الاثنين، 20 أبريل 2020

يستحب للانسان ان يأكل اكل العبد ، ويجلس جلوس العبد


 انه يستحب للانسان ان يأكل اكل العبد ، ويجلس
جلوس العبد ، ويأكل على الحضيض (*) وينام عليه .

1- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يأكل أكل العبد ، ويجلس جلسة العبد ، ويعلم انه عبد .الكافي 6 : 271 | 3 .
الحضيض : الارض « الصحاح 3 : 1071 » .

2- عن الحسن الصيقل ، قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : مرت امرأة بذية برسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وهو يأكل ، وهو جالس على الحضيض ، فقالت : يا محمد ! انك تأكل اكل العبد ، وتجلس جلوسه ، فقال لها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : (1) وأي عبد اعبد مني ؟! الحديث . المحاسن : 457 | 388 .
(1) في الكافي زيادة : اني عبد .

3- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يأكل أكل العبد ، ويجلس جلسة العبد ، وكان (1) يأكل على الحضيض ، وينام على الحضيض . الكافي 6 : 271 | 6 .
(1) في المصدر زيادة : ( صلى الله عليه وآله ) .

- عن الرضا ( عليه السلام ) ، عن آبائه ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : خمس لا ادعهن حتى الممات : الاكل على الحضيض مع العبد ، وركوبي الحمار مؤكفا (1) ، وحلبي العنز بيدي ، ولبسي الصوف ، والتسليم على الصبيان ؛ لتكون سنة من بعدي .عيون اخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 81 | 14  .
(1) اكاف الحمار : برذعته « القاموس المحيط 3 : 118 » .

5- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يأكل بالارض .المحاسن : 441 | 305 .

- عن أبي خديجة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، انه كان يجلس جلسة العبد ، ويضع يده على الارض ، ويأكل بثلاثة اصابع ، وقال : ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يأكل هكذا ، ليس كما يفعل الجبارون ، يأكل احدهم باصبعيه .وسائل الشيعة : ج 24 ص 256-257.

-  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال عليّ ( عليه السلام ) : ليجلس احدكم على طعامه جلسة العبد ، ويأكل على الارض .المحاسن : 442 | 309 .

8 - قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : « فتأس بنبيك الأطهر الأطيب ( صلى الله عليه وآله ) ـ إلى أن قال ـ ولقد كان ( صلى الله عليه وآله ) ، يأكل على الأرض ، ويجلس جلسة العبد ، ويخصف بيده نعله ، ويرقع بيده ثوبه ، ويركب الحمار العاري ، ويردف خلفه » إلى آخره.نهج البلاغة ج 2 ص 74 ح 155.

- عن ابن أبي يعفور قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) ، يقول : « إن رجلا من الأنصار أهدى إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) صاعا من رطب ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) للخادم التي جاءت به : ادخلي فانظري هل تجدين في البيت قصعة ولا طبقا ، فتأتيني به؟ فدخلت ثم خرجت إليه ، فقالت : ما أصبت قصعة ولا طبقا ، فكنس رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بثوبه مكانا من الأرض ، ثم قال لها : ضعيه هاهنا على الحيض ، ثم قال : والذي نفسي بيده ، لو كانت الدنيا تعدل عند الله مثقال جناح بعوضة ، ما أعطى منافقا ولا كافرا منها شيئا ». كتاب التمحيص ص 48 ح 79.

10- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، يقول : « مرت برسول الله امرأة بذيئة ، وهو جالس على الحضيض [1] يأكل ، فقالت : يا محمد ، إنك لتأكل أكل العبد وتجلس جلوسه ، فقال لها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ويحك أي عبد أعبد مني! قالت : فناولني لقمة من طعامك ، فناولها فقالت : لا والله ، إلا التي في فيك ، قال : فأخرج رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لقمة من فيه فناولها ، قال : فأكلتها ، قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : فما أصيبت بداء حتى فارقت الدنيا ».مكارم الأخلاق ص 16.
[1] الحضيض : الأرض ( النهاية ج 1 ص 400 ).

11- عن ابن عباس قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، يجلس على الأرض ، ويأكل على الأرض ، ويعتقل [1] الشاة ، ويجيب دعوة المملوك على خبز الشعير. أمالي الطوسي ج 2 ص 7.
[1] اعتقل شاته : وضع رجلها بين ساقه وفخذه فحلبها ( لسان العرب ج 11 ص 462 ).

12-  عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه كان إذا أكل استوفز [1] على إحدى رجليه ، واطمأن بالأخرى ، ويقول : « اجلس كما يجلس العبد ، وآكل كما يأكل العبد ».دعائم الاسلام ج 2 ص 118 ح 396.
[1] استوفز : قعد منتصبا غير مطمئن ( لسان العرب ج 5 ص 430).

13 -  عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : « كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، إذا قعد على المائدة يقعد قعدة العبد ، وكان يتكئ على [1] فخذه الأيسر ».كتاب التعريف ص 1.
[1] في الحجرية والمصدر : عن ، وما أثبتناه من هامش الطبعة الحجرية.

14 -  روي عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه قال : « إنما أنا عبد آكل أكل العبيد ، وأجلس جلسة العبيد ».مستدرك الوسائل : ج 16 ص 228 ح 19674.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الدعاء بين الأَذان الإِقامة بالمأثور وغيره

  اسْتِحْبَاب الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذان الإِقامة بِالْمَأْثُور وَغَيْرِه    1  - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد بْن يَقْظَان [ 1 ] ، رَفْعِه  إلَي...