الخميس، 24 مايو 2018

فضل سورة الفاتحة

فضل سورة الفاتحة

1- قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من على ربي وقال لي : يا محمد أرسلتك إلى كل أحمر وأسود ، ونصرتك بالرعب ، وأحللت لك الغنيمة ، وأعطيتك لك ولامتك كنزا من كنوز عرشي فاتحة الكتاب ، وخاتمة سورة البقرة الخبر .
علل الشرائع ج ١ ص ١٢١ في حديث.

2- ابين إحدى يدي هشام بن عدي الهمداني في حرب صفين فأخذ علي يده وقرأ شيئا وألصقها فقال : يا أميرالمؤمنين ما قرأت؟ قال : فاتحة الكتاب كأنه استقلها ، فانفصلت يده نصفين ، فتركه علي ومضى .مناقب آل أبى طالب ج 2 ص 236.

3- عن  الحسن بن علي قال : جاء نفر من اليهود إلى النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله فكان فيما سألوه : أخبرنا عن سبع خصال أعطاك الله من بين النبيين ، وأعطى امتك من بين الامم ، فقال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : أعطاني الله عزوجل فاتحة الكتاب ، والاذان ، والجماعة فيي المسجد ويوم الجمعة ، والاجهار في ثلاث صلوات ، والرخص لامتي عند الامراض ، والسفر والصلاة على الجنايز ، والشفاعةة لاصحاب الكبائر من امتي.
قال اليهودي : صدقت يا محمد فما جزاء من قرأ فاتحة الكتاب؟ قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من قرأ فاتحة الكتاب أعطاه الله بعدد كل آية انزلت من السماء فيجزي بها ثوابها .أمالى الصدوق ص 117 في حديث.

4- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : إن إبليس رن رنينا لما بعث الله نبيه صلى‌الله‌عليه‌وآله على حين فترة من الرسل ، وحين انزلت ام القرآن .بحار الانوار: ج 89 ص 230.

5- أروي عن العالم عليه‌السلام : من نالته علة فليقر أفي حبيبه ام الكتاب سبع مرات ، فان سكنت وإلا فليقرأ سبعين مرة ، فانها تسكن .مكارم الاخلاق ص 418.

6- عن جعفر بن محمد الصادق عليه‌السلام أنه دخل عليه رجل من مواليه وقدوعك وقال له : مالي أراك متغير اللون؟ فقلت : جعلت فداك وعكت وعكا شديدا منذ شهر ، ثم لم تنقلع الحمى عني ، وقد عالجت نفسي بكل ما وصفه إلي المترفعون ، فلم أنتفع بشئ من ذلك ، فقال له الصادق عليه‌السلام : حل أزرار قميصك ، وأدخل رأسك في قميصك ، وأدن وأقم ، وأقرء سورة الحمد سبع مرات ، قال : ففعلت ذلك فكأنما نشطت من عقال .طب الائمة ص 53.

7-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : إن إبليس رن أربع رنات أو لهن يوم لعن ، وحين هبط إلى الارض ، وحين بعث محمد صلى‌الله‌عليه‌وآله على فترة من الرسل ، وحين انزلت ام الكتاب الحمدلله رب العالمين ، ونخر نخرتين : حين أكل آدم عليه‌السلام من الشجرة ، وحين اهبط آدم إلى الارض ، قال : ولعن من فعل ذلك .تفسير العياشى ج 1 ص 20.

8-عن الرضا عليه‌السلام قال : إنما شفاء العين قراءة الحمد والمعوذتين ، وآية الكرسي ، والبخور بالقسط والمر واللبان .
الكافى ج 6 ص 503.

9- عن أبي الحسن موسى بن جعفر عليهما‌السلام قال : سمع بعض آبائي عليهم‌السلام رجلا يقرأ ام القرآن ، فقال : شكر وأجر ، ثم سمعه يقرأ قل هو الله أحد فقال : آمن وأمن ، ثم سمعه يقرأ إنا أنزلناه ، فقال : صدق وغفر له ، ثم سمعه يقرأ آية الكرسي فقال : بخ بخ نزلت براءة هذا من النار.

قال أميرالمؤمنين عليه‌السلام : اعتل الحسين عليه‌السلام فاحتملته فاطمة صلوات الله عليها فأتت النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم فقال : يا رسول الله ادع الله لابنك أن يشفيه ، فقال : يا بنية إن الله هو الذي وهبه لك ، وهو قادر على أن يشفيه ، فهبط جبرئيل عليه‌السلام فقال : يا محمد إن الله تعالى لم ينزل عليك سورة من القرآن إلا فيها فاء ، وكل فاء من آفة ما خلا الحمد ، فانه ليس فيها فاء ، فادع بقدح من ماء فاقرأ عليه الحمد أربعين مرة ، ثم صب عليه فان الله يشفيه ، ففعل ذلك فعوفي باذن الله.
وقال أبوعبدالله عليه‌السلام : قراءة الحمد شفاء من كل داء إلا السام.دعوات الراوندى.


10- عن الباقر عليه‌السلام قال : من لم يبرئه الحمد لم يبرئه شئ.

وعن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه عليهم‌السلام عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم قال : لما أراد الله عزوجل أن ينزل فاتحة الكتاب وآية الكرسي ، وشهد الله ، وقل اللهم مالك الملك إلى قوله بغير حساب ، تعلقن بالعرش ليس بينهن وبين الله حجاب ، فقلن يا رب تهبطنا إلى دار الذنوب ، وإلى من يعصيك ، ونحن متعلقات بالطهور والقدس؟ فقال سبحانه : وعزتي وجلالي ما من عبد قرأ كن في دبر كل صلاة إلا أسكنته حظيرة القدس ، على ما كان فيه ، وإلا نظرت إليه بعيني المكنونة في كل يوم سبعين نظرة ، وإلا قضيت له في كل يوم سبعين حاجة أدناها المغفرة ، وإلا أعذته من كل عدو ، ونصرته عليه ، ولا يمنعه من دخول الجنة إلا الموت.
عدة الداعى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أن وقت صلاة الليل بعد انتصافه

   أن وقت صلاة الليل بعد انتصافه . 1 -  عن  أبي عبدالله ( عليه السلام )  أنّه قال : كان  رسول الله ( صلى الله عليه وآله )  إذا صلّى العشاء آ...