اشتراط العقل في تعلق التكليف
1- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : لما خلق الله العقل استنطقه، ثم قال له : أقبل فأقبل، ثم قال له : أدبر فأدبر، ثم قال : وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا هو أحب إلي منك، ولا أكملتك إلا فيمن أحب، أما إني إياك آمر، وإياك أنهى، وإياك أعاقب، وإياك أثيب.
أمالي الصدوق : 340.
2- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : لما خلق الله العقل قال له : أقبل فأقبل، ثم قال له : أدبر فأدبر، فقال : وعزتي ما خلقت خلقا أحسن منك، إياك آمر، و إياك أنهى، وإياك أثيب، وإياك أعاقب. الكافي 1 : 20|26.
3- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إنما يداق (1) الله العباد في الحساب يوم القيامة على قدر ما آتاهم من العقول في الدنيا.
الكافي 1 : 9|7.
(1) المدُاقة : هي المناقشة في الحساب والاستقصاء فيه ( مجمع البحرين 5: 162، ولسان العرب10 : 102 ).
4- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الثواب على قدر العقل، الحديث. وسائل الشيعة : ج 1 ص 40.
5- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إذا بلغكم عن رجل حسن حال، فانظروا في حسن عقله، فإنما يجازى بعقله. الكافي 1 : 9|9.
6- عن هشام قال: قال أبوعبدالله ( عليه السلام ): لما خلق الله العقل قال له: أقبل فأقبل، ثم قال له: أدبر فأدبر، ثم قال: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا هوأحب إلي منك، بك آخذ وبك أعطي، وعليك أثيب. المحاسن: 192|7.
7- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال ـ في حديث ـ: أوحى الله إلى موسى ( عليه السلام ): أنا أؤاخذ عبادي على قدر ما أعطيتهم من العقل. المحاسن: 193|10.
8- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: إن الله خلق العقل فقال له: أقبل [ فأقبل ] (1)، ثم قال له: أدبر [ فأدبر ] (2)، ( ثم قال له: أقبل ) (3)، ثم قال: لا(4) وعزتي وجلالي، ما خلقت شيئا أحب إلي منك، لك الثواب، وعليك العقاب .المحاسن: 192|4.
(1، 2) ـ أثبتناه من المصدر.
(3) ليس في المصدر.
(4) في المصدر. قال له بدل ( قال: لا ).
9 ـ وعن بعض أصحابنا، رفعه، عنهم ( عليهم السلام ) ـ في حديث ـ: إن الله خلق العقل، فقال له: أقبل فاقبل، ثم قال له: أدبر فادبر، فقال: وعزتي وجلالي ما خلقت شيئا أحسن منك، وأحب إلي منك، بك آخذ وبك أعطي .المحاسن: 194|13.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق