الأحد، 25 أغسطس 2024

استحباب زيارة القبور وطلب الحوائج عند قبر الأبوين

 استحباب زيارة القبور وطلب الحوائج عند قبر
الأبوين .

1-عن صفوان بن يحيى قال : قلت لأبي الحسن موسى بن جعفر ( عليه السلام ) : بلغني أن المؤمن إذا أتاه الزائر آنس به ، فإذا انصرف عنه استوحش ، فقال : لا يستوحش .الفقيه 1 : 116 | 544.

2-عن محمد بن مسلم قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : الموتى تزورهم ؟ قال : نعم ، قلت : فيعلمون بنا إذا أتيناهم ؟ فقال : إي والله إنهم ليعلمون بكم ويفرحون بكم ، ويستأنسون إليكم .وسائل الشيعة : ج 3 ص 222.

3-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في زيارة القبور قال : إنهم يأنسون بكم فإذا غبتم عنهم استوحشوا .الكافي 3 : 228 | 1 .
أقول : هذا مخصوص ببعض الزائرين دون بعض فلا ينافي الأول .

4-عن إسحاق بن عمار ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : قلت له : المؤمن يعلم من يزور قبره ؟ قال : نعم لا يزال مستأنسا به ما زال عند قبره ، فإذا قام وانصرف من قبره دخله من انصرافه عن قبره وحشة .الكافي 3 : 228 | 4 .

5-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : زوروا موتاكم فإنهم يفرحون بزيارتكم ، وليطلب أحدكم حاجته عند قبر أبيه وعند قبر أمه بما 
[1]يدعو لهما .وسائل الشيعة : ج 3 ص 223.
[1] في نسخة : بعدما . ( هامش المخطوط ) .

6-عن علي ( عليه السلام ) في حديث الأربعمائة ، مثله ، إلا أنه قال : بعدما يدعو لهما  . الخصال : 618 في حديث الأربعمائة .

7- عن علي ( عليه السلام ) ، عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، انه رخص في زيارة القبور ، وقال : « تذكركم الآخرة ».
دعائم الإِسلام ج 1 ص 239.

8- عن محمد بن مسلم قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : نزور الموتى ؟ فقال : « نعم » قلت : فيسمعون [1] بنا اذا اتيناهم ؟ قال : « اي والله انهم ليعلمون بكم ، ويفرحون بكم ، ويستأنسون اليكم ». فلاح السائل ص 85.
[1] استظهر المصنّف قدّه : فيعلمون ، بدل فيسمعون.

9- عن صفوان بن يحيى ـ في جملة حديث ـ قال : قلت له يعني : لأبي الحسن ( عليه السلام ) : هل يسمع الميت تسليم من يسلم عليه ؟ قال : « نعم ، يسمع اولئك وهم كفار ، ولا يسمع المؤمنون ».فلاح السائل ص 86.

10-  قال ابو ذر رضي الله عنه : قال لي رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « يا ابا ذر أُوصيك فاحفظ لعل الله ينفعك به : جاور القبور تذكر بها الآخرة ، وزرها احيانا بالنهار ، ولا تزرها بالليل » الحديث. دعوات الراوندي ص 128.

11ـ وعن ابي عبد الله ( عليه السلام ) انه قال : « من حق المؤمن على المؤمن المودة له في صدره ـ الى أن قال ـ واذا مات فالزيارة له الى قبره ».دعوات الراوندي ص 125.

12 ـ وعن داود الرقي قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : يقوم الرجل على  قبر ( أبيه و )  قريبه وغير قريبه ، هل ينفعه ذلك ؟ قال : « نعم ان ذلك يدخل عليه كما يدخل على احدكم الهدية يفرح بها ».مستدرك الوسائل: ج 2 ص 363 ح 2198.

13 ـ وقيل لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ما شأنك جاورت المقبرة ؟ فقال : « ان احدهم جيران صدق ، يكفون السيئة ويذكرون الآخرة ».دعوات الراوندي ص 127.

14- عن عبد الله بن سليمان ، عن الباقر ( عليه السلام ) قال : سألته عن زيارة القبور قال : اذا كان يوم الجمعة فزرهم ، فانه من كان منهم في ضيق ، وسع عليه ما بين طلوع الفجر الى طلوع الشمس ، [ يعلمون بمن أتاهم في كل يوم فإذا طلعت الشمس كانوا سدى قلت : ف‌ ] [1] يعلمون بمن أتاهم [2] ، فيفرحون به ، قال : « نعم ويستوحشون له إذا انصرف عنهم ».
 أمالي الطوسي ج 2 ص 300.
[1] في ما بين المعقوفين اثبتناه من البحار.
[2] في المصدر زيادة : « قال : ... ».

15-  السيد علي بن طاووس ( رحمه الله ) في مصباح الزائر : وروي ان زيارتهم على الوجه المأمور به ، تؤمن من الفزع الأكبر.
مصباح الزائر ص ١٩١ ب.

16- عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، انه نهى عن ادخار لحوم الاضاحي فوق ثلاث ، وعن زيارة القبور ، ثم قال بعد ذلك : « ان الناس يتحفون ضيفهم ، ويحبون [1] لغائبهم ، فكلوا وامسكوا ما شئتم ، وكنت نهيتكم عن زيارة القبور ، الا فزوروها ولا تقولوا هجرا ، فانه بدا لي ان يرق [2] القلب ».عوالي اللآلي ج1 ص 45 ح 62.

[1] في نسخة : ويخبون ، منه قدّه.
[2] استظهر المصنف قده : إنها ترق.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب ترتيل القرآن وكراهة العجلة فيه

استحباب ترتيل القرآن وكراهة العجلة فيه 1 -  عن عبد الله بن سليمان قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن قول الله عزّ وجلّ : (  ...