السبت، 11 يناير 2025

إيتاؤه - الإمام محمد الجواد عليه السلام الحكم صبيا

 إيتائه- (عليه السلام)- الحكم صبيّا

1 -  عن الخيرانيّ، عن أبيه قال: كنت واقفا بين يدي أبي الحسن- (عليه السلام)- بخراسان، فقال له قائل: يا سيّدي إن كان كون فإلى من؟ قال: إلى أبي جعفر ابني، فكأنّ القائل استصغر سنّ أبي جعفر- (عليه السلام)-. فقال أبو الحسن- (عليه السلام)-: إنّ اللّه تبارك و تعالى بعث عيسى بن مريم- (عليه السلام)- رسولا نبيّا صاحب شريعة مبتداة في أصغر من السنّ الذي فيه أبو جعفر- (عليه السلام)-. الكافي: 1/ 322 ح 13.

2 - قال عليّ بن حسّان لأبي جعفر- (عليه السلام)- يا سيّدي إنّ الناس ينكرون عليك حداثة سنّك. فقال: و ما ينكرون من ذلك قول اللّه عزّ و جلّ؟ لقد قال اللّه تعالى لنبيّه- صلى اللّه عليه و آله-: قُلْ هذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلى‌ بَصِيرَةٍ أَنَا وَ مَنِ اتَّبَعَنِي‌ [1] فو اللّه ما تبعه إلّا عليّ- (عليه السلام)-، و له تسع سنين، و أنا ابن تسع سنين. الكافي: 1/ 384 ح 8.
 [1] يوسف 12: 108. 

3 -  عن عليّ بن سيف، عن بعض أصحابنا، عن أبي جعفر الثاني- (عليه السلام)- قال: قلت له: إنّهم يقولون في حداثة سنّك! فقال: إنّ اللّه تبارك و تعالى أوحى إلى داود أن يستخلف سليمان و هو صبيّ يرعى الغنم، فأنكر ذلك عبّاد بني إسرائيل و علماؤهم. فأوحى اللّه تعالى (إلى داود- (عليه السلام)-)  أن خذ عصا المتكلّمين و عصا سليمان و اجعلهما في بيت، و اختم عليها بخواتيم القوم، فاذا كان من الغد فمن كانت عصاه قد أورقت و أثمرت فهو الخليفة. فأخبرهم داود- (عليه السلام)- فقالوا: قد رضينا و سلّمنا. الكافي: 1/ 383 ح 3.

4 -  عن محمد بن إسماعيل بن بزيع قال: سألت أبا جعفر- (عليه السلام)- عن شي‌ء من أمر الامام‌  فقلت: يكون الإمام ابن أقلّ من سبع سنين؟ فقال: نعم و أقلّ من خمس سنين. فقال سهل: فحدّثني عليّ بن مهزيار بهذا في سنة إحدى و عشرين و مائتين. مدينة معاجز الأئمة الإثني عشر و دلائل الحجج على البشر:  ج 7 ص 279 ح 2322.

5 -  عن عليّ بن أسباط قال: رأيت أبا جعفر- (عليه السلام)- و قد خرج عليّ، فأحست‌ [1] النظر إليه، و جعلت أنظر إلى رأسه و رجليه لأصف قامته لأصحابنا بمصر، فبينا أنا كذلك حتّى قعد فقال: يا عليّ إنّ اللّه احتجّ في الإمامة بمثل ما احتجّ به في النبوّة، فقال: وَ آتَيْناهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا [2] وَ لَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ‌ [3] وَ بَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً [4]. فقد يجوز أن يوتى الحكمة و هو صبيّ، و يجوز أن يؤتاها [5] و هوابن أربعين سنة [1].الكافي: 1/ 384 ح 7.
[1] في المصدر: فاخذت.
[2] مريم 19: 12.
[3] يوسف 12: 22 و القصص 28: 14. 
[4] الأحقاف 46: 15
[5] كذا في المصدر، و في الأصل: يعطاها.
 
6 -  عن محمد بن الحسن بن عمّار  قال: كنت عند عليّ بن جعفر بن محمد جالسا بالمدينة، و كنت أقمت عنده سنتين أكتب عنه ما يسمع‌  من أخيه: يعني أبا الحسن- (عليه السلام)- إذ دخل عليه أبو جعفر محمد بن عليّ الرضا- (عليه السلام)- المسجد: مسجد رسول اللّه- (صلّى اللّه عليه و آله)-، فوثب عليّ بن جعفر بلا حذاء و لا رداء فقبّل‌ يده و عظّمه. فقال أبو جعفر- (عليه السلام)- يا عم اجلس رحمك اللّه. فقال: يا سيّدي كيف أجلس و أنت قائم؟ فلمّا رجع عليّ بن جعفر إلى مجلسه جعل أصحابه يوبّخونه و يقولون: أنت عمّ أبيه و أنت تفعل به هذا الفعل؟ فقال: اسكتوا! إذا كان اللّه عزّ و جلّ- و قبض على لحيته- لم يؤهّل هذه الشيبة و أهّل هذا الفتى و وضعه حيث وضعه انكر فضله!؟ نعوذ باللّه‌ ممّا [1] تقولون به، بل أنا له عبد. الكافي: 1/ 322 ح 12 .
[1] كذا في المصدر و البحار، و في الأصل: عمّا تقولون به.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز القراءة سرّاً وجهراً ، واختيار السر

  جواز القراءة سرّاً وجهراً ، واختيار السر 1 -  عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ  ) يجهر ...