الخميس، 13 فبراير 2020

أقل ما يزار فيه الحسين ( عليه السلام ) وما يكره تأخير زيارته عنه للغني والفقير

 أقل ما يزار فيه الحسين ( عليه السلام ) وما
يكره تأخير زيارته عنه للغني والفقير

1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : حق على الغني أن يأتي قبر الحسين ( عليه السلام ) في السنة مرتين ، وحق على الفقير أن يأتيه في السنة مرة.كامل الزيارات : 293.

2-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ائتوا قبر الحسين ( عليه السلام ) كل سنة مرة.وسائل الشيعة : ج 14 ص 532.

3- عن الحلبي ، قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) ، قال : في السنة مرة ، إني أكره الشهرة. كامل الزيارات : 294.

4-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : حق على الفقير أن يأتي قبر الحسين ( عليه السلام ) في السنة مرتين (1).
وسائل الشيعة : ج 14 ص 533.
(1) في المصدر : في السنة مرة ، وحق على الغني أن يأتيه في السنة مرتين.

5- قال أبوالحسن ( عليه السلام ) : لا تجفوه ، يأتيه الموسر في كل أربعة أشهر ، والمعسر لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
كامل الزيارات : 294.

6-  عن الحلبي قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن زيارة الحسين ( عليه السلام ) ؟ قال : في السنة مرة ، إني أخاف الشهرة.
وسائل الشيعة : ج 14 ص 533.

7- عن العيص بن القاسم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته هل لزيارة القبر من صلاة (1) ؟ قال : ليس له شيء مفروض.
قال : وسألته في كم يزار (2) ؟ قال : ما شئت.
كامل الزيارات : 295.
(1) في المصدر : هل لزيارة القبر صلاة مفروضة ؟.
) في المصدر : في كم يوم يزار ؟.

8- عن الحميري رفعه إلى علي بن ميمون الصائغ ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : بلغني أن قوما من شيعتنا تمر عليهم السنة والسنتان لا يزورون الحسين ( عليه السلام ) أما والله لحظهم أخطأوا ، وعن ثواب الله زاغوا ، وعن جوار محمد ( صلى الله عليه وآله ) تباعدوا ، قلت : في كم الزيارة ؟ قال : يا علي إن قدرت أن تزوره في كل شهر فافعل ، قلت : لا أصل إلى ذلك ، لاني أعمل بيدي ولا أقدر أن أغيب من مكاني يوما واحدا ، قال : أنت في عذر ومن كان يعمل بيده ، إنما عنيت من لا يعمل بيده ممن إن خرج كل جمعة هان ذلك عليه ، أما إنه ماله عند الله من عذر ، ولا عند رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من عذر يوم القيامة ... الحديث.
التهذيب في الحديث 3 من الباب 38.

9- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : زوروا قبر الحسين ( عليه السلام ) ولو في كل سنة مرة.
كامل الزيارات : 296.

10-  عن صفوان الجمال ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت : ومن يأتيه زائرا ثم ينصرف عنه متى يعود إليه ؟ وفي كم يأتي ؟ وكم يوما ؟ وكم يسع الناس تركه ؟ قال : لا يسع اكثر من شهر ، واما بعيد الدار ففي
كل ثلاث سنين ، فما جاز الثلاث سنين فلم يأته فقد عق رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، وقطع حرمته إلا عن علة.
وسائل الشيعة : ج 14 ص 534-535.

11- عن عبيدالله الحلبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت له : إنا نزور قبر الحسين ( عليه السلام ) في السنة مرتين أو ثلاثا ، فقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : أكره أن تكثروا القصد إليه زوروه في السنة مرة ، قلت : كيف أصلي عليه ؟ قال : تقوم خلفه عند كتفيه ، ثم تصلي على النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، وتصلي على الحسين ( عليه السلام ).كامل الزيارات : 296.

12- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : لا ينبغي للمسلم أن يتخلف عن قبر الحسين ( عليه السلام ) (1) أكثر من أربع سنين. كامل الزيارات : 296.
(1) في المصدر : عن زيارة قبره.

13-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في زيارة الحسين ( عليه السلام ) قال : نعم ، تعدل عمرة ، ولا ينبغي التخلف عن زيارته أكثر من أربع سنين.كامل الزيارات : 297.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب أمر الاهلين بالمعروف ونهيهم عن المنكر

   وجوب أمر الاهلين بالمعروف ونهيهم عن المنكر 1 -  عن عبد الاعلى مولى آل سام ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : لما نزلت هذة الاية : (  ...