الخميس، 4 يوليو 2019

مقدمات الطواف أنه يستحب لمن أراد دخول الحرم أن يغتسل

 مقدمات الطواف  وما يتبعها

أنه يستحب لمن أراد دخول الحرم أن يغتسل
ويأخذ نعليه بيديه ويدخله حافيا ماشيا ولو ساعة

1- عن أبان بن تغلب قال : كنت مع أبي عبدالله ( عليه السلام ) مزامله فيما بين مكة والمدينة ، فلما انتهى إلى الحرم نزل واغتسل وأخذ نعليه بيديه ، ثم دخل الحرم حافيا ، فصنعت مثل ما صنع.
فقال : يا أبان ، من صنع مثل ما رأيتني صنعت تواضعا لله محى الله عنه مائة ألف سيئة ، وكتب له مائة ألف حسنة ، وبنى الله له مائة ألف درجة ، وقضى (1) له مائة ألف حاجة.الكافي 4 : 398 | 1.
(1) في نسخة : قضى الله ( هامش المخطوط ).

2- عن أبي عبيدة قال : زاملت أبا جعفر ( عليه السلام ) فيما بين مكة والمدينة ، فلما انتهى إلى الحرم اغتسل وأخذ نعليه بيديه ، ثم مشى في الحرم ساعة.وسائل الشيعة : ج 13 ص 196.

3- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أمر الله إبراهيم أن يحج ويحج بإسماعيل معه (2) ، فحجا على جمل أحمر وجاء معهما جبرئيل (3) ، فلما بلغا الحرم قال له جبرئيل : يا إبراهيم ، انزلا فاغتسلا قبل أن تدخلا الحرم ، فنزلا فاغتسلا... الحديث.
الكافي 4 : 202 | 3.
(2) في المصدر زيادة : ويسكنه الحرم.
(3) في المصدر : وما معهما إلا جبرئيل ( عليه السلام ).

4- عن علي ( عليه السلام ) : أنّه كان إذا أراد الدخول إلى [1] الحرم اغتسل.دعائم الإسلام ج 1 ص 311.
[1] في المخطوط : في ، وما أثبتناه من المصدر.

5-  ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : « فإذا بلغت [ الحرم ] [1] فاغتسل قبل أن تدخل مكّة ، وامش هنيهة وعليك السكينة والوقار ».
فقه الرضا ( عليه السلام ) ص27.
[1] أثبتناه من المصدر.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الدعاء بين الأَذان الإِقامة بالمأثور وغيره

  اسْتِحْبَاب الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذان الإِقامة بِالْمَأْثُور وَغَيْرِه    1  - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد بْن يَقْظَان [ 1 ] ، رَفْعِه  إلَي...