الأحد، 26 مايو 2024

ما جزاء من استطاع الحج ولم يحج

 ثبوت الكفر والارتداد بترك الحج وتسويفه استخفافا

أو جحودا

1- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : ومن مات ولم يحج حجة الاسلام ، لم يمنعه من ذلك حاجة تجحف به ، أو مرض لا يطيق فيه الحج ، أو سلطان يمنعه ، فليمت يهوديا أو نصرانيا .وسائل الشيعة : ج 11 ص 29-30.

2- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال الله : (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا  ) (1) قال : هذه لمن كان عنده مال ـ إلى أن قال : ـ وعن قول الله عزوجل : (وَمَن كَفَرَ  ) (2) يعني : من ترك ـ .التهذيب 5 : 18 | 52 
(1) و (2) آل عمران 3 : 97 .

3-  عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في وصية النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لعلي ( عليه السلام ) ـ قال : يا علي ، كفر بالله العظيم من هذه الاُمّة عشرة : القتّات ، والساحر ، والديوث ، وناكح المرأة حراما في دبرها ، وناكح البهيمة ، ومن نكح ذات محرم ، والساعي في الفتنة ، وبايع السلاح من أهل الحرب ، ومانع الزكاة ، ومن وجد سعة فمات ولم يحج .
يا علي ، تارك الحج وهو مستطيع كافر ، يقول الله تبارك وتعالى : (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ العَالَمِينَ  ) (1) .
يا علي ، من سوّف الحج حتى يموت بعثه الله يوم القيامة يهوديا أو نصرانيا .
الفقيه 4 : 257 ـ 266 | 821 .
(1) آل عمران 3 : 97 .

4- عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : من مات ولم يحج فلا عليه أن يموت يهوديا أو نصرانيا .المعتبر : 326 .

5-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) أنّه قال : من قدر على ما يحج به وجعل يدفع ذلك وليس له عنه شغل يعذره الله فيه حتى جاءه  الموت فقد ضيع شريعة من شرائع الاسلام .وسائل الشيعة : ج 11 ص 28.

6-وعن كليب ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : سأله أبوبصير وأنا أسمع فقال له : رجل له مائة ألف فقال : العام أحج ، العام أحج ، فأدركه الموت ولم يحج حج الاسلام ؟ فقال : يا أبا بصير ، أما سمعت قول الله : (وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلا (1) أعمى عن فريضة من فرائض الله .وسائل الشيعة : ج 11 ص 29.
(1) الاسراء 17 : 72 .

7 -  عن ذريح ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنّه قال : « من مات ولم يحج حجّة الإسلام ، فليمت إن شاء يهودياً ، وإن شاء نصرانياً ». بل كتاب محمد بن المثنى الحضرمي ص 89. 

8 -  روينا عن علي ( عليه السلام ) ، أنّه سئل عن قول الله عزّ وجلّ : ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ) [1] إلى آخر الآية ، قال : « هذا فيمن ترك الحجّ وهو يقدر عليه ». دعائم الإسلام ج 1 ص 288.
 [1] آل عمران 3 : 97. 

9 ـ وعن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، أنّه قال : « من مات ولم يحج حجة الإسلام ، ولم يمنعه من ذلك حاجة تجحف به ، أو مرض لا يطيق فيه الحجّ ، أو سلطان يمنعه ، فليمت يهودياً أو نصرانياً ».مستدرك الوسائل : ج 8 ص 18 ح 8955.

10 ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : « وسمّي تاركه كافراً ، وتوعد تاركه بالنار ، فتعوّذ بالله ( من النار ) [1] ».  فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 26.
[1] ليس في المصدر.

11-  عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، أنّه قال : « من مات ولم يحج حجّة الإسلام ، ولم تمنعه حاجة ظاهر ة ، أو مرض حابس ، أو سلطان ظالم ، فليمت على أي حال شاء يهودياً أو نصرانياً ».

 وقال رجل : يا رسول الله ، من ترك الحجّ فقد كفر؟ قال : « لا ، ولكن من جحد الحقّ فقد كفر ». لب اللباب: مخطوط.

12 -  قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « من لم يمنعه من الحجّ حاجة ظاهرة ، ولا مرض حابس ، ولا سلطان جائر ، فمات ولم يحج ، فليمت إن شاء يهودياً أو نصرانياً ». عوالي اللآلي ج 1 ص 87 ح 18.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...