الأحد، 20 أكتوبر 2024

تحريم المجالسة لاهل المعاصي وأهل البدع

تحريم المجالسة لاهل المعاصي وأهل البدع

1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) انه قال : لا تصحبوا أهل البدع ، ولا تجالسوهم فتصيروا عند الناس كواحد منهم ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : المرء على دين خليله وقرينه.الكافي 2 : 278 | 3 و 469 | 10 .

2-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من قعد عند سباب لاولياء الله فقد عصى الله.الكافي 2 : 281 | 14.

3- عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) ـ في حديث طويل ـ قال : إياكم وصحبة العاصين ، ومعونة الظالمين ومجاورة الفاسقين ، احذروا فتنتهم ، وتباعدوا من ساحتهم.وسائل الشيعة : ج 16 ص 260.

4- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا ينبغي للمؤمن أن يجلس مجلسا يعصى الله فيه ولا يقدر على تغييره. الكافي 2 : 278 | 1.

5- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقوم مكان ريبة.
وسائل الشيعة : ج 16 ص 262.

6-  عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من قعد في مجلس يسب فيه إمام من الائمة يقدر على الانتصاف فلم يفعل ألبسه الله الذل في الدنيا ، وعذبه في الآخرة ، وسلبه صالح مامن به عليه من معرفتنا.الكافي 2 : 281 | 15.

7- عن الجعفري قال : سمعت أبا الحسن ( عليه السلام ) يقول : مالي رأيتك عند عبد الرحمن بن يعقوب ؟ فقلت إنه خالي ، فقال : إنه يقول في الله قولا عظيما ، يصف الله ولا يوصف ، فإما جلست معه وتركتنا ، وإما
جلست معنا وتركته ، فقلت : هو يقول ما شاء ، اي شيء عليّ منه اذا لم أقل ما يقول ؟ فقال أبو الحسن ( عليه السلام ) : أما تخاف ان تنزل به نقمة فتصيبكم جميعا ، أما علمت بالذي كان من اصحاب موسى ( عليه السلام ) ، وكان ابوه من اصحاب فرعون فلما لحقت خيل فرعون بموسى تخلف عنه ليعظ اباه فيلحقه بموسى ، فمضى ابوه وهو يراغمه حتى بلغا طرفا من البحر ، فغرقا جميعاً ، فأتى موسى الخبر فقال : هو في رحمة الله ، ولكن النقمة اذا نزلت لم يكن لها عمن قارب المذنب دفاع.
وسائل الشيعة : ج 16 ص 260-261.

8- عن شعيب العقرقوفي قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن قول الله عزّ وجلّ : ( وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا ) (1) إلى آخر الآية ، فقال انما عنى بهذا الرجل يجحد الحق ويكذب به ، ويقع في الائمة ، فقم من عنده ولا تقاعده كائنا من كان.الكافي 2 : 280 | 8.
(1) النساء 4 : 140.

9-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس مجلسا ينتقص فيه إمام ، أو يعاب فيه مؤمن. 
الكافي 2 : 280 | 9.

10- عن سيف بن عميرة مثله ، إلا أنه قال : أو يغتاب فيه مؤمن ، إن الله يقول في كتابه : ( وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ  ) (1).تفسير القمي 1 : 204.
(1) الانعام 6 : 68.

11-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ثلاثة مجالس يمقتها الله ، ويرسل نقمته على أهلها ، فلا تقاعدوهم ولا تجالسوهم : مجلسا فيه من يصف لسانه كذبا في فتياه ، ومجلسا ذكر أعدائنا فيه جديد وذكرنا فيه رث ، ومجلسا فيه من يصد عنا وانت تعلم ، ثم تلا أبو عبدالله ( عليه السلام ) ثلاث آيات من كتاب الله كأنما كن في فيه او قال : في كفه : ( وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ) (1) ( وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ) (2) ( وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ) (3).وسائل الشيعة : ج 16 ص 262-263.
(1) الانعام 6 : 108.
(2) الانعام 6 : 68.
(3) النحل 16 : 116.

