السبت، 8 ديسمبر 2018

استحباب الإكثار من قراءة الإخلاص وتكرارها ألف مرة



 استحباب الإكثار من قراءة الإخلاص وتكرارها
ألف مرة في كلّ يوم وليلة وكراهة تركها

1- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من قرأ ( قل هو الله أحد ) مرّة بورك عليه ، ومن قرأها مرّتين بورك عليه وعلى أهله ، ومن قرأها ثلاث مرّات بورك عليه وعلى أهله وعلى جيرانه ، ومن قرأها اثنتى عشرة مرّة بنى الله له اثني عشر قصراً في الجنّة ، فتقول الحفظة : اذهبوا بنا إلى قصور أخينا فلان فننظر إليها ومن قرأها مائة مرّة غفرت له ذنوب خمسة وعشرين
سنة ما خلا الدماء والأموال ، ومن قرأها أربعمائة مرّة كان له أجر أربعمائة شهيد كلّهم قد عقر جواده وأريق دمه ، ومن قرأها ألف مرّة في يوم وليلة لم يمت حتّى يرى مقعده من (1) الجنّة أو ترى له. الكافي 2 : 435|1.
(1) في المصدر : في.

2-  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) أنّ النبي ( صلّى الله عليه وآله ) صلّى على سعد بن معاذ فقال : لقد وافى من الملائكة سبعون ألفاً ( ومنهم ) (1) جبرئيل يصلّون عليه ، فقلت له : يا جبرئيل ، بم يستحقّ صلاتكم عليه ؟ فقال : بقراءته ( قل هو الله أحد ) قائماً وقاعداً وراكباً وماشياً وذاهباً وجائياً.التوحيد : 95|13.
(1) في المصدر : وفيهم.

3-  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : كان أبي ( عليه السلام ) يقول : ( قل هو الله أحد ) ثلث القرآن ، و ( قل يا أيها الكافرون ) ربع القرآن.وسائل الشيعة : ج 6 ص 222.

4-  عن مفضّل بن عمر قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : يا مفضّل ، احتجز من الناس كلّهم ببسم الله الرحمن الرحيم وبـ ( قل هو الله أحد ) ، اقرأها عن يمينك وعن شمالك ومن بين يديك ومن خلفك ومن فوقك ومن تحتك ، فاذا دخلت على سلطان جائر فاقرأها حين تنظر إليه ثلاث مرّات ، واعقد بيدك اليسرى ثمّ لا تفارقها حتّى تخرج من عنده. الكافي 2 : 457|20.

5-  عن الصادق ، عن آبائه (عليهم السلام ) ـ في حديث ـ عن سلمان أنّه قال : سمعت حبيبي رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يقول : من قرأ ( قل هو الله أحد ) مرّة فقد قرأ ثلث القرآن ، ومن قرأها مرّتين فقد قرأ ثلثي القرآن ، ومن قرأها ثلاثاً فقد ختم القرآن.
 أمالي الصدوق : 37|5.

6-  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من مضت له جمعة ولم يقرأ فيها ( قل هو الله أحد ) ثمّ مات مات على دين أبي لهب. ثواب الأعمال : 156|2.
أقول : هذا وأمثاله محمول على من تركها استخفافاً بها أو جحوداً لفضلها.

8- عن حفص بن غياث قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول لرجل : أتحب البقاء في الدنيا ؟ قال : نعم ، قال : ولم ؟ قال : لقراءة ( قل هو الله أحد ) فسكت عنه ثمّ قال لي بعد ساعة : يا حفص ، من مات من أوليائنا وشيعتنا ولم يحسن القرآن علّم في قبره ليرفع الله به في درجته ، فانّ درجات الجنة على قدر عدد آيات القرآن فيقال لقارىء القرآن : اقرأ وأرقا (1).
  ثواب الأعمال : 157|10.
(1) في المصدر : وارق.

10- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من قرأ : ( قل هو الله أحد ) مرّة واحدة فكأنّما قرأ ثلث القرآن وثلث التوراة وثلث الإنجيل وثلث الزبور.التوحيد : 95|15.

11- قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : أيعجز أحدكم أن يقرأ كلّ ليلة ثلث القرآن ؟ قالوا : ومن يطيق ذلك ؟ قال : ( قل هو الله أحد ) ثلث القرآن.معاني الأخبار : 191.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما بين الكفر والإيمان الا ترك الصلاة

   ثبوت الكفر والارتداد بترك الصلاة الواجبة جحوداً لها أو استخفافاً بها  1 -  قال النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « من ترك صلاته حتى تفوته...