الأربعاء، 22 مايو 2024

استحباب الاختلاف إلى المسجد وملازمته

 استحباب الاختلاف إلى المسجد وملازمته وقصده على طهارة والجلوس فيه سيما لانتظار الصلاة

1-عن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) قال : كان يقول : من اختلف إلى المسجد أصاب إحدى الثمان : أخاً مستفاداً في الله ، أو علماً مستطرفاً ، أو آية محكمة ، أو يسمع (1) كلمة تدله على هدى ، أو رحمة منتظرة ، أو كلمة ترده عن ردى ، أو يترك ذنباً خشية أو حياءً.النهاية : 107.
(1) في هامش الاصل عن نسخة : سمع.

2-عن جعفر بن محمد ، عن أبيه قال : قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) من كان القرآن حديثه ، والمسجد بيته بنى الله له بيتاً في الجنة.التهذيب 3 : 255|707.

3-عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله )  قال :  أن الله تبارك وتعالى ليريد عذاب أهل الأرض جميعاً حتى لا يحاشي منهم أحداً إذا عملوا بالمعاصي واجترحوا السيئات، فإذا نظر إلى الشيب ناقلي أقدامهم إلى الصلوات ، والولدان يتعلمون القرآن رحمهم الله (1) فأخر ذلك عنهم.ثواب الأعمال : 47|3 ، 61|1.
(1‎) لفظة الجلالة في نسخة ( هامش المخطوط ).

4-عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل ، وشاب نشأ في عبادة الله عز وجل ، ورجل قلبه متعلق بالمسجد إذا خرج منه حتى يعود إليه ، ورجلان كانا في طاعة الله عز وجل فاجتمعا على ذلك وتفرقا ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ، ورجل دعته امرأة ذات حسب وجمال فقال : إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما يتصدق بيمينه.وسائل الشيعة : ج 5 ص 199

5- عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال :  أن في التوراة مكتوباً : إن بيوتي في الأرض المساجد ، فطوبى لمن تطهر في بيته ثم زارني في بيتي ، وحق على المزور أن يكرم الزائر.المقنع : 27.

6- عن علي ( عليه السلام ) قال : الجلسة في الجامع خير لي من الجلسة من الجنة ، لأن الجنة فيها رضى نفسي والجامع فيه رضى ربي.ارشاد القلوب : 218.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعاء اليوم الثامن والعشرون من الشهرمن كتاب ( العدد القوية لدفع المخاوف اليومية)

(اليوم الثَّامِن والعشرون) 1 - قَالَ مَوْلَانَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرُ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِق (عليه السلام) : أَنَّهُ يَوْم...