الخميس، 22 سبتمبر 2016

التسليم على علي عليه السلام بإمرة المؤمنين


ما امر به النبى صلى‌الله‌عليه‌وآله من التسليم عليه بإمرة المؤمنين

1-عن ابن عباس قال : سمعت رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله وهو على المنبر يقول ـ وقد بلغه عن اناس من قريش إنكار تمسيته لعلي أمير المؤمنين ـ فقال : معاشر الناس إن الله عز وجل بعثني إليكم رسولا وأمرني أن أستخلف عليكم عليا أميرا ، ألا فمن كنت نبيه فان عليا أميره ، تأميره أمره الله عزوجل عليكم ، وأمرني أن اعلمكم ذلك لتسمعوا له و تطيعوا ، إذا أمركم [ بأمر ] تأتمرون ، وإذا نهاكم عن أمر تنتهون ، ألا فلا يأتمرن أحد منكم على علي عليه‌السلام في حياتي ولا بعد وفاتي ، فإن الله تبارك وتعالى أمره عليكم و سماه أمير المؤمنين ، ولم يسم أحدا من قبله بهذا الاسم ، وقد أبلغتكم ما ارسلت به إليكم في علي فمن أطاعني فيه فقد أطاع الله ، ومن عصاني فيه فقد عصى الله عزوجل ولا حجة له عند الله وكان مصيره إلى [ النار وإلى ] ما قال الله عزوجل في كتابه « وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا  ». 
امالى الصدوق : ٢٤٤ و ٢٤٥ والاية في سورة النساء : ١٤.

2-عن أبي جعفر الباقر ، عن أبيه ، عن جده عن علي عليهم‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : لما اسري بي إلى السماء ثم من السماء إلى السماء ثم إلى سدرة المنتهي اوقفت بين يدي ربي عزوجل فقال : يا محمد (لى يا محمد) ، فقلت : لبيك ربي وسعديك ، قال : قد بلوت خلقي فأيهم وجدت أطوع لك؟ قال قلت : رب عليا ، قال : صدقت يا محمد ، فهل اتخذت لنفسك خليفة يؤدي عنك ويعلم عبادي من كتابي ما لا يعلمون؟ قال : قلت : اختر لي فإن خيرتك خير لي ، قال : قد اخترت لك عليا فاتخذه لنفسك خليفة ووصيا ، ونحلته  علمي وحلمي ، وهو أمير المؤمنين حقا ، لم ينلها أحد قبله ولا أحد بعده ، يا محمد علي راية الهدى وإمام من أطاعني ونور أوليائي وهو الكلمة التي ألزمها المتقين ، من أحبه فقد أحبني ومن أبغضه فقد أبغضني ، فبشره بذلك يا محمد فقال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : رب فقد بشرته فقال علي : أنا عبدالله وفي قبضته ، إن يعذبني فبذنوبي لم يظلمني شيئا ، وإن يتم لي ما وعدني فالله أولى بي ، فقال : اللهم اجل قلبه واجعل ربيعه الايمان بك ، قال : قد فعلت ذلك به يا محمد ، غير أني مختصه بشئ من البلاء لم أختص به أحدا من أوليائي ، قال قلت : رب أخي وصاحبي ، قال : إنه قد سبق في علمي أنه مبتلى ومبتلى به ، ولولا علي لم يعرف ولاء أوليائي ( لم يعرف حزبى ولا أوليائى.) ولا أولياء رسلي.امالى الشيخ : ١٨١ و ١٨٢.
بحار الانوار :ج 37 ص 291-292

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...