استحباب دخول الحمّام (*)، وتذكّر النار ، واستحباب بنائه ، واتّخاذه
(*) حَمَّامٌ جمع: ـات. [ح م م].
1. تَجِدُ فِي كُلِّ حَيٍّ مِنْ أحْيَاءِ الْمَدِينَةِ حَمَّاماً لِلنِّسَاءِ وآخَرَ لِلرِّجَالِ :- : مَحَلٌّ عُمُومِيٌّ لِلاسْتِحْمَامِ وَالاغْتِسَالِ.
2. :-حَمَّامُ السِّبَاحَةِ :- : حَوْضٌ كَبِيرٌ مُعَدٌّ لِلسِّبَاحَةِ.
1 - قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : نعم البيت الحمّام ، يذكّر النار ، ويذهب بالدرن.للحديث تتمة. الكافي 6 : 496 / 1.
2 - عن عبيد الله الدابقي [1] قال : دخلت حمّاماً بالمدينة فإذا شيخ كبير ، وهو قيّم الحمّام ، فقلت : يا شيخ ، لمن هذا الحمّام ؟ قال : لأبي جعفر محمّد بن علي بن الحسين ، فقلت : كان يدخله ؟ فقال :نعم ، الحديث.الكافي 6 : 497/ 7. [1] في نسخة « المرافقي » ( منه قدّه ).
3- - قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الداء ثلاثة ، والدواء ثلاثة ، فأمّا الداء : فالدم والمرّة والبلغم ، فدواء الدم الحجامة ، ودواء البلغم الحمّام ، ودواء المرّة المشيّ [1].الفقيه 1 : 72 / 299.
[1] في هامش المخطوط : المَشيّ ـ بالتشديد ـ : المسهل عن بعض ، (منه قدّه) الصحاح 6 : 2493.
4 ـ وقال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : بئس البيت الحمّام ، يهتك الستر ، ويذهب بالحياء.الفقيه 1 : 63 / 238.
5 - وقال الصادق ( عليه السلام ) : بئس البيت الحمّام ، يهتك الستر ، ويبدي العورة ، ونعم البيت الحمّام ، يذكّر حرّ النار.الفقيه 1 : 63 / 239.
6 - عن عيسى بن عبدالله الهاشمي ، عن جدّه ، عن علي ( عليه السلام ) قال : دخل علي وعمر الحمّام ، فقال عمر : بئس البيت الحمّام ، يكثر فيه العناء ، ويقلّ فيه الحياء. فقال علي ( عليه السلام ) : نعم البيت الحمّام ، يذهب الأذى ، ويذكّر بالنار.الفقيه 1 : 337 / 1166.
7 ـ وعنه قال : مرّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بمكان بالمباضع ، فقال : نعم موضع الحمّام. وسائل الشيعة : ج 2 ص 31.
8 - ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : « وأروى أنه لو كان شيء يزيد في البدن ، لكان الغمز يزيد ، واللين من الثياب ، وكذلك الطيب ، ودخول الحمام ». فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 47.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق