الخميس، 12 ديسمبر 2019

استحباب قراءة المعوّذتين ثلاثاً والجحد والقدر احدى عشر مرّة والتكاثر عند النوم


 استحباب قراءة المعوّذتين ثلاثاً والجحد والقدر
احدى عشر مرّة والتكاثر عند النوم

1- عن سليمان الجعفري ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : ما من أحد في حدّ الصبا يتعهّد في كلّ ليلة قراءة : ( قل أعوذ برب الفلق ) و( قل أعوذ برب الناس ) كل واحدة ثلاث مرات و ( قل هو الله أحد ) مائة مرّة فان لم يقدر فخمسين إلاّ صرف الله عنه كلّ لمم أو عرض من أعراض الصبيان والعطاش وفساد المعدة وبدور الدم أبداً ما تعوهد بهذا حتى يبلغه الشيب ، فان تعهد نفسه بذلك أو تعوهد كان محفوظاً إلى يوم يقبض الله عزّ وجلّ نفسه. الكافي 2 : 456|17.

2- عن عبد الله بن سنان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) أنّه قال : من قرأ إذا آوى إلى فراشه : ( قل يا أيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) كتب الله له براءة من الشرك.وسائل الشيعة : ج 6 ص 228.

3-  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) من قرأ : ( ألهيكم التكاثر ) عند النوم وقي فتنة القبر.  ثواب الأعمال : 153|2.

4 ـ وعن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) أنّه قال : يستحبّ أن يقرأ الانسان عند النوم إحدى عشر مرّة ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ).
مصباح المتهجد : 107.

5-  عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) أنه قال : « يا عقبة الا أعلمك سورتين هما أفضل القرآن ، أو من أفضل القرآن؟ » قلت : بلى يا رسول الله ، فعلمني المعوذتين [1] وقال : « اقرأهما كلما قمت ونمت ».مجمع البيان ج 5 ص 551.
[1] في المصدر زيادة : ثم قرأ بهما في صلاة الغداة.

6ـ وعن فروة بن نوفل الأشجعي ، عن أبيه ، انه أتى النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، فقال : جئت يا رسول الله لتعلمني شيئا أقوله عند منامي ، قال : « إذا أخذت مضجعك ، فاقرأ قل يا أيها الكافرون ، ثم نم على خاتمتها ، فإنها براءة من الشرك ».
مجمع البيان ج 5 ص 551.

7-  عن الوليد بن صبيح ، قال : قال لي شهاب بن عبد ربه : اقرأ أبا عبد الله عليه مني السلام ، واخبره انني يصيبني فزع في منامي ، فقلت له ذلك ، فقال : « قل له : اذا آوى الى فراشه ، فليقرأ المعوذتين ، وآية الكرسي ، وآية الكرسي أفضل ».
فلاح السائل ص 281 .

8-  عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال سمعته يقول : « من قرأ سورة ( انا أنزلناه في ليلة القدر ) احدى عشر مرة عند منامه ، وكل الله به أحد عشر ملكا يحفظونه من كل شيطان رجيم ، حتى يصبح ».فلاح السائل ص 280 .

9- عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « ان من قرأ التوحيد والمعوذتين ثلاثا ، عند نومه ، كان كمن قرأ القرآن ، وله بكل آية من القرآن ، ثواب نبي من الانبياء ، وخرج من ذنوبه كيوم ولدته امه ، وان مات في يومه او ليلته مات شهيدا ».الجنة الواقية ( المصباح ) ص46 في الهامش.

10-  وعن الباقر ( عليه السلام ) ، انه قال : « من قرأها ـ اي سورة انا انزلناه ـ حين ينام احدى عشرة مرة ، خلق الله له نورا سعته سعة الهواء ، عرضا وطولا ، ممتدا من قرار الهواء ، الى حجب النور فوق العرش ، وفي كل درجة منه الف ملك ، لكل ملك الف لسان ، لكل لسان الف لغة ، يستغفرون لقارئها ».الجنة الواقية ( المصباح ) ص46 في الهامش.

وعنه ( عليه السلام ) : من قرأها حين ينام ويستيقظ ، ملا اللوح المحفوظ ثوابه .الجنة الواقية ( المصباح ) ص46 في الهامش.

11-  عن الجواد ( عليه السلام ) : « انه من قرأ سورة القدر في كل يوم وليلة ، ستا وسبعين مرة ، خلق الله له الف ملك ، يكتبون ثوابها ستاً وثلاثين الف عام ، ويضاعف الله استغفارهم الفي سنة ، الف مرة ، وتوظيف [1] ذلك في سبعة أوقات ـ إلى أن قال ـ السابع حين يأوي إلى فراشه احدى عشرة مرة ، ليخلق الله منه ملكا ،راحته أكبر من سبع سماوات وسبع ارضين ، في كل ذرة من جسده شعرة تنطلق كل شعرة بقوة ، الثقلين يستغفرون لقارئها الى يوم القيامة ».
هامش الجنة الواقية ( المصباح ) ص 586.
[1] الظاهر أنها : ( يوظف ) ، منه قدّه.

12 ـ وفيه : عن الباقر ( عليه السلام ) ، في خبر في فضيلتها يأتي [1] : « أبى الله ان ينام قارئها حتى يحفه بألف ملك ، يحفظونه حتى يصبح ، وبألف ملك حتى يمسي ».هامش الجنة الواقية ( المصباح ) ص 588.

13- عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال : « جاءني جبرئيل فقال : بشر امتك بفضائل ( الهيكم ) ، ما من احد من امتك يقرأها بنية صادقة عند مضجعه ، الا كتب له سبعون الف حسنة ومحا عنه سبعون الف سيئة ، ورفع له سبعون الف درجة ، وشفع في أهل بيته وجيرانه ومعارفه ، وكفاه الله شر منكر ونكير ». دعوات الراوندي ص 100.

14- عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، انه قال لبعض اصحابه : « اذا اردت المنام فاقرأ هذه السورة ، يعني الجحد ، قال فكأنما قرأ ربع القرآن ، وتبعد عنه الشياطين ، ويبرأ من الشرك ، ويكون في امن من الفزع الأكبر ».
مستدرك الوسائل : ج 4 ص 295 ح 4725.

15- وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « قولوا لصبيانكم إذا أرادوا المنام ، ان يقرؤوا هذه السورة ، حتى لا يتعرض لهم الجن ».
تفسير أبي الفتوح الرازي ج 5 ص 595.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة

  جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة 1 -  عن عليّ عليه‌السلام قال : المؤذّن مؤتمن ، والإِمام ضامن.  التهذيب 2 : 282 / 1121. 2 -  ق...