استحباب تقليم الأظفار ، وحكمها مع عدم
الحاجة ، والاخذ من الشارب ، يوم الجمعة )1- أخبرنا محمد ، حدثني موسى ، حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن جده جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : ( قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من قلّم أظافيره يوم الجمعة ، لم تشعث [1] أنامله [2].الجعفريات ص 29.
[1] تشعث : هو من الشعث وهو الانتشار والتفرق حول الأظفار كما يتشعث رأس السواك ( مجمع البحرين ـ شعث ـ ج 2 ص 256 ).
[2] في المصدر : أفاصيله.
2- ( قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من قلّم أظافيره يوم الجمعة ، أخرج الله من أنامله [1] داء ، وأدخل فيه شفاء ).الجعفريات ص 29.
[1] في المصدر : أفاصيله.
3- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : ( أخذ الشارب والأظفار : وغسل الرأس بالخطمي ، يوم الجمعة ، ينفي الفقر ، ويزيد في الرزق ).العروس ص 54.
4 ـ وعن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : ( من قلّم أظفاره يوم الجمعة ، أخرج الله من أنامله داء ، وأدخل فيه دواء ، ولم يصبه جنون ، ولا جذام ، ولا برص ).مستدرك الوسائل : ج 6 ص 45 ح 6394.
5- عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : ( من قلّم أظفاره يوم الجمعة ، وقي من السوء إلى مثلها ) وكان ( صلى الله عليه وآله ) يقلّم أظفاره ، ويقص شاربه ، يوم الجمعة قبل أن يخرج إلى الصلاة.رسالة الجمعة.
6 ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : ( عليكم بالسنن يوم الجمعة ـ إلى أن قال ـ وأخذ الشارب ، وتقليم الأظافير ).
فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 11.
7- عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : ( من قلّم أظافيره [1] يوم الجمعة ، أخرج الله تبارك وتعالى من أنامله داء ، وأدخل فيه شفاء ).دعائم الإِسلام ج 1 ص 124.
[1] في نسخة : أظفاره ، منه قدّه.
8-عن موسى بن جعفر ، عن آبائه ، عنه ( صلى الله عليه وآله ) مثله ، وعنه ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : ( من قلّم أظافيره يوم الجمعة ، لم تشعث أنامله ). نوادر الراوندي ص 23.
9- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( من قلّم أظفاره يوم الجمعة ، يزيد [١] في عمره وماله ).جامع الأخبار ص 142.
[1] كذا ، ولعلها زيد.
10- عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : ( من قلّم أظافيره يوم الجمعة ، وأخذ من شاربه ، واستاك ، وأفرغ على رأسه من الماء ، حين يروح إلى الجمعة ، شيعه سبعون ألف ملك ،كلهم يستغفرون له ، ويشفعون له ).جامع الأخبار ص 142.
11- روي من اقتص يوم الخميس ، أدى الله عنه دينه ، ومن اقتص يوم الجمعة ، كفاه المهم. التعريف ص 3.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق