الأحد، 25 أغسطس 2024

استحباب زيارة القبور ووضع الزائر يده على القبر مستقبل القبلة

استحباب زيارة القبور  ووضع الزائر يده على القبر مستقبل القبلة
وقراءة القدر سبعاً .

1-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : عاشت فاطمة ( عليها السلام ) بعد أبيها خمسة وسبعين يوما لم تر كاشرة ولا ضاحكة ، تأتي قبور الشهداء في كل جمعة مرتين الاثنين والخميس ، فتقول : هيهنا كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) هيهنا كان المشركون . وسائل الشيعة : ج 3 ص 223-224.

2-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن فاطمة ( عليها السلام ) كانت تأتي قبور الشهداء في كل غداة سبت ، فتأتي قبر حمزة وتترحم عليه وتستغفر له . التهذيب 1 : 465 | 1523 .

3-عن صفوان الجمال قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يخرج في ملأ من الناس من أصحابه كل عشية خميس إلى بقيع المدنيين فيقول : « السلام عليكم يا أهل الديار » ثلاثا ، « رحمكم الله » ثلاثا ، الحديث . وسائل الشيعة : ج 3 ص 224.

4- عن الرضا ( عليه السلام ) قال : من أتى قبر أخيه ثم وضع يده على القبر وقرأ : إنا أنزلناه في ليلة القدر سبع مرات أمن يوم الفزع الأكبر أو يوم الفزع .الكافي 3 : 229 | 9 .

5-ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله إلا أنه قال : من أتى قبر أخيه المؤمن من أي ناحية يضع يده وقرأ : إنا أنزلناه .  . التهذيب 6 : 104 | 182 .

6- أخبرني صاحب هذا القبر ـ يعني محمد بن إسماعيل بن بزيع ـ أنه سمع أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : من زار قبر أخيه المؤمن فجلس عند قبره واستقبل القبلة ووضع يده على القبر فقرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر سبع مرات أمن من الفزع الأكبر . رجال الكشي 2 : 836 | 1066 .

7- قال الرضا ( عليه السلام ) : ما من عبد زار قبر مؤمن فقرأ عنده (1) إنا أنزلناه في ليلة القدر سبع مرات إلا غفر الله له ولصاحب القبر . الفقيه 1 : 115 | 541 .
(1) في نسخة : عليه . ( هامش المخطوط ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز القراءة سرّاً وجهراً ، واختيار السر

  جواز القراءة سرّاً وجهراً ، واختيار السر 1 -  عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ  ) يجهر ...