الاثنين، 6 ديسمبر 2021

لا تميتوا القلوب بكثرة الطعامb

 لا تميتوا القلوب بكثرة الطعام

1- عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : بئس العون على الدين : قلب نخيب [1] ، وبطن رغيب ». الجعفريات ص 165.

[1] النخيب : الجبان ( مجمع البحرين ج 2 ص 169 ).

2-  « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : طوبى لمن طوى وجاع ، أولئك الذين يشبعون يوم القيامة » الخبر.
الجعفريات ص 165.

3-  عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : « ما من شئ أبغض إلى الله من بطن مملوء ».
وعنه ( عليه السلام ) قال : « أبعد الخلق من الله ، إذا ما امتلأ بطنه ».
الغايات ص 81.

4- عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه قال : « لا تميتوا القلوب بكثرة الطعام
والشراب ، فإن القلوب تموت كالزرع إذا أكثر عليه الماء ». مكارم الأخلاق ص 150.

5- عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ـ في حديث طويل ـ قال في ما أوصى إليه في رياضة النفس : « واذكر حديث الرسول ( صلى الله عليه وآله ) : ما ملا الآدمي وعاء شرا من بطنه ، فإن كان ولا بد فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه ».
 مشكاة الأنوار ص 327.

6- عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه قال : « إياكم والبطنة فإنها مفسدة للبدن [1] ، ومورثة للسقم ، ومكسلة عن العبادة ».
دعوات الراوندي ص 27.
[1في الحجرية : « البطن » وما أثبتناه من المصدر.

7 ـ وروي : « من قل طعامه صح بدنه وصفا قلبه ، ومن كثر طعمه سقم بدنه ويقسو قلبه ».دعوات الراوندي ص 28.

8-  قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « ما ملا آدمي وعاء شرا من بطنه ». شهاب الاخبار ص 155 ح 848. 

9- وراوي الحديث المقدام بن معدي كرب قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، يقول : « ما ملا آدمي وعاء شرا من بطنه ، بحسب ابن آدم اكلات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فثلث طعام وثلث شراب وثلث لنفسه ».مستدرك الوسائل : ج 16 ص 210 ح 19624.

10-  عنه ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : « المؤمن يأكل في معاء واحد ، والكافر يأكل في سبعة أمعاء ». شهاب الاخبار ص17 ح 114.

11- قال الصادق ( عليه السلام ) : « قلة الأكل محمود في كل حال ، وعند كل قوم ، لان فيه المصلحة للظاهر والباطن ، والمحمود من المأكولات أربعة : ضرورة ، وعدة ، وفتوح ، وقوت ، فالاكل الضروري للأصفياء ، والعدة للقوام الأتقياء ، والفتوح للمتوكلين ، والقوت للمؤمنين ، وليس شئ أضر لقلب المؤمن من كثرة الأكل ، وهي مورثة شيئين : قسوة القلب ، وهيجان الشهوة ، والجوع أدام للمؤمنين ، وغذاء للروح ، وطعام للقلب ، وصحة للبدن. مصباح الشريعة ص 237.

A-  قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ما ملا ابن آدم وعاء أشر من بطنه .مصباح الشريعة ص 239.

B - وقال داود ( عليه السلام ) : ترك لقمة مع الضرورة إليها ، أحب إلي من قيام عشرين ليلة .مصباح الشريعة ص 239.

- وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : المؤمن يأكل في معاء واحد ، والمنافق في سبعة أمعاء .مصباح الشريعة ص 239.

D - وقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ويل للناس من القبقبين ، فقيل : وما هما يا رسول الله؟ قال : الحلق والفرج .
مصباح الشريعة ص 240.

- وقال عيسى بن مريم ( عليه السلام ) : ما أمرض قلب بأشد من القسوة ، وما اعتلت نفس بأصعب من نقص الجوع ، وهما زمامان للطرد والخذلان ».مصباح الشريعة ص 240.

12- عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، عن الله عز وجل ، أنه قال له ليلة الأسرى : « يا أحمد ، أبغض الدنيا وأهلها ، وأحب الآخرة وأهلها ، قال : يا رب ، ومن أهل الدنيا ، ومن أهل الآخرة؟ قال : أهل الدنيا من كثر أكله وضحكه ونومه وغضبه ».إرشاد القلوب ص 201.

13 ـ صحيفة الرضا ( عليه السلام ) : بإسناده عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ليس شئ أبغض إلى الله من بطن ملآن ».صحيفة الرضا ( عليه السلام ) ص 47 ح 66.

14-  عن أبي حفص العطار قال : سمعت أبا عبد الله ، عن أبيه ، عن جده ( عليهم السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : جاءني جبرئيل في ساعة لم يكن يأتيني فيها ـ إلى أن قال ـ قال : يقول لك ربك : يا محمد ما أبغضت وعاء قط كبغضي بطنا ملآنا ». أمالي المفيد ص192.

15 ـ أبو العباس المستغفري في طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) : قال : « من تعود كثرة الطعام والشراب ، قسا قلبه ».
طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) ص23.

16- عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، أنه قال : « فساد الجسد في كثرة الطعام ، وفساد الزرع في كسب الآثام ، وفساد المعرفة في ترك الصلاة على خير الأنام ». لب اللباب : مخطوط.

17- عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : « المؤمن يأكل في معاء واحد ، والكافر يأكل في سبعة أمعاء ».
عوالي اللآلي ج 1 ص 144 ح69.

18-  عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، أنه قال : « إذا أراد الله سبحانه صلاح عبده ، ألهمه قلة الكلام ، وقلة الطعام ، وقلة المنام ».غرر الحكم ج 1 ص 320 ح143.

A - وقال ( عليه السلام ) : « قلة الأكل من العفاف ، وكثرته من الاسراف » .غرر الحكم ج 2 ص 536 ح35.

B - وقال ( عليه السلام ) : « قل من أكثر من الطعام فلم يسقم » .غرر الحكم ج 2 ص 236 ح37.

C-  وقال ( عليه السلام ) : « قلة الأكل تمنع كثيرا من أعلال الجسد » .غرر الحكم ج 2 ص 537 ح56.

D-  وقال ( عليه السلام ) : « قلة الغذاء أكرم للنفس وأدوم للصحة » .غرر الحكم ج 2 ص 543 ح107.

E-  وقال ( عليه السلام ) : كم من أكلة منعت أكلات .غرر الحكم ج 2 ص 550 ح16.

F-  وقال ( عليه السلام ) : « كثرة الأكل من الشره ، والشره من العيوب ».غرر الحكم ج 2 ص 562 ح29.

G - وقال ( عليه السلام ) : « كثرة الأكل والنوم ، يفسدان النفس ، ويجلبان المضرة ».غرر الحكم ج 2 ص 563 ح37.

H-  وقال ( عليه السلام ) : « كثرة الأكل يذفر » .غرر الحكم ج 2 ص 563 ح38.

I-  وقال ( عليه السلام ) : « من كثر أكله قلت صحته ، وثقلت على نفسه مؤونته » .غرر الحكم ج 2 ص 693 ح1242.

J - وقال ( عليه السلام ) : « نعم العون على أسر النفس وكسر عادتها الجوع [1] » . نفس المصدر ج 2 ص 773 ح63.
 [1]في الحجريه [التجوع]وما اثبتناه من المصدر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...