الخميس، 24 مايو 2018

فضائل سور والصافات وص والزمر وغافر وفصلت والشورى والزخرف والدخان

فضائل سور والصافات وص والزمر وغافر وفصلت والشورى والزخرف والدخان

* ( ( فضائل سورة والصافات ) ) *
1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرء سورة الصافات في كل يوم جمعة لم يزل محفوظا من كل آفة ، مدفوعا عنه كل بلية ، في الحياة الدنيا ، مرزوقا في الدنيا بأوسع ما يكون من الرزق ، ولم يصبه الله في ماله ولا ولده ولابدنه بسوء من شيطان رجيم ، ولا من جبار عنيد ، وإن مات في يومه أو في ليلته أماته الله شهيدا وبعثه شهيدا وأدخله الجنة مع الشهداء في درجة من الجنة .
المصدر :فقه الرضا عليه السلام.

2- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال :  تقرء للشرف والجاه في الدنيا والاخرة. مكارم الاخلاق ص 312.


* ( فضائل سورة ص ) *
1-عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرء سورة ص في ليلة الجمعة اعطي من خير الدنيا والاخرة مالم يعط أحد من الناس ، إلا نبي مرسل أو ملك مقرب ، وأدخله الله الجنة وكل من أحب من أهل بيته حتى خادمه الذي يخدمه ، وإن لم يكن في حد عياله ، ولا في حد من يشفع فيه.ثواب الاعمال ص102.


* ( ( فضائل سورة الزمر ) ) *
1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة الزمر استخفها من لسانه ، أعطاه الله من شرف الدنيا والاخرة ، وأعزه بلا مال ولا عشيرة ، حتى يهابه من يراه ، وحرم جسده على النار ، ويبنى له في الجنة ألف مدينة في كل مدينة ألف قصر في كل قصر مائة حوراء ، وله مع هذا عينان تجريان ، وعينان نضاختان ، وعينان مدها متان وحور مقصورات في الخيام ، وذواتا أفنان ، ومن كل فاكهة زوجان .ثواب الاعمال ص102.

2-عن الصادق عليه‌السلام : من قرء سورة الزمر في يومه أوليلته أعطاه الله شرف الدنيا والاخرة ، وأعزه بلا عشيرة ومال .مكارم الاخلاق ص 312.


* ( فضائل سورة المؤمن ) *
1-عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرء سورة المؤمن في كل ليلة غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، وألزمه كلمة التقوى ، وجعل الاخرة خيرا له من الدنيا .ثواب الاعمال ص102.


سورة المؤمن (غافر)
سورة غافر هي سورة مكية عدد آياتها 85 آية وترتيبها بين السور 40. محتويات. [أخف]. 1 التسميَــة; 2 ما ... الكريمة {غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ} وكرر ذكر المغفرة في دعوة الرجل المؤمن {وأنا أدعوكم إلى العزيز الغفار} وتسمى سورة المؤمن لذكر قصة مؤمن آل فرعون .


* ( فضائل سورة حم السجدة ) *
1- قال أبو عبدالله عليه‌السلام : من قرء حم السجدة كانت له نورا يوم القيامة مد بصره وسرورا ، وعاش في هذه الدنيا محمودا مغبوطا. ثواب الاعمال ص102.
سورة فصلت (حم السجدة)


* ( فضائل سورة حمعسق ) *
1-  عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرء حمعسق ، بعثه الله يوم القيامة ووجهه كالثلج ، أو كالشمس حتى يقف بين يدي الله عزوجل فيقول : عبدي أدمت قراءة حمعسق ولم تدر ما ثوابها؟ أما لو دريت ماهي وما ثوابها؟ لما مللت قراءتها ، ولكن ساخبرك جزاك أدخلوه الجنة وله فيها قصر من ياقوتة حمراء ، أبوابها وشرفها ودرجها منها ، يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها ، وله فيها جوار أتراب من الحور العين ، وألف جارية وألف غلام من الولدان المخلدين ، الذين وصفهم الله عزوجل .
ثواب الاعمال ص102.
سورة حمعسق (الشّورى)


* ( ( فضائل سورة الزخرف ) ) *
1-عن أبي بصير قال : قال أبوجعفر عليه‌السلام : من أدمن قراءة حم الزخرف ، آمنه الله في قبره من هوام الارض ، ومن ضمة القبر حتى يقف بين يدي الله عزوجل ، ثم جاءت حتى تدخل الجنة بأمر الله تبارك وتعالى .ثواب الاعمال 103.


* ( ( فضائل سورة الدخان  ) ) *
1- قال أبوجعفر عليه‌السلام : من قرء سورة الدخان في فرائضه ونوافله ، بعثه الله من الامنين يوم القيامة ، وأظله تحت عرشه ، وحاسبه حسابا يسيرا ، وأعطاه كتابه بيمينه . بحار الانوار: ج 89 ص 299


2 ـ كتاب الصفين : قال : لما توجه علي عليه‌ السلام إلى صفين انتهى إلى ساباط ثم إلى مدينة بهر سير ، وإذا رجل من أصحابه يقال له : حريز بن سهم من بني ربيعة ينظر إلى آثار كسرى ، وهو يتمثل بقول ابن يعفر التميمي :
جرت الرياح على مكان ديارهم*** فكأنما كانوا على ميعاد

فقال علي عليه‌ السلام : أفلا قلت : (  كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ * وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ *كَذَٰلِكَ ۖ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ )(١)

 إن هؤلاء كانوا وارثين ، فأصبحوا موروثين إن هؤلاء لم يشكروا النعمة ، فسلبوا دنياهم بالمعصية ، إياكم وكفر النعم ، لا تحل بكم النقم
.كتاب الصفين
(١) الدخان 44: 25- 29.

هناك تعليق واحد:

  1. Hi Dear,

    I Like Your Blog Very Much. I see Daily Your Blog, is A Very Useful For me.

    You can also Find سورة مريم "القناة الرسمية للشيخ محمد النقيب Support me by subscribing ! اشترك بالقناة تابعونا على حساباتنا الاجتماعية
    Instagram:
    https://www.instagram.com/mohammed_na...
    فيس بوك Facebook
    https://www.facebook.com/na8eeb/
    ساوند كلاود Soundcloud
    https://soundcloud.com/mohammedalnaqeeb
    تويتر Twitter
    https://twitter.com/mohammed_naqeeb
    اشتركوا بالقناة Subscribe
    https://www.youtube.com/channel/UCVLE..."

    Visit Now:- https://www.youtube.com/watch?v=b20GEhNR_gM

    ردحذف

استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به

   استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، وإكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 - عن أبي عبد الله عليه‌ السلام قال ...