الجمعة، 21 يوليو 2017

استحباب اختيارالسفر يوم الخميس أو ليلة الجمعة أو يومها بعد صلاة الجمعة


 استحباب اختيار يوم الخميس أو ليلة الجمعة أو
يومها بعد صلاة الجمعة للسفر

1-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يسافر يوم الخميس . الفقيه 2 : 173 | 768 .

2- وقال الباقر ( عليه السلام ) : يوم الخميس يحبه الله وملائكته ورسوله .وسائل الشيعة : ج 11 ص 358.

3- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : لا بأس بالخروج في السفر ليلة الجمعة . المحاسن : 347 | 17 .

4-  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : ويكره السفر والسعي في الحوائج يوم الجمعة ، يكره من أجل الصلاة ، فأما بعد الصلاة فجائز يتبرك به .الخصال : 393 | 95.

5- عن الرضا ، عن آبائه ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : اللهم بارك لامتي في بكورها يوم سبتها وخميسها .
 الخصال : 394 | 98 .

6-  عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الاربعمائة قال : إذا أراد أحدكم حاجة فليبكر في طلبها يوم الخميس ، فإن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : اللهم بارك لامتي في بكورها يوم الخميس وليقرأ إذا خرج من بيته الايات من آخر آل عمران ، وآية الكرسي ، وإنا أنزلناه ، وام الكتاب ، فإن فيها قضاء الحوائج للدنيا والاخرة .الخصال : 623 .

7- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : بورك لامتي في بكورها يوم سبتها وخميسها .
عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 34 | 73 .

8- كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يسافر يوم الخميس ويقول : فيه ترفع الاعمال ، وتعقد فيه الالوية .عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 37 | 100 .

9عن محمد بن أبي الكرام قال : تهيأت للخروج إلى العراق فأتيت أبا عبد الله ( عليه السلام ) لاودعه ، فقال : أين تريد ؟ قلت : اريد الخروج إلى العراق ، فقال لي : في هذا اليوم ـ وكان يوم الاثنين ـ فقلت : إن هذا اليوم يقول الناس : إنه مبارك ، فيه ولد النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، فقال : والله ما يعلمون أي يوم ولد فيه النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلم ) ، إنه ليوم مشؤم فيه قبض النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وانقطع الوحي ، ولكن احب لك أن تخرج يوم الخميس وهو اليوم الذي كان يخرج فيه إذا غزا .
المحاسن : 347 | 15 .

10- عن جعفر بن محمد ، عن أبيه قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يسافر يوم الاثنين والخميس ويعقد فيهما الالوية .صحيفة الامام الرضا ( عليه السلام ) 228 | 116 .

11-  قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : يوم الخميس يوم يحبه الله ورسوله ، وفيه ألان الله الحديد لداود ( عليه السلام ) .
قرب الإسناد : 57 .

12- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : اللهم بارك لامتي في بكورها واجعله يوم الخميس .
وسائل الشيعة : ج 11 ص 361.
اقول : قد عرفت وجه الاختلاف هنا ، ولا يمتنع أيضا أن يكون الله ألان الحديد لداود ( عليه السلام ) مرتين في الثلاثاء والخميس إحداهما أبلغ من الاخرى أو احدى الروايتين تقية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...