الجمعة، 26 يوليو 2019

استحباب زيارة النبي والائمة وفاطمة عليهم السلام في كل يوم جمعة


استحباب زيارة النبي والائمة وفاطمة عليهم
السلام في كل يوم جمعة من بُعد على غسل وكيفيتها

1-  روي عن الصادق جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) أنه قال : من أراد أن يزور قبر رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وسلم وقبر أمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين وقبور الحجج ( عليهم السلام ) وهو في بلده ، فليغتسل في يوم الجمعة وليلبس ثوبين نظيفين وليخرج إلى فلاة من الارض ، ثم يصلي أربع ركعات يقرأ فيهن ما تيسر من القرآن ، فإذا تشهد وسلم فليقم مستقبل القبلة وليقل : « السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام عليك أيها النبي المرسل ، والوصي المرتضى ، والسيدة الكبرى ، والسيدة الزهراء والسبطان المنتجبان والاولاد والاعلام والأُمناء المستخزنون (1) ، جئت انقطاعا إليكم وإلى آبائكم وولدكم الخلف على بركة الحق (2) فقلبي لكم سلم (3) ونصرتي لكم معدة حتى يحكم الله بدينه ، فمعكم معكم لا مع عدوكم ، إني لمن القائلين بفضلكم ، مقر برجعتكم (4) ، لا أنكر الله قدرة ، ولا أزعم إلا ما شاء الله ، سبحان الله ذي الملك والملكوت ، يسبح الله بأسمائه جميع خلقه ، والسلام على أرواحكم وأجسادكم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ».مصباح المتهجد : 253.

قال : وفى رواية أخرى : افعل ذلك على سطح دارك .مصباح المتهجد : 253.

(1) في نسخة : المنتجبون ( هامش المخطوط ).
(2) في المصدر : على بركة حق.
(3) في المصدر : فقلبي لكم مسلم.
(4) فيه دلالة على رجعة النبي والائمة ( عليهم السلام ) ، وفي الزيارة الجامعة ما هو أوضح من ذلك ، والاحاديث في صحة الرجعة كثيرة قد جمعت منها ستمائة وعشرين حديثا في رسالة مفردة تسهل على تحقيق هذه المسألة بما لا مزيد عليه. « منه قدس ».


2- عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، رفعه (1) قال : دخل حنان بن سدير الصيرفي على أبي عبدالله ( عليه السلام ) فقال : يا حنان ، تزور أبا عبدالله ( عليه السلام ) في كل شهر مرة ؟ قال : لا ، قال : ففى كل شهرين مرة ؟ قال : لا ، قال : ففي كل سنة مرة ؟ قال : لا ، قال : فما أجفاكم لسيدكم ؟ ! قال يا بن رسول الله قلة الزاد وبعد النأي المسافة فقال : ألا أدلكم على زيارة مقبولة وإن بعد الناي ؟ قال : بلى ، فكيف أزوره يابن رسول الله ؟ قال : اغتسل يوم الجمعة أو أي يوم شئت ، والبس أطهر ثيابك ، واصعد إلى أعلى دارك (2) أو إلى الصحراء ، واستقبل القبلة بوجهك بعد ما تبين أن القبر هناك يقول الله : (فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ  ) (3) ثم قل : « السلام عليك يا مولاى وابن مولاي وسيدي وابن سيدي ، السلام عليك يا مولاي الشهيد ابن الشهيد والقتيل ابن القتيل ».. وذكر الزيارة.
ثم قال : ثم تتحول إلى يسارك قليلاً ، وتحول وجهك إلى قبر علي بن الحسين وهو عند رجل والده وتسلم عليه بمثل ذلك ، ثم ادع الله ما أحببت من أمر دينك ودنياك ، ثم تصل أربع ركعات ، فإن صلاة الزيارة ثمان أو ست أوأربعة أو ركعتان ، وأفضلهما ثمان ، ثم تستقبل القبلة نحو قبر أبي عبدالله ( عليه السلام ) وتقول : « أنا مودعك يا سيدي وابن سيدي علي بن الحسين (4) ، ومودعكم يا سادتي (5) يا معاشر الشهداء ، فعليكم سلام الله ورحمته ورضوانه وبركاته ».وسائل الشيعة : ج 14 ص 580-581.

(1) في المصدر : رفع الحديث إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) .
(2) في المصدر : واصعد إلى أعلى موضع في دارك.
(3) البقرة 2 : 115.
(4) في المصدر : يامولاي وابن مولاي وياسيدي وابن سيدي ، ومودعك ياسيدي وابن سيدي ياعلي بن الحسين.
(5) في المصدر : ياساداتي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعاء اليوم الثامن والعشرون من الشهرمن كتاب ( العدد القوية لدفع المخاوف اليومية)

(اليوم الثَّامِن والعشرون) 1 - قَالَ مَوْلَانَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرُ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِق (عليه السلام) : أَنَّهُ يَوْم...