استحباب التطوع بالصلاة والصوم والحج وجميع
العبادات عن الميت ، ووجوب قضاء الوليّ ما فاتهمن الصلاة لعذر
1- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ما يمنع الرجل منكم أن يبر والديه حيين وميتين ، يصلي عنهما ، ويتصدق عنهما ، ويحج عنهما ، ويصوم عنهما فيكون الذي صنع لهما وله مثل ذلك ، فيزيده الله عزوجل ببره وصلته خيرا كثيرا . الكافي 2 : 127 | 7 .
أقول : الصلاة عن الحي مخصوص بصلاة الطواف والزيارة لما يأتي (1) .وسائل الشيعة : ج 8 ص 277.
(1) يأتي في اكثر احاديث هذا الباب .
2 ـ عن علي بن جعفر في كتاب مسائله عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) ، قال : سألت أبي جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) عن الرجل ، هل يصلح له أن يصلي أو يصوم عن بعض موتاه ؟ قال : نعم ، فليصل على (1) ما أحب ويجعل تلك للميت ، فهو للميت إذا جعل ذلك له .مسائل علي بن جعفر : 199 | 429 .
(1) ليس في المصدر .
3 ـ وعنه ، قال : سألت أخي موسى بن جعفر ( عليه السلام ) عن الرجل ، هل يصلح له أن يصوم عن بعض أهله بعد موته ؟ فقال : نعم ، يصوم ما أحب ويجعل ذلك للميت ، فهو للميت إذا جعله له .الذكرى : 73 .
4- عن الشيخ بإسناده إلى محمد بن عمر بن يزيد قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : يصلي عن الميت ؟ قال : نعم ، حتى أنه يكون في ضيق فيوسع عليه ذلك الضيق ، ثم يؤتى فيقال له : خفف عنك هذا الضيق بصلاة فلان أخيك .غياث سلطان الورى : مخطوط .
5 ـ وبإسناده إلى عمّار بن موسى من كتاب ( أصله ) المروي عن الصادق ( عليه السلام ) ، في الرجل يكون عليه صلاة أو صوم ، هل يجوز له أن يقضيه غير عارف ؟ قال : لا يقضيه إلاّ مسلم عارف. الذكرى : 74 .
7 ـ وعن هشام بن سالم في ( أصله ) وهو من رجال الصادق والكاظم ( عليهما السلام ) ، قال هشام في كتابه : وعنه ( عليه السلام ) ، قال : قلت له : يصل إلى الميت الدعاء والصدقة والصوم ونحوها ؟ قال : نعم ، قلت : أو يعلم من يصنع ذلك به ؟ قال : نعم ، ثم قال : يكون مسخوطا عليه فيرضى عنه .الذكرى : 74 .
8 ـ وعن علي بن أبي حمزة في ( أصله ) ، وهو من رجال الصادق والكاظم ( عليهما السلام ) ، قال : سألته عن الرجل يحج ويعتمر ويصلي ويصوم ويتصدق عن والديه وذوي قرابته ، قال : لا بأس به ، يوجر فيما يصنع وله أجر آخر بصلة قرابته ، قلت : إن كان لا يرى ما أرى وهو ناصب ؟ قال : يخفف عنه بعض ما هو فيه .وسائل الشيعة : ج 8 ص 278.
6 - عن الصادق ( عليه السلام ) ، في الرجل يموت وعليه صلاة أو صوم ، قال : يقضيه أولى الناس به.وسائل الشيعة : ج 8 ص 278.
7 ـ وعن هشام بن سالم في ( أصله ) وهو من رجال الصادق والكاظم ( عليهما السلام ) ، قال هشام في كتابه : وعنه ( عليه السلام ) ، قال : قلت له : يصل إلى الميت الدعاء والصدقة والصوم ونحوها ؟ قال : نعم ، قلت : أو يعلم من يصنع ذلك به ؟ قال : نعم ، ثم قال : يكون مسخوطا عليه فيرضى عنه .الذكرى : 74 .
8 ـ وعن علي بن أبي حمزة في ( أصله ) ، وهو من رجال الصادق والكاظم ( عليهما السلام ) ، قال : سألته عن الرجل يحج ويعتمر ويصلي ويصوم ويتصدق عن والديه وذوي قرابته ، قال : لا بأس به ، يوجر فيما يصنع وله أجر آخر بصلة قرابته ، قلت : إن كان لا يرى ما أرى وهو ناصب ؟ قال : يخفف عنه بعض ما هو فيه .وسائل الشيعة : ج 8 ص 278.
9- عن علي بن أبي حمزة قال : قلت لأبي إبراهيم ( عليه السلام ) : أحجّ وأُصلّي وأتصدّق عن الأحياء والأموات من قرابتي وأصحابي ؟ قال : نعم ، تصدّق عنه ، وصلّ عنه ، ولك أجر بصلتك إيّاه.وسائل الشيعة : ج 8 ص 278.
10 ـ عن الصادق ( عليه السلام ) قال : تدخل على الميت في قبره الصلاة والصوم والحج والصدقة والبر والدعاء ، ويكتب أجره للذي فعله وللميت .غياث سلطان الورى : مخطوط .
11-وعن علي بن يقطين ،عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) ، في الرجل يتصدق عن الميت أو يصوم ويصلي ويعتق ، قال : كل ذلك حسن يدخل منفعته على الميت .غياث سلطان الورى : مخطوط .
قال ابن طاوس : يحمل في الحي على ما يصحّ فيه النيابة.
10 ـ عن الصادق ( عليه السلام ) قال : تدخل على الميت في قبره الصلاة والصوم والحج والصدقة والبر والدعاء ، ويكتب أجره للذي فعله وللميت .غياث سلطان الورى : مخطوط .
11-وعن علي بن يقطين ،عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) ، في الرجل يتصدق عن الميت أو يصوم ويصلي ويعتق ، قال : كل ذلك حسن يدخل منفعته على الميت .غياث سلطان الورى : مخطوط .
10- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن الصلاة والصوم والصدقة والحج والعمرة وكل عمل صالح ينفع الميت حتى ان الميت ليكون في ضيق فيوسع عليه ويقال : هذا بعمل ابنك فلان ، وبعمل أخيك فلان أخوك في الدين .غياث سلطان الورى : مخطوط .
11 ـ عن مسمع ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قلت له : إن امي هلكت ولم أتصدق بصدقة منذ هلكت إلاعنها ، فيلحق ذلك بها ؟ قال : نعم ، قلت : والصلاة ؟ قال :
نعم ، قلت : والحج ؟ قال : نعم ، ثم سألت أبا الحسن ( عليه السلام ) بعد ذلك عن الصوم ؟ فقال : نعم .غياث سلطان الورى : مخطوط .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق