جواز الكلام في الأَذان ، وكراهته في الإِقامة ، وبعدها ، إلاّ فيما يتعلّق بالصلاة ، وبينهما في صلاة الغداة
1 - عن زرارة ، عن أبي جعفر عليهالسلام ، أنّه قال : إذا اُقيمت الصلاة حرم الكلام على الإِمام وأهل المسجد إلاّ في تقديم إمام.الفقيه 1 : 185 / 879.
أقول : المراد بالتحريم شدّة الكراهة .
2 - عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ـ في وصيّة النبي صلىاللهعليهوآله لعلي عليهالسلام ـ أنّه قال : وكره الكلام بين الأَذان والإِقامة في صلاة الغداة. الفقيه 4 :257 / 822.3 - عن محمّد بن مسلم قال : قال أبو عبد الله عليهالسلام : لا تتكلّم إذا أقمت الصلاة ، فإنّك إذا تكلّمت أعدت الإِقامة. الاستبصار 1 :301 / 1112.
4 - عن عمرو بن أبي نصر قال : قلت لأبي عبد الله عليهالسلام : أيتكلّم الرجل في الأَذان ؟ قال : لا بأس ، قلت : في الإِقامة ؟ قال : لا.الاستبصار 1 :300 / 1110.
5 - عن سماعة قال : قال أبو عبد الله عليهالسلام : إذا أقام المؤذّن الصلاة فقد حرم الكلام ، إلاّ أن يكون القوم ليس يعرف لهم إمام. الاستبصار 1 :302 / 1117.
6 - عن زرعة ، عن سماعة قال : سألته عن المؤذّن ، أيتكلّم وهو يؤذّن ؟ فقال : لا بأس حين [1] يفرغ من أذانه. التهذيب 2 : 54 / 183. [1] في نسخة : حتى. ( هامش المخطوط ).
[1] ليس في المصدر.
8 ـ الشيخ المفيد في الارشاد ، وغيره في غيره : في سياق قصّة مسير أبى عبد الله الحسين ( عليه السلام ) إلى العراق ، قالوا : فلم يزل الحرّ موافقا [1] للحسين ( عليه السلام ) ، حتى حضرت صلاة الظهر ، فأمر الحسين ( عليه السلام ) الحجّاج بن مسروق ان يؤذن ، فلما حضرت الإقامة خرج الحسين ( عليه السلام ) في إزار ورداء ونعلين ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال :
« أيّها الناس انّي لم آتكم حتى اتتني كتبكم ، وقدمت عليّ رسلكم : ان اقدم علينا فإنه ليس لنا إمام ، لعلّ الله ان يجمعنا وإياكم [2] على الهدى ، والحق ، فان كنتم على ذلك فقد جئتكم فأعطوني ما اطمئن إليه من عهودكم ومواثيقكم ، وإن لم تفعلوا وكنتم لمقدمي كارهين ، انصرفت عنكم إلى المكان الذي جئت عنه إليكم » ، فسكتوا عنه ولم يتكلّموا كلمة [3].
فقال للمؤذن : « أقم الصلاة » [4] ، فأقام الصلاة ، فقال ( عليه السلام ) للحر : « تريد أن تصلّي بأصحابك » فقال الحر : لا بل تصلّي أنت ، ونصلّي بصلاتك ، فصلّى بهم الحسين ( عليه السلام ) ، الخبر. إرشاد المفيد ص 224.
[1] في المصدر : موافقاً.
[2] وفي النسخة : بك ، منه قدّه.
[3] في المصدر : يتكلم أحد منهم بكلمة.
[4] ليس في المصدر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق