الاثنين، 8 سبتمبر 2025

بدأ خلقه ( صلى الله عليه وآله من لدن آدم عليه السلام

بَدَأ خَلْقِه وَمَا جَرَى لَهُ فِي الْمِيثَاق ، وَبَدَأ نُورُه وَظُهُورِه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مِنْ لَدُنْ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ .

1 -  عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ  قَال : ( الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ ) فِي النُّبُوَّةِ ( وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ ) قَال : فِي أَصْلَابِ النَّبِيِّين . تَفْسِير القمى : 474 .

2 - عَنْ أَبِي الْجَارُود قَال : سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ  عَنْ قَوْلِهِ عزوجل ( وتقلبك فِي السَّاجِدِين ) قَال : يَرَى تَقَلُّبِه فِي أَصْلَابِ النَّبِيِّين مِنْ نَبِيٍّ إلَى نَبِيٍّ حَتَّى أَخْرَجَهُ مِنْ صُلْبِ أَبِيهِ مِنْ نِكَاحٍ غَيْرِ سِفَاحٌ مِنْ لَدُنْ آدَمَ عليه‌السلام .مَخْطوط .

3 - عَنْ عَلِيٍّ بْنُ مَعْمَرٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا عَبْداللَّه عَلَيْهِ السَّلَامُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ( هَذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولَى  )  قَال : يَعْنِي بِهِ مُحَمَّدًاصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ  حَيْث دَعَاهُمْ إلَى الْإِقْرَارِ بِاَللَّهِ فِي الذَّرّ الْأَوَّل .  بصائر الدرجات : 24.

4 - عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ يَزِيدَ الْجُعْفِيِّ  قَال : دَخَلْتُ عَلَى الصَّادِقعَلَيْهِ السَّلَامُ  وَعِنْدَهُ ابْنُ ظَبْيَانِ وَالْقَاسِم الصَّيْرَفِيّ ،  فَسَلَّمْت وَجَلَسَت وَقُلْت : يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ  أَيْن كُنْتُم قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ اللَّهُ سَمَاء مَبْنِيَّةٌ ، وَأَرْضًا مدحية أوظلمة أَو نُورًا  قَال : كُنَّا أشباح نُور حَوْلِ الْعَرْشِ ، نُسَبِّح اللَّهِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ  بِخَمْسَةَ عَشَرَ أَلْفَ عَامٍ ، فَلَمَّا خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ  فَرَغْنَا فِي صُلْبِهِ ، فَلَمْ يَزَلْ ينقلنا مِنْ صُلْبِ طَاهِرٌ إلَى رَحُمَ مُطَهِّرٌ حَتّى بَعَثَ اللَّهُ مُحَمّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ الْخَبَر . بحار الانوار : ج 15 ص 6 .

5 - قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) : خلقني اللَّهُ نُورًا تَحْتَ الْعَرْشِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ  بِاثْنَيْ عَشَرَ أَلْفَ سَنَةٍ ، فَلَمَّا أَنْ خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ  أَلْقَى النُّورِ فِي صُلْبِ آدَمعَلَيْهِ السَّلَامُ فَأَقْبَل يَنْتَقِلَ ذَلِكَ النُّورِ مِنْ صُلْبِ إلَى صُلْب حَتَّى افْتَرَقْنَا فِي صُلْبِ عَبْداللَّه بْن عَبْدالمُطَّلِب وَأَبِي طَالِبٍ ، فخلقني رَبِّي مِنْ ذَلِكَ النُّورِ لَكِنَّهُ لَا نَبِيَّ بَعْدِي .تَفْسِير فَرَأَت : 190 .

6 - عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَال : قَال أميرالمؤمنين عَلَيْهِ السَّلَامُ: إنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَحَدٍ وَاحِدٌ تفرد في وَحْدَانِيِّتِه ، ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلِمَةِ فَصَارَت نُورًا ، ثُمَّ خَلَقَ مِنْ ذَلِكَ النُّورِ مُحَمَّدًا (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) وخلقني وذريتي ، ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلِمَةِ فَصَارَت رُوحًا ، فأسكنه اللَّهُ فِي ذَلِكَ النُّورِ ، وَأَسْكَنَه فِي أَبْدَانِنَا ، فَنَحْن رَوَّحَ اللَّهُ وَكَلِمَاتِه ، وَبِنَا احْتَجَبَ عَنِ خَلْقِهِ ، فَمَازِلْنَا فِي ظللة خَضْرَاء حَيْثُ لَا شَمْسٍ وَلَا قَمَر ولاليل وَلَا نَهَارٍ وَلَا عَيْنٍ تَطْرِفُ ، نَعْبُدُه ونقدسه ونسبحه قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ الْخَلْقَ . الْخَبَر . كَنْزٌ جَامِع الْفَوَائِد مَخْطوط . 

