ، فقال الزهري : فهذا غلامي يحمله عنك ، فأبي ، قال : أنا أحمله عنك فإني أرفعك عن حمله ، فقال علي بن الحسين . لكني لا أرفع نفسي عما ينجيني في سفري ويحسن ورودي على ما أرد عليه ، أسألك بحق الله لما مضيت لحاجتك وتركتني ، فانصرف عنه ، فلما كان بعد أيام قال له : يا بن رسول الله ، لست أرى لذلك السفر الذي ذكرته أثرا ، قال : بلى يا زهري ، ليس ما ظننت ولكنه الموت ، وله كنت أستعد ، إنما الاستعداد للموت تجنب الحرام ، وبذل الندى (1) والخير .
علل الشرائع : 231 | 5 .

(1) الندى : الجود والكرم ( مجمع البحرين ـ ندى ـ 1 : 412 ) .

2- عن بعض أصحابنا قال : لما وضع علي بن الحسين ( عليه السلام ) على السرير ليغسل نظر إلى ظهره وعليه مثل ركب الابل مما كان يحمل على ظهره إلى منازل الفقراء والمساكين .
علل الشرائع : 231 | 6 .

3-عن أبي حمزة الثمالي ـ في حديث ـ قال : وكان علي بن الحسين ( عليه السلام ) ليخرج في الليلة الظلماء فيحمل الجراب فيه الصرر من الدنانير والدراهم حتى يأتي بابا بابا فيقرعه ، ثم يناول من يخرج إليه ، فلما مات علي بن الحسين ( عليه السلام ) فقدوا ذلك فعلموا أن علي بن الحسين ( عليه السلام ) الذي كان يفعل ذلك . وسائل الشيعة : ج 9 ص 402.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...