السبت، 19 أكتوبر 2024

جواز الكلام في الأَذان ، وكراهته في الإِقامة

  جواز الكلام في الأَذان ، وكراهته في الإِقامة ، وبعدها ، إلاّ فيما يتعلّق بالصلاة ، وبينهما في صلاة الغداة 

1 -  عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه‌السلام ، أنّه قال : إذا اُقيمت الصلاة حرم الكلام على الإِمام وأهل المسجد إلاّ في تقديم إمام.الفقيه 1 : 185 / 879. 

 أقول : المراد بالتحريم شدّة الكراهة .

2 - عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ـ في وصيّة النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله لعلي عليه‌السلام ـ أنّه قال : وكره الكلام بين الأَذان والإِقامة في صلاة الغداة. الفقيه 4 :257 / 822. 

3 - عن محمّد بن مسلم قال : قال أبو عبد الله عليه‌السلام : لا تتكلّم إذا أقمت الصلاة ، فإنّك إذا تكلّمت أعدت الإِقامة. الاستبصار 1 :301 / 1112.

4 - عن عمرو بن أبي نصر قال : قلت لأبي عبد الله عليه‌السلام : أيتكلّم الرجل في الأَذان ؟ قال : لا بأس ، قلت : في الإِقامة ؟ قال : لا.الاستبصار 1 :300 / 1110.

5 - عن سماعة قال : قال أبو عبد الله عليه‌السلام : إذا أقام المؤذّن الصلاة فقد حرم الكلام ، إلاّ أن يكون القوم ليس يعرف لهم إمام. الاستبصار 1 :302 / 1117.

6 - عن زرعة ، عن سماعة قال : سألته عن المؤذّن ، أيتكلّم وهو يؤذّن ؟ فقال : لا بأس حين [1] يفرغ من أذانه. التهذيب 2 : 54 / 183. [1] في نسخة : حتى. ( هامش المخطوط ).

7 ـ الصدوق في الأمالي :  عن الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : ان الله كره الكلام بين الأذان والإقامة ، في صلاة الغداة ، حتى تقضى الصلاة ، ( ونهى عنه ) [1] ».أمالي الصدوق ص 248 ح 3.
 [1] ليس في المصدر.

8 ـ الشيخ المفيد في الارشاد ، وغيره في غيره : في سياق قصّة مسير أبى عبد الله الحسين ( عليه السلام ) إلى العراق ، قالوا : فلم يزل الحرّ موافقا [1] للحسين ( عليه السلام ) ، حتى حضرت صلاة الظهر ، فأمر الحسين ( عليه السلام ) الحجّاج بن مسروق ان يؤذن ، فلما حضرت الإقامة خرج الحسين ( عليه السلام ) في إزار ورداء ونعلين ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال :
 « أيّها الناس انّي لم آتكم حتى اتتني كتبكم ، وقدمت عليّ رسلكم : ان اقدم علينا فإنه ليس لنا إمام ، لعلّ الله ان يجمعنا وإياكم [2] على الهدى ، والحق ، فان كنتم على ذلك فقد جئتكم فأعطوني ما اطمئن إليه من عهودكم ومواثيقكم ، وإن لم تفعلوا وكنتم لمقدمي كارهين ، انصرفت عنكم إلى المكان الذي جئت عنه إليكم » ، فسكتوا عنه ولم يتكلّموا كلمة [3]. فقال للمؤذن : « أقم الصلاة » [4] ، فأقام الصلاة ، فقال ( عليه السلام ) للحر : « تريد أن تصلّي بأصحابك » فقال الحر : لا بل تصلّي أنت ، ونصلّي بصلاتك ، فصلّى بهم الحسين ( عليه السلام ) ، الخبر. إرشاد المفيد ص 224. 
 [1] في المصدر : موافقاً. 
 [2] وفي النسخة : بك ، منه قدّه. 
 [3] في المصدر : يتكلم أحد منهم بكلمة.
 [4] ليس في المصدر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب اهداء ثواب قراءة القران إلى النبي والأئمة ( عليهم السلام )

اسْتِحْبَاب إهْدَاء ثَوَاب الْقِرَاءَةِ إلَى النَّبِيِّ وَالْأَئِمَّة ( عَلَيْهِم السَّلامُ ) وَإِلَى الْمُؤْمِنِينَ مِنْ الْأَحْيَاءِ...