الجمعة، 27 سبتمبر 2024

أرجى ساعة في إجابة الدعاء يوم الجمعة


استحباب كثرة الدعاء يوم الجمعة    وخصوصا آخر ساعة منه

1 -  عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنه قال : ( إن الله اختار الجمعة فجعل يومها عيداً ، واختار ليلها [1] فجعلها مثلها ، وإن من فضلها أن لا يسأل الله عز وجل يوم الجمعة حاجة إلا استجيب له ، وإن استحق قوم عقاباً فصادفوا يوم الجمعة وليلتها صرف عنهم ذلك ولم يبق شيء مما أحكمه الله وفصله إلا أبرمه في ليلة الجمعة ، فليلة الجمعة ليلة غراء ، ويوم الجمعة يوم أزهر ).العروس ص 50 باختلاف يسير.
[1] كذا في الأصل ، والظاهر أنّ الصواب : ليلتها.

2 - قال الصادق ( عليه السلام ) : ( إن العبد ليدعو ، فيؤخر الله حاجته إلى يوم الجمعة ).مستدرك الوسائل ج 6 ص 68 ح 6451. 

3 ـ وعن عبد الله بن سنان قال : ( سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الساعة التي يستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة قال : ( ما بين فراغ الإِمام من الخطبة إلى أن تستوي الصفوف ، وساعة آخر النهار إلى غروب الشمس ، ( وكانت فاطمة ( عليها السلام ) تدعو في ذلك الوقت ) [1]). دعوات الراوندي ص 8 .
[1] ما بين القوسين ليس في المصدر.

4 -  عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال :( إن في يوم الجمعة لساعة لا يحال بين الدعاء ، وبين الإجابة ). لب اللباب : مخطوط.

5 - عن أبي بصير عن الصادق ( عليه السلام ) ، في خبر طويل في خلقه آدم ( عليه السلام ) ـ إلى أن ـ قال : ( كان السجود لآدم يوم الجمعة عند الزوال ، فبقيت الملائكة في سجودها إلى العصر ، فجعل الله هذا اليوم عيداً لادم ولأولاده ، وأعطاه الله فيه الإجابة في الدعاء ، وهو يوم الجمعة وليلتها أربع وعشرون ساعة في كلّ ساعة يعتق سبعين ألف عتيق من النار ).تحفة الإِخوان ص 65.

6 - عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال في حديث في فضل يوم الجمعة : ( وفيه ساعة لا يوافقها دعاء مؤمن فيها إلّا استجيب له فيها ).

7 ـ وفي رواية ( إنّها الساعة التي فرغ الإِمام من الخطبة ، وشرع المؤذنون في الإقامة ويستوي الصفوف ).

8 ـ وفي رواية ( إنّها الساعة الآخرة من اليوم ، وبقي منها نصف ساعة ، وقالوا : إذا غرب نصف قرص الشمس ).
6 ـ 8 ـ تفسير أبي الفتوح الرازي ج 5 ص 324.

9- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن المؤمن ليدعو ( في الحاجة ) فيؤخر الله حاجته التي سأل إلى يوم الجمعة ليخصه بفضل يوم الجمعة .مصباح المتهجد : 230 .

10 -عن جابر قال : كان علي ( عليه السلام ) يقول : أكثروا المسألة في يوم الجمعة والدعاء ، فان فيه ساعات يستجاب فيها الدعاء والمسألة ما لم تدعوا بقطيعة ( و ) معصية أو عقوق ، واعلموا أن الخير والبر يضاعفان يوم الجمعة .المحاسن :‍‍ ‌85 | 95 .

11 -عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الحور العين يؤذن لهن بيوم الجمعة فيشرفن على الدنيا فيقلن :
 أين الذين يخطبونا إلى ربنا ؟وسائل الشيعة ج 7 ص 383.

12 - عنأبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: ليلة الجمعة ليلة غراء ، ويومها يوم أزهر ، ليس على الأرض يوم تغرب فيه الشمس أكثر معتقاً فيه من النار من يوم الجمعة .المحاسن : 58 | 93 .


13 -عن فاطمة قالت : سمعت النبي ( صلى الله عليه وآله ) يقول : إن في الجمعة لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله عزّ وجلّ فيها خيرا إلا أعطاه إياه ، قالت : فقلت : يا رسول الله ، أية ساعة هي ؟ قال :

 إذا تدلى نصف عين الشمس للغروب ، قال : فكانت فاطمة تقول لغلامها : اصعد على الظراب فإذا رأيت نصف عين الشمس قد تدلى للغروب فاعلمني حتى أدعو .معاني الأخبار : 399 | 59 .

الظراب : المرتفع من الار ض او السطح ( منه )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعاءاليوم الخامس والعشرون من الشهرمن كتاب ( العدد القوية لدفع المخاوف اليومية)

(اليوم الْخَامِس والعشرون) 1 - قَالَ مَوْلَانَا جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِق (عليهما السلام) : أَنَّهُ يَوْمُ مَذْمُومٌ نَحْس ...