السبت، 3 أغسطس 2024

استحباب ذكر الله في النفس وفي السر ، واختياره على الذكر علانية

استحباب ذكر الله في النفس وفي السر ، واختياره  على الذكر علانية

-  عن أحدهما ( عليهما السلام ) قال : لا يكتب الملك إلا ما سمع ، وقال الله عز وجل :  وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً ) (1) فلا يعلم ثواب ذلك الذكر في نفس الرجل غير الله لعظمته .الكافي 2 : 364 | 4 .
(1) الاعراف 7 : 205 .

- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال الله عز وجل : من ذكرني سرا ذكرته علانية .وسائل الشيعة: ج 7 ص 164.

- قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : من ذكر الله عز وجل في السر فقد ذكر الله كثيرا ، إن المنافقين كانوا يذكرون الله علانية ولا يذكرونه في السر ، فقال الله عز وجل : يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا قَلِيلا  ) (1).الكافي 2 : 364 | 2 .
(1) النساء 4 : 142 .

- قال أمير المؤمنين ( عليه السلام )  : قال الله لعيسى ( عليه السلام ) : يا عيسى ، اذكرني في نفسك أذكرك في نفسي ، الحديث . الكافي 2 : 364 | 3 .

- عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه كان في غزاة فأشرفوا على واد ، فجعل الناس يهللون ويكبرون ويرفعون أصواتهم ، فقال : أيها الناس ، اربعوا على أنفسكم ، أما إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ، وإنما تدعون سميعا قريبا معكم .عدة الداعي : 244 .

6 -  عن احدهما ( عليهما السلام ) ، قال : « لا يكتب الملك الا ما اسمع نفسه ، وقال الله : ( وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً ) [1] قال : لا يعلم ثواب ذلك الذكر ، في نفس العبد ، لعظمته الا الله » .البرهان ج 2 ص 57 ح 2 .
[1] الأعراف 7 : 205 .

7 - عن زرارة ، عن احدهما ( عليهما السلام ) ، قال : « لا يكتب الملك الا ما يسمع ، قال الله عز وجل : ( وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً ) [1] قال : لا يعلم ثواب ذلك الذكر ، في نفس العبد ، غير الله تعالى » . كتاب الزهد ص 53 ح144. 
[1] الأعراف 7 : 205 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعاءاليوم الخامس والعشرون من الشهرمن كتاب ( العدد القوية لدفع المخاوف اليومية)

(اليوم الْخَامِس والعشرون) 1 - قَالَ مَوْلَانَا جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِق (عليهما السلام) : أَنَّهُ يَوْمُ مَذْمُومٌ نَحْس ...