7 - عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَحِمَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَهُوَ يَقُولُ : خُلِقَت أَنَا وَعَلِيٍّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ مِنْ نُورٍ وَاحِد ، نُسَبِّح اللَّه يَمْنَة الْعَرْش قَبْلَ أَنْ خَلَقَ آدَمَ بِأَلْفَيْ عَامٍ ، فَلَمَّا أَنْ خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ جَعَلَ ذَلِكَ النُّورِ فِي صُلْبِهِ ، وَلَقَد سَكَن الْجَنَّة وَنَحْنُ فِي صُلْبِهِ ، ولقدهم بِالْخَطِيئَة وَنَحْنُ فِي صُلْبِهِ ، وَلَقَد رَكِب نُوح عَلَيْهِ السَّلَامُ السَّفِينَة وَنَحْنُ فِي صُلْبِهِ ، وَلَقَد قَذَف إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي النَّارِ وَنَحْنُ فِي صُلْبِهِ ، فَلَمْ يَزَلْ ينقلنا اللَّه عزوجل مِن أَصْلَاب طَاهِرَةٌ (1) إلَى أَرْحَام طَاهِرَةٌ حَتَّى انْتَهَى بِنَا إِلَى عَبْدِ الْمُطّلِبِ ، فَقَسَمْنَا بِنِصْفَيْن ، فَجَعَلَنِي فِي صُلْبِ عَبْدالله ، وَجَعَل عَلِيًّا فِي صُلْبِ أَبِي طَالِبٍ ، وَجَعَلَ فِي النُّبُوَّةِ وَالْبَرَكَة ، وَجَعَلَ فِي عَلِيٍّ الْفَصَاحَة وَالْفُرُوسِيَّة ، وَشَقّ لَنَا اسْمَيْنِ مِنْ أَسْمَائِهِ ، فَذُو الْعَرْشِ مَحْمُودٌ وَأَنَا مُحَمَّدٌ ، وَاَللَّه الْأَعْلَى وَهَذَا عَلِيّ .مَعَانِى الْأَخْبَار : 21 .
(1) فِي نُسْخَةٍ مِنْ الْمَصْدَرِ : أَصْلَاب طَيِّبَة . 

8 -  عَنْ الصَّادِقِ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَال : أَنَّ مُحَمَّدًا وعلياصلوات اللَّهِ عَلَيْهِمَا كَانَا نُورًا بَيْن يَدَيْ اللَّهِ جَلَّ جَلَالُهُ قَبْلَ خَلْقِ الْخَلْقَ بِأَلْفَيْ عَامٍ ، وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَمَّا رَأَتْ ذَلِكَ النُّورِ رَأَت لَهُ أَصْلًا وَقَدْ اِنْشَعَب (1) مِنْه شُعَاع لامِع ، فَقَالَت : إلَهَنَا وَسَيِّدُنَا مَا هَذَا النُّورِ ؟
 فَأُوحِي اللَّه عزوجل إليهم : هَذَا نُورٍ مِنْ نُورِيٌّ أَصْلِه نُبُوَّة وَفَرْعِه إمَامِه ، فَأَمَّا النُّبُوَّة (2) فلمحمد عَبْدِي وَرَسُولِي ، وَأَمَّا الْإِمَامَةُ فَلَعَلِّي حُجَّتِي ووليي ، وَلَو لاهما مَا خُلِقَتْ خَلْقِي الْخَبَر .  .مَعَانِى الْأَخْبَار : 100 .
(1) فِي الْمَصْدَرِ : قَد اِنْشَعَب .
(2) في المصدر : أما النبوة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز الاستدانة للحج والتزويج وغيرهما من الطاعات

جواز الاستدانة للحج والتزويج وغيرهما من الطاعات 1 -  عن أبي موسى قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : جعلت فداك يستقرض الرجل ويحج ...