إحمرار السماء بعد مقتل الإمام الحسين بن علي عليهما السلام
اِحمِرارُ السَّماءِكامل الزيارات :
1- عن أبي عبد اللَّه [الصادق] عليه السلام : اِحمَرَّتِ السَّماءُ حينَ قُتِلَ الحُسَينُ عليه السلام سَنَةً ، و [عَلى[1] يَحيَى بنِ زَكَرِيّا عليه السلام ، وحُمرَتُها بُكاؤُها .كامل الزيارات : ص 182 ح 249.
[1] ]مابين المعقوفين أثبتناه من بحار الأنوار .
2- عن أبي عبد اللَّه [الصادق] عليه السلام : إنَّ الحُسَينَ عليه السلام بَكى لِقَتلِهِ السَّماءُ وَالأَرضُ وَاحمَرَّتا ، ولَم تَبكِيا عَلى أحَدٍ قَطُّ ، إلّا عَلى يَحيَى بنِ زَكَرِيّا وَالحُسَينِ بنِ عَلِيٍّ عليهما السلام .قصص الأنبياء للراوندي: ص220 ح292.
3- عن أبي عبد اللَّه [الصادق] عليه السلام : إنَّ السَّماءَ بَكَت عَلَى الحُسَينِ عليه السلام أربَعينَ صَباحاً بِالدَّمِ ، وإنَّ الأَرضَ بَكَت أربَعينَ صَباحاً بِالسَّوادِ ، وإنَّ الشَّمسَ بَكَت أربَعينَ صَباحاً بِالكُسوفِ وَالحُمرَةِ .بحار الأنوار : ج 45 ص 206 ح 13 .
كامل الزيارات :
4- عن عبد اللَّه بن هلال عن أبي عبد اللَّه [الصادق] عليه السلام ، قال : سَمِعتُهُ يَقولُ : إنَّ السَّماءَ بَكَت عَلَى الحُسَينِ بنِ عَلِيٍّ ويَحيَى بنِ زَكَرِيّا عليهما السلام ، ولَم تَبكِ عَلى أحَدٍ غَيرِهِما . قُلتُ : وما بُكاؤُها ؟ قالَ : مَكَثوا أربَعينَ يَوماً تَطلُعُ الشَّمسُ بِحُمرَةٍ ، وتَغرُبُ بِحُمرَةٍ[1] ، قُلتُ : فَذاكَ بُكاؤُها ؟ قالَ : نَعَم .كامل الزيارات : ص 185 ح 260 وص 181 ح 246.
[1] إنّ طلوع الشمس وغروبها هو مصحوب بالحمرة دائماً ، ولكنّ المقصود هنا أنّ الحمرة ازدادت عن الحدّ الطبيعيّ .
كامل الزيارات :
5- عن عليّ بن الحسين [زين العابدين] عليه السلام : إنَّ السَّماءَ لَم تَبكِ مُنذُ وُضِعَت إلّا عَلى يَحيَى بنِ زَكَرِيّا وَالحُسَينِ بنِ عَلِيٍّ عليهما السلام ، قُلتُ : أيَّ شَيءٍ كانَ بُكاؤُها ؟ قالَ : كانَت إذَا استُقبِلَت بِثَوبٍ وَقَعَ عَلَى الثَّوبِ شِبهُ أثَرِ البَراغيثِ مِنَ الدَّمِ .كامل الزيارات : ص 184 ح 254 .
الأمالي للصدوق :
6-عن فاطمة بنت عليّ عليه السلام : وأبصَرَ النّاسُ الشَّمسَ عَلَى الحيطانِ حَمراءَ كَأَنَّهَا المَلاحِفُ المُعَصفَرَةُ ، إلى أن خَرَجَ عَلِيُّ بنُ الحُسَينِ عليه السلام بِالنِّسوَةِ ، ورَدَّ رَأسَ الحُسَينِ عليه السلام إلى كَربَلاءَ . الأمالي للصدوق : ص 231 الرقم 243.
الإرشاد :
7- عن أبي جعفر [الباقر] عليه السلام : كانَ قاتِلُ يَحيَى بنَ زَكَرِيّا وَلَدَ زِناً ، وقاتِلُ الحُسَينِ بنِ عَلِيِّ عليه السلام وَلَدَ زِناً ، ولَم تَحمَرَّ السَّماءُ إلّا لَهُما .الإرشاد : ج 2 ص 132 .
التبيان في تفسير القرآن :
8-عن السدّي : لَمّا قُتِلَ الحُسَينُ عليه السلام بَكَتِ السَّماءُ عَلَيهِ ، وبُكاؤُها حُمرَةُ أطرافِها . التبيان في تفسير القرآن : ج 9 ص 233.
تفسير القرطبي :
9- عن يزيد بن أبي زياد : لَمّا قُتِلَ الحُسَينُ بنُ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ عليه السلام احمَرَّ لَهُ آفاقُ السَّماءِ أربَعَةَ أشهُرٍ . قالَ يَزيدُ : وَاحمِرارُها بُكاؤُها . تفسير القرطبي : ج 16 ص 141.
