استحباب زيارة الحسين والائمة ( عليهم السلام ) في حال الخوف والامن
1 - عن زرارة قال : قلت لأبي جعفر عليهالسلام : ما تقول فيمن زار أباك على خوف؟ قال : يؤمنه الله يوم الفزع الاكبر ، وتلقاه الملائكة بالبشارة ، ويقال له : لا تخف ولا تحزن هذا يومك الذي فيه فوزك. وسائل الشيعة : ج 14 ص 456 ح 19591.
2 - عن ابن بكير ، عن أبي عبدالله عليهالسلام قال : قلت له : إن قلبي [1] ينازعني إلى زيارة قبر أبيك ، وإذا خرجت فقلبي وجل مشفق حتى أرجع خوفا من السلطان والسعاة وأصحاب المصالح [2] ، فقال : يا ابن بكير ، أما تحب أن يراك الله فينا خائفا؟ أما تعلم أنه من خاف لخوفنا أظله الله في ظل عرشه؟ وكان يحدثه الحسين عليهالسلام تحت العرش ، وآمنه الله من أفزاع يوم القيامة ، يفزع الناس ولا يفزع ، فإن فزع وقرته الملائكة ، وسكنت قلبه بالبشارة. كامل الزيارات : 125.
[1] في المصدر : قلت له : إني أنزل الارجان وقلبي.
[2] في المصدر : وأصحاب المسالح. والمسالح : جمع مسلحة ، وهم القوم المسلحون يكونون في الطرق للمراقبة. ( النهاية 2 : 388 ).
3 - عن يونس بن ظبيان ، عن أبي عبدالله عليهالسلام قال : قلت له : زيارة الحسين عليهالسلام [1] في حال التقية ، فقال : إذا أتيت الفرات فاغتسل ثم البس ثوبيك الطاهرين ثم تمر بالقبر فقل [2] : « صلى الله عليك يا أبا عبدالله ، صلى الله عليك يا أبا عبدالله ، صلى الله عليك يا أبا عبدالله » وقد تمت زيارتك.كامل الزيارات : 126.
[1] في المصدر : قلت له : جعلت فداك زيارة قبر الحسين عليهالسلام.
[2] في المصدر : ثم تمر بإزاء القبر وقل :
4 - عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله عليهالسلام [1] ـ في حديث طويل ـ قال : قال لي هل تأتي قبر الحسين عليهالسلام؟ قلت : نعم ، على خوف ووجل ، فقال : ما كان من هذا أشد فالثواب فيه على قدر الخوف ، ومن خاف في إتيانه آمن الله روعته [2] يوم يقوم الناس لرب العالمين ، وانصرف بالمغفرة ، وسلمت عليه الملائكة ، وزاره النبي صلىاللهعليهوآله [3] ، وانقلب بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم [4] سوء ، واتبع رضوان الله ... الحديث. كامل الزيارات : 126.
[1] في المصدر : أبي جعفر محمد بن علي عليهالسلام.
[2] في المصدر زيادة : يوم القيامة. [٣] في المصدر زيادة : ودعا له.
[4] في المصدر : لم يمسسه.
5 - عن معاوية بن وهب ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال لي : « يا معاوية لا تدع زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) لخوف ، فإنّ من تركه [1] رأى من الحسرة ما يتمنّى أنّ قبره كان عنده ، أما تحبّ أن يرى الله شخصك وسوادك فيمن يدعو له رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) وعلي وفاطمة والأئمة ( عليهم السلام )؟ ». كامل الزيارات ص 116 ح 1.[1] في المصدر : ترك زيارته.
6 - حدّثنا هشام بن سالم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث له طويل ـ قال : أتاه رجل فقال له : يا ابن رسول الله هل يزار والدك؟ قال : فقال : « نعم » إلى أن قال ـ قلت : فما لمن قتل عنده جار عليه سلطان فقتله؟ قال : « أوّل قطرة من دمه يغفر له بها كلّ خطيئة ، وتغسل طينته التي منها خلق الملائكة حتى تخلص كما خلصت للأنبياء المخلصين ، ويذهب عنها ما كان تخالطها من أجناس [1] طين أهل الكفر ، ويغسل قلبه ويشرح ( صدره ) [2] ويملأإيماناً فيلقى الله وهو مخلص من كلّ ما تخالطه الأبدان والقلوب ، ويكتب له شفاعة في أهل بيته وألف من إخوانه ، وتولّى الصلاة عليه الملائكة مع جبرئيل وملك الموت ، ويؤتى بكفنه وحنوطه من الجنّة ، ويوسّع قبره عليه ويوضع له مصابيح في قبره ، ويفتح له باب من الجنّة فتأتيه الملائكة بطرف من الجنّة ، ويرفع بعد ثمانية عشر يوماً إلى حظيرة القدس ، فلا يزال فيها مع أولياء الله حتّى تصيبه النّفخة التي لا تبقي شيئاً ، فإذا كانت النّفخة الثانية وخرج من قبره ، كان أوّل من يصافحه رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) وأمير المؤمنين والأئمّة ( صلوات الله عليهم ) ، ويبشرونه ويقولون له : ألزمنا ، ويقيمونه على الحوض فيشرب منه ويسقي من أحبّ. قلت : فما لمن حبس في إتيانه؟ قال : « له بكلّ يوم يحبس ويغتم فرحة يوم القيامة. قلت : فإن ضرب بعد الحبس في إتيانه؟ قال : « له بكلّ ضربة حوراء ، وبكلّ وجع يدخل عليه [3] ألف ألف حسنة ، ويمحى بها عنه ألف ألف سيّئة ، ويرفع له بها ألف ألف درجه ، ويكون من محدثي رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) حتّى يفرغ من الحساب ، ويصافحه حملة العرش ويقال له : سل ما أحببت ، ويؤتى بضاربه للحساب فلا يسئل عن شيء ولا يحتسب بشئ ، ويؤخذ بضبعيه حتّى ينتهي به إلى ملك فيخيره [4] ويتحفه بشربة من الحميم وشربة من الغسلين ، ويوضع على مقال [5] في النار فيقال له : ذق ما قدّمت يداك ، فيما آتيت إلى هذا الذي ضربته وهو وفد الله ووفد رسوله ، ويؤتى بالمضروب إلى باب جهنّم فيقال : انظر إلى ضاربك وإلى ما قد لقي ، فهل شفيت صدرك وقد اقتص لك منه ، فيقول : الحمد لله الذي انتصر لي لولد رسوله ( صلّى الله عليه وآله ) ».مستدرك الوسائل : ج 10 ص 279 - 281 ح 12013.
[1] وفي نسخة : أدناس ، ( منه قدّه ).
[2] أثبتناه من المصدر.
[3] وفي نسخة : على بدنه ، ( منه قدّه ).
[4] وفي نسخة : يحبوه ، ( منه قدّه ).
[5] وفي نسخة : جبال ، ( منه قدّه ). قلى الشيء : أنضجه. شواه حتى ينضج والمقلى والمقلاة : الآلة جمعها مقالي ( لسان العرب ج 15 ص 198 ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق