الخميس، 6 نوفمبر 2025

الزهراء الوديعة المسترجعة صلوات الله عليها

ماوقع عليها وغسلها ودفنها  صلوات الله عليها
عن أبي عبدالله الحسين بن علي عليه السلام قال : لما قبضت فاطمة عليها السلام دفنها أميرالمؤمنين عليه السلام سرا وعفا على موضع قبرها ثم قام فحول وجهه إلى قبر رسول الله صلى الله عليه واله ثم قال : 

 السلام عليك يارسول الله عني! والسلام عليك عن ابنتك ، وزائرتك والبائتة في الثرى ببقعتك ، والمختار الله لها سرعة اللحاق بك ، قل يا رسول الله عن صفيتك صبري ، وعفا عن سيدة نساء العالمين تجلدي ، إلا أن في التأسي لي بسنتك في فرقتك ، موضع تعز ، فلقد وسدتك في ملحودة قبرك ، وفاضت نفسك بين نحري وصدري. 

 بلى! وفي كتاب الله لي أنعم القبول ، إنا لله وإنا إليه راجعون قد استرجعت الوديعة ، واخذت الرهينة ، واخلست الزهراء ، فما أقبح الخضراء والغبراء يارسول الله!
 أما حزني فسرمد ، وأما ليلي فمسهد ، وهم لايبرح من قلبي أو يختار الله لي دارك التي أنت فيها مقيم ، كمد مقيح ، وهم مهيج ، سرعان ما فرق بيننا وإلى الله أشكو. 
 وستنبئك ابنتك بتظافر امتك على هضمها ، فأحفها السؤال ، واستخبرها الحال ، فكم من غليل معتلج بصدرها ، لم تجد إلى بثه سبيلا ، وستقول و يحكم الله وهو خير الحاكمين.
والسلام عليكما سلام مودع ، لا قال ولاسئم ، فان أنصرف فلا عن ملالة وإن اقم فلا عن سوء ظن بما وعدالله الصابرين.
 واها واها والصبر أيمن وأجمل ، ولو لا غلبة المستولين ، لجعلت المقام واللبث لزاما معكوفا ، ولاعولت إعوال الثلكى على جليل الرزية. 
 فبعين الله تدفن ابنتك سرا ، وتهضم حقها ، ويمنع إرثها!؟ ولم يتباعد العهد ، ولم يخلق منك الذكر ، وإلى الله يا رسول الله المشتكى ، وفيك يارسول الله أحسن العزاء ، صلى الله عليك ، وعليها السلام والرضوان.

 بيان : « العفو » المحو والانمحاء « والتجلد » القوة قوله عليه السلام « إلا أن في التأسي لي بسنتك » أي بسنة فرقتك ، والمعنى أن المصيبة بفراقك كانت أعظم فكما صبرت على تلك مع كونها أشد فلان أصبر على هذه أولى ، والتأسي الاقتداء بالصبر في هذه المصيبة ، كالصبر في تلك. « وفاضت نفسه » خرجت روحه. 

 قوله عليه السلام : « في كتاب الله أنعم القبول » أي فيه ما يصير سببا لقبول المصائب أنعم القبول ، واستعار عليه السلام لفظ الوديعة والرهينة لتلك النفس الكريمة لان الارواح كالوديعة والرهن في الابدان أولان النساء كالودائع والرهائن عند الازواج ، ويمكن أن يقرء « استرجعت » وقرائنه على بناء المعلوم والمجهول.

والتخالس : التسالب ، والسهود قلة النوم « أو يختار » أي إلى أن يختار ، و « الكمد » بالفتح وبالتحريك الحزن الشديد ، ومرض القلب منه وهو إما خبر لقوله هم ، أو كل منهما خبر مبتدأ محذوف و « الهضم » الظلم و « الاحفاء » المبالغة في السؤال و « الغليل » حرارة الجوف واعتلجت الامواج : التطمت وفي نهج البلاغة وكشف الغمة : والسلام عليكما سلام مودع. 

 وعكفه يعكفه : حبسه ، والاعوال : رفع الصوت بالبكاء والصياح قوله : « فبعين الله » أي تدفن ابنتك سرا متلبسا بعلم من الله وحضوره وشهوده قوله عليه السلام : و « فيك » أي في إطاعة أمرك.البحار : ج 43 ص 193- 194.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صيام وتعظيم يوم العشرين من جمادى الآخرة , يوم مولد الزهراء صلوات الله عليها

صيام يوم العشرين من جمادى الآخرة ، وبعض فضائله الباطنة والظاهرة روينا ذلك بإسنادنا إلى شيخنا المفيد رضوان الله عليه من كتابه المشار إليه...