الخميس، 11 ديسمبر 2025

استحباب تقدير الطعام بقدر سعة المال وقلته 1

 استحباب تقدير الطعام بقدر سعة المال وقلته ، وإجادة الطعام وإكثاره مع الامكان

1 -  عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، أنه قال : « ليس في الطعام سرف ». دعائم الاسلام ج 2 ص 116 ح 386.

2 ـ وقال ( عليه السلام ) : في قول الله عز وجل : (ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ) [1] « الله أكرم من أن يطعمكم طعاما فيسألكم عنه ، ولكنكم مسؤولون عن نعمة الله عليكم بنا ، هل عرفتموها وقمتم بحقها؟ ».دعائم الاسلام ج 2 ص 116 ح 386.
 [1] التكاثر 102 : 8.

3 ـ وعنه ( عليه السلام ) ، أنه سئل عن المسك والعنبر وغيره من الطيب ، يجعل في الطعام ، قال : « لا بأس بذلك ».مستدرك الوسائل : ج 16 ص 247.

4 ـ الشيخ الطبرسي في مجمع البيان : في قوله تعالى : (ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ ) [1]الآية روى العياشي بإسناده ـ في حديث طويل ـ قال : سأل أبو حنيفة أبا عبد الله ( عليه السلام ) ، عن هذه الآية ، فقال له : « ما النعم عندك يا نعمان؟ » قال : القوت من الطعام ، والماء البارد ، فقال : « لئن أوقفك الله بين يديه يوم القيامة ، حتى يسألك عن أكلة أكلتها أو شربة شربتها ، ليطولن وقوفك بين يديه » قال : فما النعيم جعلت فداك؟ قال : « نحن أهل البيت النعيم الذي أنعم الله بنا على العباد ، وبنا ائتلفوا بعد أن كانوا مختلفين ، وبنا ألف الله بين قلوبهم وجعلهم إخوانا بعد أن كانو أعداء ، وبنا هداهم الله للاسلام ، وهي النعمة التي لا تنقطع والله ، سائلهم عن حق النعيم الذي أنعم به عليهم وهو النبي وعترته ( صلوات الله عليهم ) ».مجمع البيان ج 5 ص 534. 
[1] التكاثر 102 : 8.

5- عن الحلبي قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : « ثلاثة أشياء لا يحاسب الله عليها المؤمن : طعام يأكله ، وثوب يلبسه ، وزوجة صالحة تعاونه وتحصن فرجه ». الخصال ص 80 ح 2.

6 ـ فرات بن إبراهيم الكوفي في تفسيره : عن حنان بن سدير ، عن أبيه ، قال : كنت عند جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، فقدم الينا [1] طعاما ، فأكلت طعاما ما أكلت طعاما مثله قط ، فقال لي : « يا سدير ، كيف رأيت طعامنا هذا؟ » قلت : بأبي أنت وأمي يا بن رسول الله ، ما أكلت مثله قط ، ولا أظن اني آكل مثله أبدا ، ثم إن عيني تغر غرت فبكيت ، فقال : « يا سدير ما يبكيك؟ » قلت : يا بن رسول الله ، ذكرت آية في كتاب الله ، قال : « وما هي؟ » قلت : قول الله في كتابه : ( ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ) [2] فخفت أن يكون هذا الطعام الذي يسألنا الله عنه ، فضحك حتى بدت نواجذه [3] ، ثم قال : « يا سدير ، لا تسأل عن طعام طيب ، ولا ثوب لين ، ولا رائحة طيبة ، بل لنا خلق وله خلقنا ، ولنعمل فيه بالطاعة » قلت له : بأبي أنت وأمي يا بن رسول الله ، فما النعيم؟ قال : « حب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وعترته ( عليهم السلام ) ، يسألهم الله تعالى يوم القيامة : كيف كان شكركم لي حين أنعمت عليكم بحب علي وعترته؟ ». تفسير فرات الكوفي ص 230. 
[1] في الحجرية : « علينا » وما أثبتناه من المصدر.  
[2] التكاثر 102 : 8.
[3] النواجذ : الأسنان ( لسان العرب ج 3 ص 513 ).

7 ـ الشيخ شرف الدين النجفي في تأويل الآيات : عن الشيخ المفيد ، بإسناده إلى محمد بن السائب الكلبي ، قال : لما قدم الصادق ( عليه السلام ) العراق ، نزل الحيرة ، فدخل عليه أبو حنيفة وسأله عن مسائل ـ إلى أن قال ـ قال أبو حنيفة : أخبرني ـ جعلت فداك ـ عن قول الله عز وجل : (  ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ  ) [1] قال : « فما هو عندك يا أبا حنيفة؟ » قال : الامن من السرب ، وصحة البدن ، والقوت الحاضر ، قال : « يا أبا حنيفة ، لئن وقفك الله وأوقفك يوم القيامة ، حتى يسألك عن كل أكلة أكلتها ، وشربة شربتها ، ليطولن وقوفك » قال : فما النعيم جعلت فداك؟ قال : « النعيم نحن الذين أنقذ الله الناس بنا من الضلالة ، وبصرهم بنا من العمى ، وعلمهم بنا من الجهل ».تأويل الآيات : عنه في البحار ج 10 ص 208 ح 10. 
[1] التكاثر 102 : 8.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تحديث تطبيق السراج

اسعد الله ايامكم بذكرى ميلاد السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام  تحديث تطبيق السراج ❁  *رسالتنا* ترسيخ القيم الاسلامية، والاذكار، وفق منهج أ...