الاثنين، 23 ديسمبر 2019

استحباب زيارة قبور النبي ( صلى الله عليه وآله ) والائمة ( عليهم السلام ) من بعد


 استحباب زيارة قبور النبي ( صلى الله عليه
وآله ) والائمة ( عليهم السلام ) من بعد وكيفيتها
في التقية وغيرها

1- عن هشام قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا بعدت بأحدكم الشقة ونأت به الدار فليصعد أعلى منزله فليصل ركعتين ، وليؤم بالسلام إلى قبورنا فإن ذلك يصل إلينا.الفقيه 2 : 361 | 1617.

2- عن الصادق ( عليه السلام ) قال : إذا أتيت الفرات فاغتسل والبس ثوبيك الطاهرين ثم أئت القبر وقل : « صلى الله عليه يا أبا عبدالله صلى الله عليك يا أبا عبدالله صلى الله عليك يا أبا عبدالله » وقد تمت زيارتك هذه في حال التقية.الفقيه 2 : 361 | 1616.

3- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا بعدت بأحدكم الشقة ونأت به الدار فليعل على منزله وليصل ركعتين وليؤم بالسلام إلى قبورنا فإن ذلك يصل إلينا ، ولتسلم (1) على الائمة ( عليهم السلام ) من بعيد كما تسلم عليهم من قريب ، غير أنك لا يصح أن تقول : « أتيتك زائراً » ، بل تقول موضعه : « قصدتك (2) بقلبي زائرا إذ عجزت عن حضور مشهدك ، ووجهت إليك سلامي لعلمي بأنه يبلغك ، صلى الله عليك ، فاشفع لي عند ربك عزّ وجلّ » وتدعو بما أحببت.
.التهذيب 6 : 103 | 179.
(1) في المصدر : وتسلم.
(2) في المصدر : قصدت.

4-  عن حنان بن سدير ، عن أبيه ، قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا سدير ، تكثر زيارة قبر الحسين بن علي ( عليه السلام ) ؟ قلت : إنه مني بعيد  ، فقال : ألا أُعلّمك شيئا إذا أنت فعلته كتبت لك بذلك الزيارة  ؟ قلت : بلى ، قال : اغتسل في منزلك ، وانزل إلى سطح دارك  ، وأشر إليه بالسلام تكتب لك بذلك الزيارة.وسائل الشيعة : ج 14 ص 578.

5-  وروى سليمان بن عيسى ، عن أبيه قال : قلت لأبى عبدالله ( عليه السلام ) : كيف أزورك إذا لم أقدر (1) على ذلك ؟ قال : قال لي : يا عيسى ، إذا لم تقدر على المجيء ، فإذا كان في (2) يوم الجمعة فاغتسل أو توضأ ، واصعد إلى سطحك ، وصل ركعتين وتوجه نحوي ، فإنه من زارني في حياتي فقد زارني في مماتي ومن زارني في مماتي فقد زارني في حياتي.كامل الزيارات : 287.
(1) في المصدر : ولم أقدر.
(2) ليس في المصدر.

6-  قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : « إذا بعدت بأحدكم الشقة ونأت به الدار ، فليعل أعلى منزل له فيصلّي ركعتين وليومئ ، بالسلام إلى قبورنا ، فإنّ ذلك يصير إلينا ».كامل الزيارات ص 286 ح 1.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة

  جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة 1 -  عن عليّ عليه‌السلام قال : المؤذّن مؤتمن ، والإِمام ضامن.  التهذيب 2 : 282 / 1121. 2 -  ق...