الاثنين، 23 سبتمبر 2024

استحباب الاستعانة بالدنيا على الآخرة

  استحباب الاستعانة بالدنيا على الآخرة .

1- عن أبي عبدالله ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : نعم العون على تقوى الله الغنى .
الفقيه 3 : 94 | 357 .

2عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : نعم العون على الآخرة الدنيا . الكافي 5 : 72 | 9 .

3- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : نعم العون الدنيا على الآخرة .وسائل الشيعة : ج 17 ص 29-30.

4- وقال أبو جعفر ( عليه السلام ) : إني أجدني أمقت الرجل متعذر (1) المكاسب ، فيستلقي على قفاه ويقول : اللهم ارزقني ، ويدع أن ينتشر في الارض ويلتمس من فضل الله ، فالذرة (2) تخرج من جحرها تلتمس رزقها . الفقيه 3 : 95 | 366 .
(1) في المصدر : يتعذر عليه .
(2) الذرة : هي أصغر النمل . « الصحاح ـ ذرر ـ 2 : 663 » .

5-  عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : نعم العون الدنيا على طلب الآخرة .الكافي 5 : 73 | 14 .

6- قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : اللهم بارك لنا في الخبز (1) ، ولا تفرق بيننا وبينه ، فلولا الخبز (2) ما صلينا ولا صمنا ولا أدينا فرائض ربنا .وسائل الشيعة : ج 17 ص 30-31.
(1 و 2) في نسخة : الحير ( هامش المخطوط ) .

7-  قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : غنى يحجزك عن الظلم خير من فقر يحملك على الاثم .التهذيب 6 : 328 | 904 .

8- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : يصبح المؤمن أو يمسي على ثكل ، خير له من أن يصبح ويمسي على حرب (1) ، فنعوذ بالله من الحرب .الكافي 5 : 72 | 12.
(1) الحرب : ذهاب المال . « الصحاح ـ حرب ـ 1 : 108 » .

9-  في وصية المفضل (1) بن عمر ـ قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : استعينوا ببعض هذه على هذه ، ولا تكونوا كلولاً على الناس . الكافي 5 : 72 | 6 .
(1) في المصدر : في وصيته للمفضل .

10- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : ملعون من ألقى كله على الناس .
 التهذيب 6 : 327 | 902 .

11- عن الرضا ( عليه السلام ) قال : قلت له : إن الكوفة قد نبت بي (1) ، والمعاش بها ضيق ، وإنما كان معاشنا ببغداد ، وهذا الجبل قد فتح على الناس منه باب رزق ، فقال : إن أردت الخروج فاخرج ، فانها سنة مضطرب (2) ، وليس للناس بد من طلب معاشهم ، فلا تدع الطلب . قرب الإسناد : 164 .
(1) في المصدر : تبت لي .
ونبأ بفلان منزله : إذا لم يوافقه وكذا فراشه « الصحاح ـ نبأ ـ 6 : 2500 » .
(2) في المصدر : مضطربة .

12-قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : الفقر خير لاُمتي [1] من الغنى ، إلّا من حمل كلّاً [2] ، أو أعطى في نائبة».
 الجعفريات ص155.
[1] في نسخة : للمؤمن.
[2] الكلّ : الثقل على صاحبه (لسان العرب ـ كلل ـ ج 11 ص 594).

13- عن ابن أبي يعفور قال : قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) : إنّا لنحب الدنيا ، فقال لي : «تصنع بها ماذا؟» قال [قلت] [1] : أتزوج منها [2] ، وأنفق على عيالي ، وأنيل إخواني ، وأتصدق ، قال لي : «ليس هذا من الدنيا ، هذا من الآخرة».السرائر ص475.
[1] أثبتناه من المصدر.
[2] في المصدر زيادة : وأحج.

14-  عن  أبي جعفر (عليه السلام) في قوله تعالى : (وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ) [1] قال : «الدنيا». تفسير العياشي ج 2 ص258 ح 24.
[1النحل 16 الآية 30.

15- عن أبي الحسن (صلوات الله عليه) ، قال : «كان لقمان يقول لابنه : يا بني إنّ الدنيا بحر وقد غرق فيها جيل كثير ـ إلى أن قال ـ يا بني خذ من الدنيا بلغة ، ولا تدخل فيها دخولاً تضر فيها بآخرتك ، ولا ترفضها فتكون عيالاً على الناس» ، الخبر.
 قصص الأنبياء ص 190.

16- عن أبي عبد الله (عليه السلام) ـ في حديث ـ أنّه قال : «قال لقمان لابنه : وخذ من الدنيا بلاغاً ، ولا ترفضها فتكون عيالاً على الناس ، ولا تدخل فيها دخولاً يضر بآخرتك» ، الخبر.مستدرك الوسائل : ج 13 ص 16.

17 ـ نهج البلاغة : من كلام له (عليه السلام) بالبصرة وقد دخل على العلاء ابن زياد الحارثي يعوده ، فلما رأى سعة داره قال : «ما كنت تصنع بسعة هذه الدار في الدنيا؟ أمّا أنت إليها في الآخرة كنت أحوج ، وبلى إن شئت بلغت بها الآخرة ، تقري فيها الضيف ، وتصل فيها الرحم ، وتطلع منها الحقوق مطالعها ، فإذا أنت قد بلغت بها الآخرة». نهج البلاغة ج2 ص213 رقم 204.

18- عن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أنّه قال : «من طلب الدنيا حلالاً ، استعفافاً عن المسألة ، وسعياً على عياله ، وتعطفاً على جاره ، لقي الله ووجهه كالقمر ليلة البدر».لب اللباب : مخطوط.

19-عن أمير المؤمنين عليه السلام أنّه قال : «ألا وإنّ من النعم سعة المال ، وأفضل من سعة المال صحة البدن ، وأفضل من صحة البدن تقوى القلب».غرر الحكم ج 1 ص 164 ح 25.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...