جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة
1 - عن عليّ عليهالسلام قال : المؤذّن مؤتمن ، والإِمام ضامن. التهذيب 2 : 282 / 1121.
3 - وقال الصادق عليهالسلام في المؤذّنين : إنّهم الأُمناء. وسائل الشيعة : ج 5 ص 379 ح 6846.
4 - عن ذريح المحاربي قال : قال لي أبو عبد الله عليهالسلام : صلِّ الجمعة بأذان هؤلاء ، فإنّهم أشدّ شيء مواظبة على الوقت. الفقيه 1 : 189 / 899.
6 - روي عن الصادقين عليهمالسلام أنّهم قالوا : قال رسول الله صلىاللهعليهوآله : يغفر للمؤذّن مدّ صوته وبصره ، ويصدّقه كلّ رطب ويابس ، وله من كلّ من يصلّي بأذانه حسنة. المقنعة : 15 .
7- عن سعيد الأَعرج قال : دخلت على أبي عبد الله عليهالسلام وهو مغضب وعنده جماعة من أصحابنا ، وهو يقول : تصلّون قبل أن تزول الشمس ؟ قال : وهم سكوت ، قال : فقلت : أصلحك الله ، ما نصلّي حتى يؤذن مؤذّن مكّة ، قال : فلا بأس ، أمّا إنّه إذا أذّن فقد زالت الشمس ، الحديث.تفسير العياشي 2 : 309.
8 - عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) قال : « الأئمة ضمناء ، والمؤذنون امناء ».عوالي اللآلي ج 1 ص 404 ح 61.
9 ـ الصدوق في المقنع : ومن اذّن عشر سنين محتسبا ، غفر الله له مدّ بصره ، ومدّ صوته في السماء ، ويصدّقه كلّ رطب ويابس سمعه ، وله من كلّ من يصلّي معه سهم ، وله من كلّ من يصلّي بصوته حسنة. المقنع ص 27.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق