عدم جواز أخذ الاجرة على الأَذان
1- عن جعفر ، عن أبيه ، عن علي عليهالسلام قال : آخر ما فارقت عليه حبيب قلبي أن قال : يا عليّ ، إذا صلّيت فصلّ صلاة أضعف من خلفك ، ولا تتّخذنّ مؤذّناً يأخذ على أذانه أجراً. التهذيب 2 : 283 / 1129 ، أورد صدره في الحديث 2 من الباب 69 من أبواب الجماعة.
2 ـ قال : وأتى رجل أمير المؤمنين عليهالسلام فقال : يا أمير المؤمنين ، والله إنّي لاُحبّك فقال له : ولكنّي اُبغضك ، قال : ولِمَ ؟ قال : لأنَّك تبغي في الأَذان كسباً وتأخذ على تعليم القرآن أجراً. الفقيه 3 : 109 / 461 ، وأورده عنه وعن التهذيب في الحديث 1 من الباب 30 من أبواب ما يكتسب به.
3 ـ الجعفريات : أخبرنا محمّد ، حدثني موسى ، حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن جده جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ، قال : « من السحت ثمن الميتة ـ إلى أن قال ـ : وأجر المؤذّن ، الّا مؤذّن يجرى عليه من بيت المال ». الجعفريات ص180.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق