الجمعة، 2 أكتوبر 2020

استحباب غسل الرأس بالخطمي يوم الجمعة

 اسْتِحْبَابِ غَسْلِ الرَّأْسِ بِالْخِطْمِيّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ

1 - عَنْ أَبِي عَبْداللَّه  عَلَيْهِ السَّلَامُ  قَال : غَسْلُ الرَّأْسِ بِالْخِطْمِيّ [1] فِي كُلِّ جُمُعَةٍ أَمَانٌ مِنْ الْبَرَصِ وَالْجُنُون . وسائل الشيعة : ج 7 ص 354.
[1] الْخِطْمِيّ : نَبَات يَغْسِلُ بِهِ « لِسَانِ الْعَرَبِ 12 : 188 » .

2 - عَنْ أَبِي عَبْداللَّه  عَلَيْهِ السَّلَامُ قَال : مَنْ أَخَذَ مِنْ شَارِبِهِ وَقَلَّم مِنْ أَظْفَارِهِ وَغَسَل رَأْسَهُ بِالْخِطْمِيِّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ نَسَمَةً .التَّهْذِيب 3 : 236 | 623.

3 -  قَالَ أَبُو عَبْداللَّه  عَلَيْهِ السَّلَامُ  : تَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ وَقَصِّ الشَّارِبِ وَغَسْلِ الرَّأْسِ بِالْخِطْمِيّ كُلِّ جُمُعَةٍ يَنْفِي الْفَقْرَ وَيَزِيدُ فِي الرِّزْقِ .الْكَافِي 6 : 491 | 10 .

4 - عَنْ أَبِي الْحَسَنِ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) ، أَنَّهُ قَالَ : ( غَسْلُ الرَّأْسِ بِالْخِطْمِيّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، يَدْر الرِّزْق ، وَيُصْرَف [1] الْفَقْر ، وَيَحْسُن الْعَشْر وَالْبَشَرَة ، وَهُوَ أَمَانٌ مِنْ الصُّدَاعِ ) . الْعَرُوس ص 54.
[1] كَانَ فِي الْأَصْلِ المخطوط والطبعة الْحَجَرِيَّة : وَلَا يضّر ، وَمَا أَثْبَتْنَاه مِنْ الْمَصْدَرِ وَأَصْل زَيْد النَّرْسِيّ .

5 ـ فِقْه الرِّضَا ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) : ( وَعَلَيْكُم بِالسُّنَن يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَهِيَ سَبْعَةٌ : إتْيَانِ النِّسَاءِ ، وَغَسْلِ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ بِالْخِطْمِيّ ) .فِقْه الرِّضَا ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) ص11.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الدعاء بين الأَذان الإِقامة بالمأثور وغيره

  اسْتِحْبَاب الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذان الإِقامة بِالْمَأْثُور وَغَيْرِه    1  - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد بْن يَقْظَان [ 1 ] ، رَفْعِه  إلَي...