الاثنين، 10 يونيو 2024

أكل الرطب وشرب الماء بعده

 أكل الرطب وشرب الماء بعده

1-المستغفري في طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) : قال : قال ( صلى الله عليه وآله ) : « إذا جاء الرطب فهنئوني ، وإذا ذهب فعزوني ». طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) ص 29.

2- عن عمار الساباطي قال : كنت مع أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فأتي برطب ، فجعل يأكل منه ، ويشرب الماء ، ويناولني الاناء ، فأكره أن أرده فأشرب ، حتى فعل ذلك مرّات ، قال : فقلت له : إني كنت صاحب بلغم ، فشكوت إلى أهرن طبيب الحجّاج ، إلى أن قال : فأمرني أن آكل من الهيرون سبع تمرات حين اريد أن أنام ولا أشرب  الماء ففعلت ، فكنت اريد أن أبصق فلا أقدر على ذلك ،
فشكوت ذلك إليه فقال : اشرب الماء قليلا ، وأمسك حتى ( تعتدل طبيعتك )  ، ففعلت : فقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : أما أنا فلولا الماء ما باليت أن لا أذوقه .وسائل الشيعة : ج 25 ص 143-144.

3- عن أبي بصير قال : أتي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بصاع من رطب ، فأخذ منه ثم قال : « ائتوا به عليا ( عليه السلام ) ، تجدوه صائما فلا يذوقه أحد حتى يفطر ، فإني رأيت البارحة اني أتيت ببركة فأحببت أن يأكل منها علي ( عليه السلام ) ».
مستدرك الوسائل : ج 16 ص 388 ح 20272.

4- صحيفة الرضا ( عليه السلام ) : بإسناده عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، في قول الله عز وجل : ( ثُمَّ لَتُسئَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ) [1] قال : « الرطب والماء البارد ».صحيفة الرضا ( عليه السلام ) ص 61 ح 126.
[1] التكاثر 102 : 8.

5-عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه مر بعبد الله بن جعفر ، وهو يضع شيئا من طين من لعب الصبيان ، فقال : « ما تصنع بهذا؟ » فقال : أبيعه ، فقال : « وما تصنع بثمنه؟ » قال : أشتري رطبا فآكله ، فقال له النبي ( صلى الله عليه وآله ) : « اللهم بارك له في صفقة يمينه » فكان يقال : ما اشترى شيئا قط إلا ربح فيه.. الخبر. المناقب ج 1 ص 84.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعاء اليوم التاسع والعشرون من الشهرمن كتاب ( العدد القوية لدفع المخاوف اليومية)

(اليوم التَّاسِع والعشرون) 1 - قَالَ مَوْلَانَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرُ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِق (عليه السلام) : أَنَّهُ م...