تحريم شرب الخمر
1- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : حرم الله الخمر لفعلها وفسادها .الفقيه 3 : 218 | 1009.
2 -عن الفضيل بن يسار ، قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : من شرب الخمر فسكر منها لم تقبل له صلاة أربعين يوما ، فإن ترك الصلاة في هذه الايام ضوعف عليه العذاب لترك (1) الصلاة .الفقيه 3 : 373 | 1764 .(1) في المصدر : لتركه .
وفي خبر آخر أن صلاته توقف بين السماء والارض ، فإن تاب ردّت عليه ، وقبلت منه .عقاب الاعمال : 290 | 6 .
3 -عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ، عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) في وصيته لعلي ( عليه السلام ) ، قال : يا عليّ ! من ترك الخمر لغير الله سقاه الله من الرحيق المختوم ، فقال علي ( عليه السلام ) : لغير الله ؟ فقال : نعم والله ، صيانة لنفسه ، فيشكره الله على ذلك .الفقيه 4 : 255 | 821 .
4 -عن أبي الصحاري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن شارب الخمر ، فقال : ( لا يقبل الله منه ) (1) صلاة مادام في عروقه منها شيء .عقاب الاعمال : 290 | 7 .
(1) في المصدر : لا تقبل منه .
5 -عن محمد بن مسلم قال : سئل أبو عبدالله ( عليه السلام ) عن الخمر ، فقال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن أول ما نهاني عنه ربي جل جلاله عن عبادة الاوثان ، وشرب الخمر ، وملاحاة الرجال . الحديث .أمالي الصدوق : 339 | 1 .
6- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ثلاثة لا يدخلون الجنة : مدمن الخمر ، ومدمن سحر ، وقاطع رحم ، ومن مات مدمن خمر سقاه الله من نهر الغوطة وهو نهر يجري من فروج المومسات ، يؤذي أهل النار ريحهن .الخصال : 179 | 243 .
7-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ثلاثة لا يدخلون الجنة : السفاك للدم ، وشارب الخمر ، ومشاء بالنميمة . الخصال : 180 | 244 .
8-عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الاربعمائة ـ قال : ومن شرب الخمر وهو يعلم أنها حرام سقاه الله من طينة خبال وإن كان مغفورا .الخصال : 621 | 10 .
9-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سئل عن الرجل إذا شرب ( الخمر أو ) المسكر ، ما حاله ؟ قال : ( لا تقبل له صلاة ) أربعين يوما وليس له توبة في الاربعين ، فإن مات فيها دخل النار .وسائل الشيعة : ج 25 ص 305.
10-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ما بعث الله نبيا قط إلا وقد علم الله أنه إذا أكمل له دينه كان فيه تحريم الخمر ، ولم تزل الخمر حراماً ، إن (1) الدين إنما يحول من خصلة ثم اخرى ، فلو كان ذلك جملة قطع بالناس دون الدين .وسائل الشيعة : ج 25 ص 296.
(1) في هامش المخطوط ما نصه : تسلسل إكمال الدين وعدم كماله في أول الامر . ( منه . قده ) .
11- عن الريان بن الصلت قال : سمعت أبا الحسن الرضا ( عليه السلام ) يقول : ما بعث الله نبيا (1) إلا بتحريم الخمر وأن يقر لله بالبداء ( أنّ الله يفعل ما يشاء ، وأن يكون في منزله الكندر ) . التهذيب 9 : 102 | 446 .
(1) في المصدر زيادة : قط .
8-عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الاربعمائة ـ قال : ومن شرب الخمر وهو يعلم أنها حرام سقاه الله من طينة خبال وإن كان مغفورا .الخصال : 621 | 10 .
9-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سئل عن الرجل إذا شرب ( الخمر أو ) المسكر ، ما حاله ؟ قال : ( لا تقبل له صلاة ) أربعين يوما وليس له توبة في الاربعين ، فإن مات فيها دخل النار .وسائل الشيعة : ج 25 ص 305.
10-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ما بعث الله نبيا قط إلا وقد علم الله أنه إذا أكمل له دينه كان فيه تحريم الخمر ، ولم تزل الخمر حراماً ، إن (1) الدين إنما يحول من خصلة ثم اخرى ، فلو كان ذلك جملة قطع بالناس دون الدين .وسائل الشيعة : ج 25 ص 296.
(1) في هامش المخطوط ما نصه : تسلسل إكمال الدين وعدم كماله في أول الامر . ( منه . قده ) .
11- عن الريان بن الصلت قال : سمعت أبا الحسن الرضا ( عليه السلام ) يقول : ما بعث الله نبيا (1) إلا بتحريم الخمر وأن يقر لله بالبداء ( أنّ الله يفعل ما يشاء ، وأن يكون في منزله الكندر ) . التهذيب 9 : 102 | 446 .
(1) في المصدر زيادة : قط .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق