الجمعة، 23 سبتمبر 2016

الاستدلال والمنزلة على امامة علي بن ابي طالب عليه السلام


الاستدلال والمنزلة على امامة علي بن ابي طالب عليه السلام

1-عن الصادق ، عن آبائه عليهم‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله لعلي بن أبي طالب عليه‌السلام : يا علي أنت مني بمنزلة هبة الله من آدم ، وبمنزلة سام من نوح ، وبمنزلة إسحاق من إبراهيم ، وبمنزلة هارون من موسى ، وبمنزلة شمعون من عيسى ، إلا أنه لا نبي بعدي ، يا علي أنت وصيي وخليفتي ، فمن جحد وصيتك وخلافتك فليس مني ولست منه ، وأنا خصمه يوم القيامة ، يا علي أنت أفضل امتي فضلا ، وأقدمهم سلما ، وأكثرهم علما ، وأوفرهم حلما ، وأشجعهم قلبا ، وأسخاهم كفا ، يا علي أنت الامام بعدي والامير ، وأنت الصاحب بعدي والوزير ، ومالك في امتي من نظير ، يا علي أنت قسيم الجنة والنار ، بمحبتك يعرف الابرار من الفجار ، ويميز بين الاشرار والاخيار ، وبين المؤمنين والكفار . امالى الصدوق : ٢٩.


2-عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله لعلي بن أبي طالب عليه‌السلام في غزوة تبوك : اخلفني في أهلي ، فقال علي عليه‌السلام : يا رسول الله إني أكره أن تقول العرب : خذل ابن عمه وتخلف عنه ، فقال : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى؟ قال : بلى ، قال صلى‌الله‌عليه‌وآله : فاخلفني .امالى الشيخ : ١٦٤.


3-عن جابر بن عبدالله أنه قال : جاءنا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ونحن مضطجعون في المسجد وفي يده عسيب رطب فقال : ترقدون في المسجد؟ قلنا قد أجفلنا وأجفل علي معنا  ، فقال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله تعالى يا علي إنه يحل لك في المسجد ما يحل لي ، ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا النبوة؟ و الذي نفسي بيده إنك لذائد عن حوضي يوم القيامة : تذود عنه رجالا كما يذاد البعير الضال عن الماء بعصا لك من عوسج ، كأني أنظر إلى مقامك من حوضي .كشف الغمة : ٤٤.


4-عن ابن عباس قال رأيت حسان بن ثابت واقفا بمنى والنبي ( صلى‌الله‌عليه‌وآله) وأصحابه مجتمعين ، فقال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : معاشر المسلمين هذا علي بن أبي طالب سيد العرب والوصي الاكبر ، منزلته مني منزلة هارون من موسى إلا أنه لا بني بعدي ، لا تقبل التوبة من تائب إلا بحبه ، يا حسان قل فيه شيئا ، فأنشأ حسان بن ثابت يقول :

لا تقبل التوبة من تائب *** إلا بحب ابن أبي طالب

أخي رسول الله بل صهره *** والصهر لا يعدل بالصاحب

ومن يكن مثل علي وقد *** ردت له الشمس من المغرب

ردت عليه الشمس في ضوئها *** بيضا كأن الشمس لم تغرب
بحار الانوار : ج 37 ص 260

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...