الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021

معاجز الصادق واستجابة دعواته عليه السلام

 معاجز الصادق واستجابة دعواته عليه السلام

1 -عن سليمان بن خالد عن أبي عبد الله عليه السلام قال : كان أبو عبد الله البلخي معه فانتهى إلى نخلة خاوية فقال أيتها النخلة السامعة المطيعة لربها أطعمينا مما جعل الله فيك قال فتساقط علينا رطب مختلف ألوانه فأكلنا حتى تضلعنا فقال البلخي جعلت فداك سنة فيكم كسنة مريم .المناقب ج 3 ص 366.
 بيان : تضلع امتلأ شبعا حتى بلغ الطعام أضلاعه.

2 ـ عن أبي أسامة قال : قال لي أبو عبد الله ( عليه السلام ) يا زيد كم أتى عليك من سنة قلت جعلت فداك كذا سنة قال يا أبا أسامة جدد عبادة ربك وأحدث توبة فبكيت فقال لي ما يبكيك يا زيد قلت نعيت إلي نفسي قال يا زيد أبشر فإنك من شيعتنا وأنت في الجنة . بصائر الدرجات ج 6 باب 1 ص 73.

3 - عن أبي بصير قال قال أبو عبد الله ( عليه السلام )  يا أبا محمد ما فعل أبو حمزة قال جعلت فداك خلفته صالحا فقال إذا رجعت إليه فأقرئه السلام وأعلمه أنه يموت يوم كذا وكذا من شهر كذا وكذا قال أبو بصير جعلت فداك لقد كان فيه أنس وكان لكم شيعة قال صدقت يا أبا محمد ما عندنا خير له قلت جعلت فداك شيعتكم قال نعم إذا خاف الله وراقبه وتوقى الذنوب فإذا فعل ذلك كان معنا في درجتنا قال أبو بصير فرجعت فما لبث أبو حمزة حتى هلك تلك الساعة في ذلك اليوم . بصائر الدرجات ج 6 باب 1 ص 73.

4 - عن ميسر قال :  قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) يا ميسر لقد زيد في عمرك فأي شيء تعمل قال كنت أجيرا وأنا غلام بخمسة دراهم فكنت أجريها على خالي .  بصائر الدرجات ج 6 باب 1 ص 73.

5 - عن زيد الشحام قال : دخلت على أبي عبد الله ( عليه السلام ) فقال يا زيد جدد عبادة وأحدث توبة قال نعيت إلي نفسي جعلت فداك قال فقال يا زيد ما عندنا خير لك وأنت من شيعتنا قال وقلت وكيف لي أن أكون من شيعتكم قال فقال لي أنت من شيعتنا إلينا الصراط والميزان وحساب شيعتنا والله لأنا أرحم بكم منكم بأنفسكم كأني أنظر إليك ورفيقك في درجتك في الجنة .  بصائر الدرجات ج 6 باب 1 ص 73.

6 - عن أبي بصير قال : حججت مع أبي عبد الله ( عليه السلام ) فلما كنا في الطواف قلت له جعلت فداك يا ابن رسول الله يغفر الله لهذا الخلق فقال يا أبا بصير إن أكثر من ترى قردة وخنازير قال قلت له أرنيهم قال فتكلم بكلمات ثم أمر يده على بصري فرأيتهم قردة وخنازير فهالني ذلك ثم أمر يده على بصري فرأيتهم كما كانوا في المرة الأولى ثم قال يا أبا محمد أنتم في الجنة تحبرون وبين أطباق النار تطلبون فلا توجدون والله لا يجتمع في النار منكم ثلاثة لا والله ولا اثنان لا والله ولا واحد . بحار الانوار : ج 47 ص 79 .
 بيان : الحبر بالفتح السرور والنعمة.

7عن أبي بصير قال : تجسست جسد أبي عبد الله ( عليه السلام ) ومناكبه قال فقال يا أبا محمد تحب أن تراني فقلت نعم جعلت فداك قال فمسح يده على عيني فإذا أنا أنظر إليه قال فقال يا أبا محمد لو لا شهرة الناس لتركتك بصيرا على حالك ولكن لا تستقيم قال ثم مسح يده على عيني فإذا أنا كما كنت . المناقب ج 3 ص 364.

8عن جميل بن دراج قال : كنت عند أبي عبد الله  ( عليه السلام ) فدخلت عليه امرأة فذكرت أنها تركت ابنها بالملحفة على وجهه ميتا قال لها لعله لم يمت فقومي فاذهبي إلى بيتك واغتسلي وصلي ركعتين وادعي وقولي يا من وهبه لي ولم يك شيئا جدد لي هبته ثم حركيه ولا تخبري بذلك أحدا قال ففعلت فجاءت فحركته فإذا هو قد بكى . بحار الانوار : ج 47 ص 79 - 80.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...