التبصرة :
10- عن هلال بن ذكوان : لَمّا قُتِلَ الحُسَينُ عليه السلام مُطِرنا مَطَراً بَقِيَ أثَرُهُ في ثِيابِنا مِثلَ الدَّمِ . قُلتُ[1] : لَمّا كانَ الغَضبانُ يَحمَرُّ وَجهُهُ ، فَيَتَبَيَّنُ بِالحُمرَةِ تَأثيرُ غَضَبِهِ ، وَالحَقُّ سُبحانَهُ لَيسَ بِجِسمٍ ، أظهَرَ تَأثيرَ غَضَبِهِ بِحُمرَةِ الاُفُقِ حينَ قُتِلَ الحُسَينُ عليه السلام .
التبصرة : ج 2 ص 16.
[1] قول مؤلّف الكتاب .
إثبات الوصيّة :
11- رُوِيَ أنَّ السَّماءَ بَكَت عَلَيهِ [أي عَلَى الحُسَينِ عليه السلام] أربَعَةَ عَشَرَ يَوماً . فَسُئِلَ : عَلامَ بُكاءُ السَّماءِ ؟ فَقالَ : كانَتِ الشَّمسُ تَطلُعُ في حُمرَةٍ ، وتَغيبُ في حُمرَةٍ .إثبات الوصيّة : ص 178 .
المعجم الكبير :
12- عن عليّ بن مسهر : حَدَّثَتني جَدَّتي اُمُّ حَكيمٍ قالَت : قُتِلَ الحُسَينُ بنُ عَلِيٍّ عليه السلام وأنَا يَومَئِذٍ جُوَيرِيَةٌ ، فَمَكَثَتِ السَّماءُ أيّاماً مِثلَ العَلَقَةِ[1] .المعجم الكبير : ج 3 ص 113 الرقم 2836 .
[1] العَلَقُ : الدمُ الجامِدُ (مفردات ألفاظ القرآن : ص 579 «علق») .
تاريخ دمشق :
13-عن عليّ بن مسهر عن جدّته : لَمّا قُتِلَ الحُسَينُ عليه السلام كُنتُ جارِيَةً شابَّةً ، فَمَكَثَتِ السَّماءُ سَبعَةَ أيّامٍ بِلَياليها كَأَنَّها عَلَقَةٌ .تاريخ دمشق : ج 14 ص 226.
الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة) :
14-عن خلّاد : حَدَّثَتني اُمّي قالَت : كُنّا زَماناً يَومَ مَقتَلِ الحُسَينِ عليه السلام وإنَّ الشَّمسَ تَطلُعُ مُحمَرَّةً عَلَى الحيطانِ وَالجُدُرِ بِالغَداةِ وَالعَشِيِّ ، قالَت : وكانوا لا يَرفَعونَ حَجَراً إلّا وَجَدوا تَحتَهُ دَماً .الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة) : ج 1 ص 507 الرقم 474 .
شرح الأخبار :
15- عن أبي معمر : أخبَرَني مَن أدرَكَ مَقتَلَ الحُسَينِ عليه السلام : مَكَثَتِ السَّماءُ بَعدَ مَقتَلِهِ شَهراً حَمراءَ .شرح الأخبار : ج 3 ص 169 الرقم 1115 وراجع : ص 167 الرقم 1103 و 1104.
تاريخ الطبري :
16- عن حصين : لَمّا قُتِلَ الحُسَينُ عليه السلام لَبِثوا شَهرَينِ أو ثَلاثَةً ، كَأَنَّما تَلَطَّخَ الحَوائِطُ بِالدِّماءِ ساعَةَ تَطلُعُ الشَّمسُ حَتّى تَرتَفِعَ .تاريخ الطبري : ج 5 ص 393.
الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة) :
17-عن عليّ بن مدرك عن جدّه الأسود بن قيس : اِحمَرَّت آفاقُ السَّماءِ بَعدَ قَتلِ الحُسَينِ عليه السلام سِتَّةَ أشهُرٍ ، يُرى ذلِكَ فِي آفاقِ السَّماءِ كَأَنَّهَا الدَّمُ . قالَ : فَحَدَّثتُ بِذلِكَ شَريكاً ، فَقالَ لي : ما أنتَ مِنَ الأَسوَدِ ؟ قُلتُ : هُوَ جَدّي أبو اُمّي ، قالَ : أما وَاللَّهِ ، إن كانَ لَصَدوقَ الحَديثِ ، عَظيمَ الأَمانَةِ ، مُكرِماً لِلضَّيفِ .الطبقات الكبرى (الطبقة الخامسة من الصحابة) : ج 1 ص 508 الرقم 477.
كامل الزيارات :
18-عن عليّ بن مسهر القرشي : حَدَّثَتني جَدَّتي أنَّها أدرَكَتِ الحُسَينَ بنَ عَلِيٍّ عليه السلام حينَ قُتِلَ ، قالَت : فَمَكَثنا سَنَةً وتِسعَةَ أشهُرٍ وَالسَّماءُ مِثلُ العَلَقَةِ ، مِثلُ الدَّمِ ، ما تُرَى الشَّمسُ .كامل الزيارات : ص 181 الرقم 247.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق