الجمعة، 11 أكتوبر 2024

عدم جواز أخذ الاجرة على الأَذان

  عدم جواز أخذ الاجرة على الأَذان

1- عن جعفر ، عن أبيه ، عن علي عليه‌السلام قال : آخر ما فارقت عليه حبيب قلبي أن قال : يا عليّ ، إذا صلّيت فصلّ صلاة أضعف من خلفك ، ولا تتّخذنّ مؤذّناً يأخذ على أذانه أجراً.  التهذيب 2 : 283 / 1129 ، أورد صدره في الحديث 2 من الباب 69 من أبواب الجماعة. 

2 ـ قال : وأتى رجل أمير المؤمنين عليه‌السلام فقال : يا أمير المؤمنين ، والله إنّي لاُحبّك فقال له : ولكنّي اُبغضك ، قال : ولِمَ ؟ قال : لأنَّك تبغي في الأَذان كسباً وتأخذ على تعليم القرآن أجراً. الفقيه 3 : 109 / 461 ، وأورده عنه وعن التهذيب في الحديث 1 من الباب 30 من أبواب ما يكتسب به. 

3 ـ الجعفريات : أخبرنا محمّد ، حدثني موسى ، حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن جده جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ، قال : « من السحت ثمن الميتة ـ إلى أن قال ـ : وأجر المؤذّن ، الّا مؤذّن يجرى عليه من بيت المال ». الجعفريات ص180.

4 ـ دعائم الإِسلام : عن علي ( عليه السلام ) إنه قال : « من السحت أجر المؤذن ـ يعني إذا استأجره القوم يؤذّن لهم ـ وقال : لا بأس بأن يجرى عليه من بيت المال ». دعائم الإِسلام ج 1 ص 147. 

5 ـ السيد هبة الله المعاصر للعلامة في مجموع الرائق : عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « ثلاثة لا يكترثون للحساب ، ولا تفزعهم الصيحة ، ولا يحزنهم الفزع الأكبر : حامل القرآن المؤدّي إلى الله بما فيه ، يقدم على الله سيّدا شريفا ، ومؤذن اذّن تسع سنين ، لا يأخذ على أذانه طمعا » ، الخبر.مجموع الرائق : مخطوط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أثر المواظبة على صلاة الليل في التقرب من الله وتزكية النفس

 تأكد استحباب المواظبة على صلاة الليل  1   - وقال  أبو جعفر ( عليه السلام )  : إن الله يحب المداعب  (1)  في الجماع بلا رفث ، والمتوحد بالفكر...