12-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : ما اجتمع ثلاثة من الجاحدين إلا حضرهم عشرة أضعافهم من الشياطين ، فإن تكلموا تكلم الشياطين بنحو كلامهم ، وإذا ضحكوا ضحكوا معهم ، واذا نالوا من أولياء الله نالوا معهم ، فمن ابتلي من المؤمنين بهم فاذا خاضوا في ذلك فليقم ولا يكن شرك شيطان ولا جليسه ، فإنّ غضب الله لا يقوم له شيء ، ولعنته لا يردها شيء ، ثم قال ( عليه السلام ) : فإن لم يستطع فلينكر بقلبه وليقم ولو حلب شاة ، او فواق ناقة.الكافي 2 : 150 | 6 .

13-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا ابتليت بأهل النصب ومجالستهم فكن كأنك على الرضف (1) حتى تقوم ، فإنّ الله يمقتهم ويلعنهم ، فاذا رأيتهم يخوضون في ذكر امام من الائمة فقم ، فإنّ سخط الله ينزل هناك عليهم.الكافي 2 : 280 | 13.
(1) الرضف : الحجارة المحماة ( الصحاح ـ رضف ـ 4 : 1365 ).

 14 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده إلى وصية أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لابنه محمد بن الحنفية قال : ومن خير حظ المرء قرين صالح ، جالس أهل الخير تكن منهم ، باين أهل الشر ومن يصدك عن ذكر الله وذكر الموت بالاباطيل المزخرفة ، والاراجيف الملفقة تبن منهم. الفقيه 4 : 275 | 830.

15- عن الصادق جعفر بن محمد ( عليه السلام ) قال : من جالس لنا عائبا ، أو مدح لنا قاليا ، أو وصل لنا قاطعا ، أو قطع لنا واصلا ، أو والي لنا عدوا ، أو عادى لنا ولياً ، فقد كفر بالذي أنزل السبع المثاني والقرآن العظيم.امالي الصدوق : 55 | 7.

16- عن عبد العظيم الحسني ، عن علي بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في حديث ـ قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : مجالسة الاشرار توجب سوء الظن بالاخيار. امالي الصدوق : 362 | 9.

17-  عن عبد العظيم الحسني ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ، عن أبيه ( عليهم السلام ) قال : قال علي بن الحسين ( عليه السلام ) : ليس لك أن تقعد مع من شئت ، لان الله تبارك وتعالى يقول : (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) (1)... الحديث. 
علل الشرائع : 605 | 80.
(1) الانعام 6 : 68.

18- عن أبي جعفر ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : مجالسة الاشرار تورث سوء الظن بالاخيار ، ومجالسة الاخيار تلحق الاشرار بالاخيار ، ومجالسة الفجار للابرار تلحق الفجار بالابرار ، فمن اشتبه عليكم أمره ، ولم تعرفوا دينه ، فانظروا إلى خلطائه ، فإن كانوا أهل دين الله فهو على دين الله ، وإن لم يكونوا على دين الله ، فلا حظ لهم في دين الله ، إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يقول : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يواخين كافرا ولا يخالطن فاجرا ، ومن آخى كافرا أو خالط فاجرا كان فاجرا كافرا.صفات الشيعة : 6 | 9.

19- عن ابن فضال ، قال : سمعت الرضا ( عليه السلام ) يقول : من واصل لنا قاطعاً ، أو قطع لنا واصلاً ، أو مدح لنا عائباً ، أو أكرم لنا مخالفاً ، فليس منا ولسنا منه. صفات الشيعة : 7 | 10.

20- عن جعفر بن محمد ( عليه السلام ) قال : من جالس أهل الريب فهو مريب.صفات الشيعة : 9 | 16.

21-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس في مجلس يسب فيه إمام ، أو يعاب (1) فيه مسلم ، إن الله تبارك وتعالى يقول : (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا ) (2) الآية. 
مستطرفات السرائر : 127 | 22.
(1) في المصدر : ويغتاب.
(2) الانعام 6 : 68.

22-  قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أربعة مفسدة للقلوب : الخلوة بالنساء ، والاستمتاع منهن ، والاخذ برأيهن ، ومجالسة الموتى ، فقيل : يا رسول الله وما مجالسة الموتى ؟ قال : (1) كل ضال عن الايمان وجابر عن الاحكام.امالي الطوسي 1 : 81.
(1) في المصدر زيادة : مجالسة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب اختيار زيارة الرضا في رجب

    استحباب إختيار زيارة الرضا ( عليه السلام ) وخصوصا في رجب على الحج والعمرة المندوبين 1 - عن  أبي الحسن موسى ( عليه السلام )  قال : من ...