الثلاثاء، 9 ديسمبر 2025

استحباب الاعتراف بالتقصير في العبادة

اسْتِحْبَاب الِاعْتِرَاف بِالتَّقْصِيرِ فِي الْعِبَادَةِ 

 1 - عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مُوسَى ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) قَال : قَالَ لِبَعْضِ وَلَدِه : يَا بُنَيَّ ، عَلَيْك بِالْجِدّ ، لَا (1) تَخْرُجَّن نَفْسَك مِنْ حَدِّ التَّقْصِيرِ فِي عِبَادَةٍ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَطَاعَتِه ، فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُعْبَدُ حَقَّ عِبَادَتِهِ .  أَمَالِي الطُّوسِيّ 1 : 215 . 
(1) فِي الْأَصْلِ عَنْ نُسْخَة : ( وَلَا ) . 

 2 - عَنِ الْفَضْلِ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) قَال : أَكْثَرَ مِنْ أَنَّ تَقُولَ : اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْنِي مِن المعارين ، وَلَا تُخْرِجْنِي مِنْ التَّقْصِيرِ ، قَال : قُلْت : أَمَّا المعارون فَقَدْ عَرَفْت ، أَنَّ الرَّجُلَ يُعَار الدِّينِ ثُمَّ يَخْرُجُ مِنْهُ ، فَمَا مَعْنَى : لَا تُخْرِجْنِي مِنْ التَّقْصِيرِ ؟ فَقَال : كُلِّ عَمَلٍ تُرِيدُ بِهِ اللَّهُ عزوجل فَكُن فِيه مُقَصِّرًا عِنْد نَفْسِك ، فَإِنَّ النَّاسَ كُلِّهِمْ فِي أَعْمَالِهِمْ فِيمَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ اللَّهِ مُقَصِّرُون ، إلَّا مِنْ عَصَمَهُ اللَّهُ عزوجل . الْكَافِي 2 : 59|4 . 

3 - عَنْ سَمَاعِهِ قَال : سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) يَقُول : لَا تستكثروا كَثِيرُ الْخَيْرِ ، وَلَا تستقلوا قَلِيلُ الذُّنُوبِ ، الْحَدِيث . الْكَافِي 2 : 331|17 . 

4 - عَنْ جَابِرٍ قَالَ : قَال أبوجعفر ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) : يَا جَابِرُ ، لَا أَخْرَجَك اللَّهُ مِنْ النَّقْصِ وَالتَّقْصِير . الْكَافِي 2 : 59|2 . 

5 - عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) قَال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ) : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : لاَ يَتَّكِلَ الْعَامِلُون لِي عَلَى أَعْمَالِهِمْ الَّتِي يَعْمَلُونَهَا لثوابي ، فَإِنَّهُمْ لَوْ اجْتَهَدُوا وَأَتْعِبُوا أَنْفُسِهِم ، أَعْمَارَهُمْ [1فِي عِبَادَتِي ، كَانُوا مقصرين ، غَيْرَ بَالِغِينَ فِي عِبَادَتِهِمْ كُنْه عِبَادَتِي فِيمَا يَطْلُبُونَ عِنْدِي مِنْ كَرَامَتِي ، وَالنَّعِيم فِي جِنَانِي [2]، ورفيع الدَّرَجَاتِ الْعُلَى فِي جِوَارِي ، وَلَكِن بِرَحْمَتِي فليثقوا ، وفضلي فليرجوا ، وَإِلَى حُسْنِ الظَّنِّ بِي فليطمئنوا ، الْحَدِيث . وَسَائِل الشِّيعَة : ج 1 ص 97 . 
[1] في المصدر : وأتعبوا أعمارهم. 
[2] في نسحة : جناتي ، منه قده.

6 - عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) قَال : ثَلَاث قاصمات الظُّهْر : رَجُلٌ استكثرعمله ، وَنَسِي ذُنُوبِه ، وَأُعْجِبَ بِرَأْيِهِ . مَعَانِي الأَخْبَارِ : 343|1 .

7 - عَنْ أَبِي عَبْداللَّه ( عَلَيْهِ السَّلَامُ ) قَال : قَالَ إبْلِيسُ (1) : إِذَا اسْتَمْكَنْتُ مِنْ ابْنِ آدَمَ فِي ثَلَاثٍ لَمْ أُبَالِ مَا عَمِلَ ، فَإِنَّهُ غَيْرُ مَقْبُولٍ مِنْهُ : إذَا اسْتَكْثَر عَمَلِه ، وَنَسِي ذَنْبِه ، وَدَخَلَه الْعُجْب . الْخِصَال : 112|86 .
(1) فِي الْمَصْدَرِ زِيَادَة : لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ لجنوده .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الاعتراف بالتقصير في العبادة1

  اسْتِحْبَاب الِاعْتِرَاف بِالتَّقْصِيرِ فِي الْعِبَادَةِ   1 -  عَنْ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ ( عَلَيْهِمَا السَّلَامُ ) ، قَال : قَالَ أَمِ...