الأحد، 30 نوفمبر 2025

 تأكد استحباب التسمية والدعاء بالمأثور عند الوضوء


 تأكد استحباب التسمية والدعاء بالمأثور عند الوضوء،
والتسمية عند الأكل والشرب، واللبس، وكل فعل

1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال: فإذا توضأت فقل: أشهد أن لا إله إلا الله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، والحمدلله رب العالمينالتهذيب 1: 25 |63.

2- عن زرارة، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال: إذا وضعت يدك في الماء فقل: بسم الله وبالله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، فإذا فرغت فقل: الحمد لله رب العالمين.التهذيب 1: 76|192.

3-عن أبي عبدالله ( عليه السلام )  قال: من ذكر اسم الله على وضوئه فكأنما اغتسل.الفقيه101/31:1.

4-عن أبي بصير قال: قال أبو عبدالله ( عليه السلام ): يا أبا محمد، من توضأ

4-عن أبي بصير قال: قال أبو عبدالله ( عليه السلام ): يا أبا محمد، من توضأ فذكر اسم الله طهر جميع جسده، ومن لم يسم لم يطهر من جسده إلا ما أصابه الماء.الاستبصار 1: 68|205.

5-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: إذا سميت في الوضوء طهر جسدك كله، وإذا لم تسم لم يطهر من جسدك إلا ما مر عليه الماء.
 الكافي 3: 16|2.

6-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: إن رجلا توضأ وصلى فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ): أعد وضوءك وصلاتك، ففعل فتوضأ وصلى، فقال له النبي ( صلى الله عليه وآله ): أعد وضوءك وصلاتك، ففعل فتوضأ وصلى، فقال له النبي ( صلى الله عليه وآله ): أعد وضوءك وصلاتك، فأتى أمير المؤمنين ( عليه السلام ) فشكا ذلك إليه، فقال له: هل سميت حيث توضأت؟ قال: لا، قال: سم على وضوئك، فسمى وتوضأ وصلى، فأتى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فلم يأمره أن يعيد.وسائل الشيعة : ج 1 ص 424.

أقول: حمل الشيخ التسمية هنا على النية لما تقدم  ويأتي ، مما يدل على نفي وجوب التسمية، ويمكن حمل الاعادة على الاستحباب، ويحتمل كونه منسوخا.


7-كان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) إذا توضأ قال: بسم الله وبالله، وخير الأسماء لله، وأكبر الأسماء لله، وقاهر لمن في السماء، وقاهر لمن في الأرض الله (1) الحمد لله الذي جعل من الماء كل شيء حي، وأحى قلبي بالإيمان، اللهم تب علي، وطهرني، واقض لي بالحسنى، وأرني كل الذي أحب، وافتح لي بالخيرات من عندك يا سميع الدعاء.الفقيه 1: 27|87 .
(1) لفظة الجلالة لم ترد في المصدر.

 8-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من توضأ فذكر اسم الله طهر جميع جسده، وكان الوضوء إلى الوضوء كفارة لما بينهما من الذنوب، ومن لم يسم لم يطهرمن جسده إلا ما أصابه الماء. علل الشرائع: 289|1.

9- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: من ذكر اسم الله على وضوئه فكأنما اغتسل. المقنع: 7.

10- عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الأربعمائة ـ قال: لا يتوضأ الرجل حتى يسمي، يقول قبل أن يمس الماء: بسم الله و بالله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، فإذا فرغ من طهوره قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ( صلى الله عليه وآله )، فعندها يستحق المغفرة.الخصال: 628.

11- عن محمد بن جعفر، عن أبيه ( عليه السلام ) قال: من ذكر اسم الله على وضوئه طهر جسده كله، ومن لم يذكر اسم الله على وضوئه طهر من جسده ما أصابه الماء.المحاسن: 46|62.

12-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: إذا توضأ أحدكم ولم يسم كان للشيطان في وضوئه شرك، وإن أكل أو شرب أو لبس وكل شيء صنعه ينبغي له أن يسمي عليه، فإن لم يفعل كان للشيطان فيه شرك.المحاسن: 430|252 .


 13-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: إذا توضأ أحدكم أو أكل أو شرب أو لبس لباسا ينبغي له أن يسمي عليه، فإن لم يفعل كان للشيطان فيه شرك.وسائل الشيعة : ج 1 ص 426-427.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما يحل النظر اليه من المرأة بغير تلذذ وتعمد ، وما لا يجب عليها ستره

 ما يحل النظر اليه من المرأة بغير تلذذ وتعمد ، وما لا يجب عليها ستره  1 -  عن الفضيل قال : سألت أبا عبدالله عليه‌السلام عن الذراعين من ال...