السبت، 25 يوليو 2020

استحباب الاكثار من الاستغفار

استحباب الاكثار من الاستغفار

1-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : خير الدعاء الاستغفار .وسائل الشيعة :ج 7 ص176.

2عن الرضا ( عليه السلام ) قال : مثل الاستغفار مثل ورق على شجرة تحرك فيتناثر ، والمستغفر من ذنب ويفعله كالمستهزئ بربه .الكافي 2 : 366 | 3 .

3- عن عبيد بن زرارة قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا أكثر العبد من الاستغفار رفعت صحيفته وهي تتلألأ .
الكافي 2 : 366 | 2 .

4-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، عن آبائه ـ في حديث ـ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من كثرت همومه فعليه بالاستغفار .المحاسن : 42 | 56

5قال ( عليه السلام ) : إن للقلوب صدأ كصدأ النحاس فاجلوها بالاستغفار .عدة الداعي : 249 .

6- وقال ( عليه السلام ) : من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ، ومن كل ضيق مخرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب . عدة الداعي : 249 .

7- عن الشعبي قال : سمعت علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) يقول : العجب ممن يقنط ومعه الممحاة ، قيل : وما الممحاة ؟ قال : الاستغفار .أمالي الطوسي 1 : 86 .

8-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من اعطي أربعا لم يحرم أربعا : من اعطي الدعاء لم يحرم الاجابة ، ومن اعطي الاستغفار لم يحرم المغفرة ، ومن اعطي التوبة لم يحرم القبول منه ، ومن اعطي الشكر لم يحرم الزيادة ، وذلك في كتاب الله عز وجل .
أمالي الطوسي 2 : 304 .

9-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن المؤمن ليذنب الذنب فيذكره بعد عشرين سنة فيستغفر منه فيغفر له ، وإنما ذكره ليغفر له ، وإن الكافر ليذنب الذنب فينساه من ساعته .أمالي الطوسي 2 : 305 .

10-عن الربيع بن صبيح ، أن رجلا أتى الحسن ( عليه السلام ) فشكا إليه الجدوبة ، فقال له الحسن : استغفر الله ، وأتاه آخر فشكا إليه الفقر فقال له : استغفر الله ، وأتاه آخر فقال له : ادع الله أن يرزقني ابنا ، فقال : استغفر الله ، فقلنا له : أتاك رجال يشكون أبوابا ويسألون أنواعا فأمرتهم كلهم بالاستغفار ؟! فقال : ما قلت ذلك من ذات نفسي ، إنما اعتبرت فيه قول الله : ( اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا) (1) الآيات .مجمع البيان 5 : 361 ---(1) نوح 71 : 10 .

11-عن محمد بن يوسف ، عن أبيه قال : سأل رجل أبا جعفر ( عليه السلام ) وأنا عنده فقال : إني كثير المال وليس يولد لي ولد ، فهل من حيلة ؟ قال : استغفر ربك سنة في آخر الليل مائة مرة ، فإن ضيعت ذلك بالليل فاقضه بالنهار ، فإن الله يقول : ( اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ(1) الآية .مجمع البيان 5 : 361 .
(1) نوح 71 : 10 .

12- قال ( عليه السلام ) : أكثروا الاستغفار ، إن الله لم يعلمكم الاستغفار إلا وهو يريد أن يغفر لكم .تنبيه الخواطر 1 : 5 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...