الثلاثاء، 11 نوفمبر 2025

تحريم مصاحبة الكذاب والفاسق والبخيل والأحمق وقاطع الرحم ومحادثتهم ومرافقتهم لغير ضرورة أو تقيه

تحريم مصاحبة الكذاب والفاسق والبخيل
والأحمق وقاطع الرحم ومحادثتهم ومرافقتهم لغير ضرورة
أو تقية

1- عن أبى عبدالله ، عن أبيه قال : قال لي أبي علي بن الحسين ( عليهم السلام ) : يا بني انظر خمسة فلا تصاحبهم ولا تحادثهم ولا ترافقهم في طريق ، فقلت : يا أبه ، من هم عرّفنيهم ؟ قال : إياك ومصاحبة الكذاب فإنه بمنزلة السراب يقرب لك البعيد ، ويبعد لك القريب ، وإياك ومصاحبة الفاسق فانه بائعك بأكلة ، وأقل من ذلك ، وإياك ومصاحبة البخيل فانه يخذلك في ماله أحوج ما تكون إليه ، وإياك ومصاحبة الأحمق فانه يريد أن ينفعك فيضرك ،
وإياك ومصاحبة القاطع لرحمه فإني وجدته ملعونا في كتاب الله في ثلاثة مواضع قال الله عزّ وجّل : (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ  * أُولَٰئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَىٰ أَبْصَارَهُمْ) (1) وقال : ( وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ ) (2) وقال : في سورة البقرة : ( الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) (3) .
الكافي 2 : 279 | 7 ، 468 | 7 .
(1) محمد ( صلى الله عليه وآله ) 47 : 22 ـ 23 .
(2) الرعد 13 : 25 .
(3) البقرة 2 : 27 .

2-عن الصادق جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) قال : إياك وصحبة الأحمق فإنه أقرب ما تكون منه أقرب ما يكون إلى مساءتك .أمالي الطوسي 1 : 37 .

 3-عن أميرالمؤمنين ( عليه السلام ) قال : يا بني ، إياك ومصادقة الأحمق فإنه يريد أن ينفعك فيضرك ، وإياك ومصادقة البخيل فإنه يقعد (1) عنك أحوج ما تكون إليه ، وإياك ومصادقة الفاجر فإنه يبيعك بالتافه وإياك ومصادقة الكذاب فإنه كالسراب يقرب عليك البعيد ، ويبعد عليك القريب .نهج البلاغة 3 : 161 | 38 .
(1) في المصدر : يبعد .

4-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : لا تقارن ولا تؤاخ أربعة : الأحمق ، والبخيل ، والجبان ، والكذاب ، أما الأحمق فيريد أن ينفعك فيضرك ، وأما البخيل فإنه يأخذ منك ولا يعطيك ، وأما الجبان فإنه يهرب عنك وعن والديه ، وأما الكذاب فانه يصدق ولا يصدق .الخصال : 244 | 100 .

5- عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : أردت سفراً فأوصى إليّ أبي علي بن الحسين ( عليهم السلام ) فقال : في وصيته : إياك يا بني أن تصاحب الأحمق أو تخالطه واهجره ولا تحادثه فان الاحمق هجنة عياب 
[1] غائبا كان أو حاضرا ، إن تكلم فضحه حمقه ، وإن سكت قصر به عيه [2 ، وإن عمل أفسد ، وإن استرعى أضاع ، لا علمه من نفسه يغنيه ، ولا علم غيره ينفعه ولا يطيع ناصحه ، ولا يستريح مقارنه ،
تود اُمة أنها ثكلته ، وامرأته أنها فقدته ، وجاره بعد داره ، وجليسه الوحدة من مجالسته ، إن كان أصغر من في المجلس أعنى من فوقه وإن كان أكبرهم افسد من دونه . وسائل الشيعة : ج 12 ص 34 .
[1] في المصدر : هجنة عين.  [2] في المصدر : غيه.

6-عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : « لا تصحب المائق [1] ، فإنّه يزين لك فعله ، ويريد [2] أن تكون مثله ».

وفيه : فيما كتبه إلى الحارث الهمداني : « واحذر صحابة من يضلّ رأيه ، وينكر عمله ، فإنّ الصاحب معتبر بصاحبه ».

وقال ( عليه السلام ) : « وإياك ومصاحبة الفساق ، فإنّ الشرّ بالشرّ ملحق ».

نهج البلاغة ج 3 ص 225 ح 293.
[1] المائق : الأحمق ( مجمع البحرين ج 5 ص 237 ).
[2] في المصدر : وَيَودّ.

7-قال علي ( عليه السلام ) للحسن ( عليه السلام ) ، فيما سأله عنه : « يا بنيّ ما السفه؟ قال : اتباع الدناة ومصاحبة الغواة ».
معاني الأخبار ص 247.

8-عن الصادق ( عليه السلام ) ، إنّه قال في حديث له : « ومن لم يجتنب مصاحبة 
[1] الأحمق ، يوشك [2] أن يتخلق بأخلاقه ».مستدرك الوسائل : ج 8 ص 336-337.
[1] في المصدر : مصادقة.  [2] في المصدر : أوشك.

9- الشهيد في الدرة الباهرة : عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، إنّه قال : « العافية عشرة أجزاء : تسعة منها الصمت إلّا بذكر الله ، وواحدة في ترك مجالسة السفهاء ».
 الدرة الباهرة ص 26 عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كراهية الكسل في الخلوة والنشاط بين الناس

كراهية الكسل في الخلوة والنشاط بين الناس * 1 -  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ثلاث علامات ل...