الخميس، 23 يوليو 2020

كراهة ترك الدعاء اتّكالاً على القضاء


كراهة ترك الدعاء اتّكالاً على القضاء

1 -  عن ميسّر بن عبد العزيز ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام ، قال : قال لي : يا ميسّر ، ادع ولا تقل : إنّ الأمر قد فُرغ منه ، إنّ عند الله عزّ وجلّ منزلة لا تنال إلاّ بمسأله ، الحديث.الكافي 2 : 338 |3.

2 - عن حمّاد بن عيسى ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام ، قال : سمعته يقول : ادع ولا تقل : قد فُرغ من الأمر ، فإنّ الدعاء هو العبادة ـ إلى أن قال ـ إنّ الله يقول : ( ادعُونِي أَستَجِب لَكُم ) [1].الكافي 2 : 339 |5.
[1] غافر 40 :60.

3 -عن عبيد بن زرارة ، عن أبيه ، عن رجل قال : قال أبو عبدالله عليه‌السلام ـ في حديث ـ : ادع الله عزّ وجلّ ولا تقل : إنّ الأمر قد فُرغ منه. وسائل الشيعة : ج 7 ص 35.

قال زرارة : إنّما يعني : لا يمنعك إيمانك بالقضاء والقدر أن تبالغ بالدعاء وتجتهد فيه ، أو كما قال [١].
[1] قوله أو كما قال معطوف على محذوف أي قولي المذكور أما عين قوله أو كما قال فهو خبر مبتدأ محذوف والجملة معطوفة على جملة محذوفة أو معطوف على الخبر المحذوف والمجموع جملة واحدة وهذا التركيب شائع « منه. قده».

4 -   عن أبي عبدالله عليه‌السلام ـ في حديث ـ قال : ادعه ولا تقل : قد فُرغ من الأمر ، فإنّ الدعاء هو العبادة ، إنّ الله عزّ وجلّ يقول : ( إِنَّ الَّذِينَ يَستَكبِرُونَ عَن عِبَادَتِي سَيَدخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) [1] وقال : ( ادعُونِي أَستَجِب لَكُم ) [2].
(1 ، 2) غافر 40 : 60.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...