الأربعاء، 3 يوليو 2024

استحباب التسبيحات الأربع بعد كلّ فريضة ثلاثين مرّة ، أو أربعين مرّة

 استحباب التسبيحات الأربع بعد كلّ فريضة ثلاثين مرّة ، أو أربعين مرّة

1- قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : إنّ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) قال لأصحابه ذات يوم : أرأيتم لو جمعتم ما عندكم من الثياب والآنية ثمّ وضعتم بعضه على بعض ، أترونه يبلغ السماء ؟ قالوا : لا ، يا رسول الله ( صلّى الله عليه وآله )  ، فقال : يقول أحدكم إذا فرغ من صلاته : « سبحان الله والحمد لله ولا إله إلاّ الله والله أكبر » ثلاثين مرّة ، وهنّ يدفعن الهدم والغرق والحرق ، والتردّي في البئر ، وأكل السبع ، وميتة السوء ، والبلية التي نزلت على العبد في ذلك اليوم.التهذيب 2 : 107|406.

- عن ابن بكير قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : قول الله عزّ وجلّ : (  اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ) (1) ، ماذا الذكر الكثير ؟ قال : أن تسبّح في دبر المكتوبة ثلاثين مرّة.وسائل الشيعة : ج 6 ص 454.
(1) الأحزاب 33 : 41.

- روي عن أئمّتنا ( عليهم السلام ) أنّ من قال : « سبحان الله والحمد لله ولا إله إلاّ الله والله أكبر » ثلاثين مرّة فقد ذكر الله ذكراً كثيراً.مجمع البيان 4 : 362.

- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من صلى صلاة مكتوبة ثمّ سبّح في دبرها ثلاثين مرّة لم يبق شيء من الذنوب على بدنه إلاّ تناثر.أمالي الصدوق : 223|6.

- عن الحارث بن المغيرة النضري قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : من قال : « سبحان الله والحمد لله ولا إله إلاّ الله والله أكبر » أربعين مرّة في دبركلّ صلاة فريضة قبل أن يثني رجليه ثم سأل الله أعطي ما سأل.امالي الصدوق : 154|11.

6-عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) قال : « ان الله تبارك وتعالى اختار من الكلام اربعة ـ الى ان قال ـ فاما خيرته من الكلام ، فسبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ، فمن قالها عقيب كل صلاة ، كتب الله له عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ، ورفع له عشر درجات » .مستدرك الوسائل : ج 5 ص 54.

7-عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) لاصحابه ذات يوم : ارايتم لو جمعتم ما عندكم من الثياب والآنية ، ثم وضعتم بعضه على بعض ، اكنتم ترونه يبلغ السماء ؟ قالوا : لا ، قال : افلا ادلكم على شيء ، اصله في الأرض وفرعه في السماء ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : يقول احدكم اذا فرغ من صلاته الفريضة : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا اله الا الله ، والله اكبر ، ثلاثين مرة ، فان أصلهن في الأرض ، وفرعهن في السماء ، وهن يدفعن الحرق ، والغرق ، والتردي في البئر ، واكل السبع ، وميتة السوء ، والبلية [1] التي تنزل من السماء على العبد ، في ذلك اليوم ، وهن المعقبات » .فلاح السائل ص 165.
[1] في نسخة : والنكبة ، منه ( قده ) .

- عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) ، عنه ( صلّى الله عليه وآله ) مثله ، الى قوله : « وهن الباقيات الصالحات » .جامع الأخبار ص 63 .

زيارة الموقع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...