السبت، 22 فبراير 2025

تأكد استحباب الدعاء للحامل بجعل الحمل ذكرا سويّاً

  تأكد استحباب الدعاء للحامل بجعل الحمل ذكرا سويّاً وغير ذلك ما لم تمض أربعة أشهر ، ويجوز بعدها أيضا 

1 -  عن محمد بن إسماعيل أو غيره قال : قلت لأبي الحسن عليه‌السلام : الرجل يدعو للحبلى أن يجعل الله عز وجل ما في بطنها ذكرا سويا؟! فقال : يدعو ما بينه وبين أربعة أشهر ، فانه أربعين ليلة نطفة ، وأربعين ليلة علقة ، وأربعين ليلة مضغة ، فذلك تمام أربعة أشهر ، ثم يبعث الله ملكين خلاقين فيقولان : يا رب ، ما تخلق ، ذكرا أو انثى؟ شقيا أو سعيدا؟ فيقال : ذلك ، الحديث. وسائل الشيعة : ج 7 ص 140- 141.

2 - عن محمد بن عمرو بن سعيد ، عن أبيه قال : كنت عند أبي الحسن عليه‌السلام حيث دخل عليه داود الرقي ، فقال له : إن الناس يقولون : إذا مضى للحامل ستة أشهر فقد فرغ الله من خلقه ، فقال أبوالحسن عليه‌السلام : يا داود ، ادع ولو بشق الصفا ، قلت : وأي شيء الصفا؟ قال : ما يخرج مع الولد ، فان الله يفعل ما يشاء. معاني الاخبار : 405 | 79. 

3ـ وفي ( العلل ) : عن أمير المؤمنين عليه‌السلام ـ في حديث ـ قال : تحول النطفة في الرحم أربعين يوما ، فمن أراد أن يدعو الله عز وجل ففي تلك الأربعين قبل أن يخلق ، ثم يبعث الله ملك الأرحام فيأخذها فيقول : يا إلهي ، أشقي أم سعيد؟ ، الحديث. علل الشرائع : 95 | 4.

 أقول : هذا والأول محمولان على استحباب تعجيل الدعاء قبل الغاية المذكورة ، أو على كونه أقرب إلى الاجابة وإن جاز بعدها. 

4 ـ عبدالله بن جعفر الحميري في ( قرب الاسناد ) :  عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن الرضا عليه‌السلام ، قال : سألته أن يدعو الله عز وجل لامرأة من أهلنا بها حمل ، فقال : قال أبو جعفر عليه‌السلام : الدعاء ما لم تمض أربعة أشهر ، فقلت له : إنما لها أقل من هذا فدعا لها ، ثم قال : إن النطفة تكون في الرحم ثلاثين يوما ، وتكون علقة ثلاثين يوما ، وتكون مضغة ثلاثين يوما ، وتكون مخلقة وغير مخلقة ثلاثين يوما ، فاذا تمت الأربعة أشهر بعث الله إليها ملكين خلاقين يصورانه ، ويكتبان رزقه وأجله ، وشقيا أو سعيدا. قرب الاسناد : 154. 

 أقول : يمكن حمل اختلاف التقديرين على اختلاف أحوال الأجنة ، حيث إن مدة الحمل ما بين ستة أشهر إلى تسعة ، والله أعلم. 

5 ـ وعن الحسن بن الجهم قال : قلت للرضا عليه‌السلام : يجوز أن يدعو الله عز وجل فيحول الانثى ذكر والذكر انثى؟ فقال : إن الله يفعل ما يشاء. لم نعثر على الحديث في قرب الاسناد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز القراءة سرّاً وجهراً ، واختيار السر

  جواز القراءة سرّاً وجهراً ، واختيار السر 1 -  عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ  ) يجهر ...